هل يمكن التنبؤ بمستقبلك أو مستقبل شركتك؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل يمكن التنبؤ بمستقبلك أو مستقبل شركتك؟

  نشر في 06 غشت 2015 .

هل يمكن التنبؤ بمستقبلك أو مستقبل شركتك؟

يمكن لأي إنسان التنبؤ بتحركات وردود أفعال إنسان آخر، من خلال عدة طرق، من أهمها معرفة معلومات كثيرة ودقيقة عنه، وفي تطور العلوم اليوم يمكن أن يتم هذا من خلال مراقبة اتصالات وكلام وردود أفعال البشر.

.

وبدأ تطور هذا العلم من أيام السبعينات من خلال الباحثين في علوم التفكير الاحتمالي: (رايت وفيليب) وتطور العلم ليصبح اسمه التنبؤ الاستراتيجي (التفكير الاحتمالي والمعلومات).

وتتيح هذه المعرفة للشخص المختص أن يتوقع أفعالك لعدة أشهر قادمة، ولو كان الأمر أكثر حرفية يمكنه التنبؤ بتحركاتك لسنوات قادمة إن كان على سبيل شخصي أو على سبيل العمل التجاري، وهذا ليس افتراضا بل هو علم يعتمد على عدة علوم مختلفة منها علوم النفس والسلوك والكلام واللغات والتفكير وغيرها من العلوم.

.

وكمثال بسيط على توقع ردود الأفعال من خلال المعايشة ... أنك غالبا ما تجد الأب أو الأم يعرفون كيف سيتصرف ابنهم كردة فعل على أمور معينة، ويقولون لك الكلمة المشهورة: (مو قلنا لك) ألم نقل لك سيحصل هذا معك ..

.

وعلم التخطيط يساعدك على التنبؤ بما سيواجهك من مشاكل وبالتالي تضع الحلول المناسبة لها فتتوقع مثلا أنك بعد سنة ستدخل في أزمة مالية نتيجة لتضخم متطلبات معينة مثل دخول ابنك وبنتك للمدرسة،

.

وفي التخطيط هناك طريقة تسمى التخطيط بالسناريو وهي مبنية على أنك تتنبأ بحدوث سناريو معين وبالتالي تضع خطة مناسبة له، مثلا في اختصاص إطفاء الحرائق يتنبؤون بسناريو لحريق معين سيحصل في منطقة عملهم بناء على معطيات معينة هم يملكونها، ويضعون خطة بناء على هذا السناريو لمعالجته. وبالتالي عندما يحصل يكونوا جاهزين بكل الخطط والمعدات اللازمة.

.

يقول أحد الحكماء: (من يعرف نفسه حق المعرفة ويعرف عدوه أيضاً، فسينتصر في جميع المعارك التي يخوضها. أما من يعرف نفسه ويجهل عدوه فاحتمال نصره يعادل احتمال خسارته، ومن لا يعرف قدر نفسه وقدر عدوه فخسارته محتمة في كل معركة)

.

المدرب أسامة فاضل الخراط



  • أسامة الخراط
    كاتب في الشأن العام ومدرب في التخطيط وإدارة الجودة
   نشر في 06 غشت 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا