! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

!

  نشر في 17 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

!


  • 2

   نشر في 17 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

عاد الثانية جزء من سبأ الكبرى في طورها الأقدم الثالث
أسسها(شمس عاد ملك سبأ) وهو المقصود في نصوص بابل وآشور باسم (شمس أدد ملك سبأ أرتو- ملك جميع البلدان)، والذي بدأ عصره في 1792 ق. م، وبحسب ما أشارت إليه النقوش المسمارية فإن حمورابي كان ملكاً لبابل في إطار ملوكية عليا لــ شمس أدد ملك آشور، وهذا ما يدل أن مملكتي بابل وآشور كانتا امتداداً لمملكة سبأ (عاد الثانية) وخضعتا للملك شمس عاد.
كما أن النقوش المسمارية البابلية قد ذكرت أيضاً اسم (الملك شداد بن شمس عاد) وهو الذي ذكره المؤرخون الأوائل- في السيرة الكبرى- أنه غزا الى العراق وفارس والشام ومصر، وبغزوه لمصر خضعت مصر لحكم الهكسوس، وهذا ما يقضي بأن يكون حكم الهكسوس لمصر امتداداً آخراً لمملكة سبأ (عاد الثانية)، وأن هذا الملك هو الذي بنى مدينة إرم ذات العماد" المذكورة في القرآن، ثم حكم بعده الملك (لقمان بن عاد بن الملطاط)- كما في الإكليل- وهو (لقمان بن شمس عاد)، والذي ذكرته النقوش المسمارية البابلية والآشورية باسم (دقمان بن شمس أدد)، وهو صاحب النسور السبعة، وقد قام ببناء منشآت سد مأرب العظيم.
ذكر الهمداني في الإكليل إن الملك لقمان بن عاد لما مات دفت في مغارة بجبل شبام، وقد تم العثور في (ناووس جبل الغراس بشبام) على عدة مومياءات يمنية، تم فحص عينات منها في المختبر الفيزيائي بهولندا- بالكربون 14- واتضح أن أقدمها تعود الى (3025- 2795) ق. م- أي بالألف الثالث قبل الميلاد.
..
انتهى العصر الثالث لسبأ (عاد الثانية) في أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد..


0
صقر العتيبي
حياك الله يا أستاذنا الفاضل فكري وأنا أسعد دائما بمثل هذه النقاشات لأنها تقوم على توسعة أبعاد الفكر أكثر وأكثر وتعطيه معلومات إضافية وتوسعه مداركه أستاذي الكريم أنت قلت بأن شمس أدد هو شمس عاد ، بناء على أنك ترى أن عاد هو بدل من أدد أو العكس والحقيقة يا أستاذي الكريم أني لا أرى هناك أي مقاربة بين الاسمين من ناحية المعنى، فعاد مشتق من الإعادة أو العودة بينما أدد هي صيغة مبالغة من أدّ وتعني الشدّة وبهذا فمعنى أد هو الشديد ومعنى أدد أي الأكثر شدة، هذا رأيي يا أستاذ فكري ولعل لك ما يعضد حجتك في هذه المسألة هذا أمر الأمر الأخر أنه كما قلت سابقا في البحث أعلاه أنه لا علاقة نسب أو تاريخ تربط بين عاد الأولى وعاد الثانية، ومن المعلوم أن عاد الأولى هي التي وردت في القرآن، وهي التي بنت إرم ذات العماد، العاصمة المجهولة، وكل ما يقال عن موضع إرم هو مجرد تخرص لا أكثر، لذلك الجزم بأن إرم هي مصر "عاصمة الفراعنة في ما بعد" مجرد ظن، والظن لا ينبني عليه حجة، ومصر في الأساس هي مدينة بنيت على انقاضها مدينة القاهرة، وقد سمي الإقليم كله فيما بعد باسم تلك العاصمة، لذلك محاولة ربط مصر بغزو ملك سبأ - إن ثبت ووقع - لمصر واحتلالها بقبيلة عاد الأولى وبنائها لمدينة إرم التي يرى البعض أنها مصر، لا اظنه صائباً البتّة، ولو صح أن مصر هي إرم فيكون اليمنيون وردوا على هذه البلاد ووجدوا أثار مدينة إرم، ولكنهم لم يكونوا بناتها، بل من بناها هم عاد الأولى، وعاد الثانية كما قلت في البحث أعلاه، لم تكن أبداً شعباً ضخماً، بل كانت فرعاً صغيراً يقيم بمأرب، وسبأ لم تكن تعرف مطلقاً بعاد، وشمس أدد، اسم علم أو لقب له، وليس اسما للقبيلة بأسرها، ولم تعرف به مطلقاً، والقبائل العربية اليمنية تدفقت إلى مصر واحتلت المنطقة بين نهر النيل وبين البحر الأحمر، في وقت مبكر، وأول من أشار إلى تواجدهم هناك هو هيرودوست في تاريخه، والذي نعلمه أن تلك القبائل العربية وردت إلى مصر كل قبيلة على رأسه سيدها وقائدها، ولم يكن للحميريين أي دور في دخول القبائل العربية إلى مصر وشمال أفريقيا، أما ما ورد من القصص الشعبي في كتاب الإكليل للهمداني، أو نقله الطبري في تاريخه، أو في الكتب الأسطورية مثل: التيجان في ملوك حمير المنسوب لوهب بن منبه الأبنائي، ووصايا الملوك المنسوب لدعبل الخزاعي، فتلك الكتب الأسطورية، كل ما فيها عبارة عن قصص شعبية موضوعة، وليست مرجعاً تاريخياً هي أشبه بتواريخ الفرس الأسطورية كفارسنامه والشاهنامة وأمثالها بل يظهر لي أن من وضع التيجان والوصايا متأثر وبقوة بأساطير الفرس ومقتبس منها ايضاً، وأما السيرة الكبرى فلا أدري ماذا تعني به؟
فكري آل هير
لم أقل اني قلت.. أحلتك الى صاحب الرأي وهو محمد حسين الفرح.. أو هذا بالأصح ما فاتني أن أذكره في تعليقي السابق.
صقر العتيبي
بل فاتك يا أستاذ فكري أن تذكر ذلك لأنك لم تحل أبدأ إلى محمد حسين الفرح في ردك وعلى العموم عاد الأولى هلكت ولم يبقى لهم باقية قال تعالى : (فهل ترى لهم من باقية) أي: لا بقية لهم. وعاد الأولى هم بناة إرم ، وأما عاد الثانية فهي عبارة عن فرع صغير من قبائل اليمن نشأ وهلك باليمن وكثير من الأساطير التاريخية تحتاج إلى مراجعة فقصاص حمير "خصوصاً" كانوا بارعين في تأليف القصص لملوكهم
فكري آل هير
لا بأس.. كل شيء وارد

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا