عاطفة غير مترجمة(3) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عاطفة غير مترجمة(3)

قصة قصيرة الجزء الثالث والأخير

  نشر في 14 أبريل 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

ذهب "عروة " إلى الشاطئ ليريح أعصابه قليلاً، وأثناء جلوسه هناك بدأ يحرك بالرمل يميناً ويساراً يفكر تارة بهند وتارة بالمدينة النحاسية وتارة بتماثيل "الأوشابتي" وتارة ببحثه الذي لم ينتهي بعد، وتارة بالماسة التي حصل عليها، وتارة بالعاطفة الذي شعر بها اتجاه "هند" ولم يستطع ترجمتها، فقد شعر بأنه ينزلق في ألا زمن، كما شعر بتنقله بين ثنايا التاريخ وملامح الآثار.

بعد عدة أيام التقى بهند قرب هرم الفرعون (من كاورع) الشهير، ثم قالت له : سوف أريك شيء في هذا الهرم، أنظر هل ترى هذه الفجوة الصغيرة.

"عروة": نعم يا "هند" ولكن لا يتجاوز قطرها 20سم.

"هند": نعم هذه الفجوة تدخلها الشمس يوماً واحد بالسنة ويصادف هذا اليوم عيد ميلاد الفرعون، كان لدى الفراعنة هندسة متطورة جداً أكثر من الهندسة التي في عصرنا الحالي.

"عروة": ولماذا لم تنتقل إلينا عبر العصور.

"هند": لا أدري أظن أنها ماتت بموت الفراعنة ولم يتوارثها الأجيال، هيا لنجلس لأخبرك عن قصة والدي الملكة بلقيس.

جلسا "هند" وعروة" قرب الهرم، أخذ "عروة " الماء يمسح به على وجهه ويبلل به شعره، ثم بدأت "هند" بالتكلم وهي ملقية رأسها على الصخرة قائلة: يا "عروة" الزواج بين الإنس والجن ممكن ولكنه يحصل في الحالات النادرة، وأيضاً يستطيعون الإنجاب من بعضهم، قال لها "عروة" وكيف ذلك كيف!! قالت له: الجن حين يتشكل يكن محكوم بالشكل الذي تشكل به، هناك أحاديث في الإسلام توضح هذا الأمر ولكن العلماء ضعفوها، ولكنها ليست بالموضوعة فالحديث الضعيف قد يكون أو لا، ولكن هناك حديث في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبدا )، كما أن الله تعالى أنزل آية في كتابه الكريم بسورة الإسراء تشير إلى ذلك، قال تعالى: (وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا)، كما أن الشيخ ابن تيمية قال: "لا مانع أن يتناكحا الجن والإنس وينتج عنهم ذرية" والله أعلم.

هل فهمت الآن يا "عروة " قال لها: نعم نعم.... لم انتبه إلى هذه الأمور من قبل، قالت له: وأما بخصوص الملكة "بلقيس" وأهلها هم أيضاً ذكروا في الأحاديث منها ما هو ضعيف ومنها ما هو صحيح، وقصة تعارف والديها التي سأرويها لك الآن قد ذكرها "ابن كثير" في كتاب (البداية والنهاية) وذُكرت في كتاب (ملوك حُمير وأقيال اليمن) كما ذُكرت في كتب أخرى.

كان والد "بلقيس" يحكم مملكة سبأ وهي إحدى ممالك اليمن ويسمى "الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر" وفي يوم من الأيام ذهب في رحلة صيد، وقد كانوا الملوك قديما من عاداتهم فعل ذلك.

أثناء رحلته تفاجأ بذئب يطارد غزالة، وعندما تمكن الذئب من حصار الغزالة بدأ "الهدهاد" برمي السهام عليه إلى أن هرب الذئب .

ظل "الهدهاد" يراقب بالغزالة، كانت تمشي مشياً بطيئاً إلى أن دخلت في وادي بين جبلين وبعد السير خلفها إذ به يتعجب أنه دخل على مدينة ذات قصور مشيدة في غاية الروعة، وقد تعجب من وجود مدينة داخل مملكته وهو لا يعلم عنها شيئاً، وفي هذا الوقت جاء إليه رجل كبير يتكئ على عصاة موجه كلامه إليه قائلا: من ماذا تستغرب أيها الملك، رد عليه قائلا: اتعجب من جمال هذه المدينة التي داخل مملكتي وأنا لا أعلم عنها شيء، قال له الرجل: هذه المدينة سميت (بعارم) ويسكنها حي من الجن.

بدأ "الهدهاد" ينظر إلى المدينة، فقد أعجبَ بقصورها وأنهارها وماشيتها ثم مرت امرأة من أمامه لم يرى أجمل منها في حياته قط، وبدأ يناظر إليها ويشتم منها رائحة المسك.

قال له الرجل الكبير: أتعجبك هذه الفتاة هل تريد الزواج منها، قال له "الهدهاد": نعم من يملك أمرها هنا، قال له: أنا والدها وملك هذه المدينة واسمي "الألب بن الاصعب" وهذه ابنتي أو ما تعرفها؟. قال له : لا أول مرة أراها في حياتي، قال له بن الأصعب :هذه الغزالة التي أنقذتها من الذئب وسنجازيك الإحسان بالإحسان ووهبناها لك.

تعجب "الهدهاد"، ولكن اشترط الملك "ابن الأصعب" عليه شرطاً قبل أن يتزوجها وهو أن يأتي وجهاء وأعيان قومه ليأتي بخطبتها في شهر رجب.

نفذ "الهدهاد" الشرط ثم دخل هو وأعيانه إلى القصر في تلك المدينة، حيث قضوا ثلاثة ليالي في القصر الذي لم يروا مثله حتى في الأحلام، ثم بعد ذلك تزوج "الهدهاد" ابنة الملك وكانت تسمى "الحارور" وبعد زواجهما بسنوات عديدة رزق بفتاة وسماها "بلقيس".

كانت "بلقيس" تساعد أبيها في الحكم، وعندما شعر "الهدهاد" بدنو أجله أحضر وجهاء قومه وولى ابنته "بلقيس" ملكة عليهم، وقال لهم أخوال ابنتي من الجن سيقدمون لكم المساعدة في أمور مملكتكم وفي تحصين المملكة ضد الهجمات الخارجية.

رفضوا قومه هذا الأمر ولم يقبلوا بأن تحكمهم امرأة، قال لهم "الهدهاد" حسناً سأعين غلام من أقاربي عليكم وبلقيس تصبح وصية عليه.

مع مرور الوقت لاحظوا أهل المملكة أن المشورة مشورة "بلقيس" والرأي الصائب والحكيم يأتي من "بلقيس" وأن الغلام لا يضر ولا ينفع عزلوه وجعلوا "بلقيس" وحدها الملكة عليهم.

كانت مملكة "سبأ" في هذا الوقت تعبد الشمس ثم من بعد ذلك رآهم طائر الهدهد الذي كان في مهمة لنبي الله "سليمان" عليه السلام، و نقل كل ما رآه إلى النبي.....رد عليها "عروة" قائلاً: نعم أعرف قصة الملكة "بلقيس" مع النبي "سليمان" عليه السلام، فقد وردت هذه القصة في القرآن الكريم، قالت "هند": نعم فقد أسلمت "بلقيس" بعد لقائها بالنبي "سليمان" عليه السلام وأصبحت من الموحدين.

وقف "عروة " وقال: "هند" تذكرت عندما رأيتك المرة الأولى ذكرتِ قصة الشاب اليمني الذي بوفاته أصبحت الجدران شاحبة اللون، حدثيني عنه، قالت له: أعتذر منك يا "عروة" هذا من أسرار المملكة.

بعد مرور شهرين جاء يوم الأحد وقد انتهى "عروة" من بحثه عن تماثيل "الاوشابتي" وحان وقت عودته إلى بلاده، ولكن قبل ذلك التقى بهند في الصحراء:

". "عروة": ما رأيك أن تسافري معي يا "هند

"هند": لا لا يا عروة لا أستطيع.

تحدث "عروة" وكأن في كلماته أنين: أشعر بعواطف اتجاهك لا أستطيع ترجمتها، هي عواطف لا تترجم فو الله ما أطيق هذا، حسناً ألم تقولي لي أن الزواج بين الإنس والجن قد يكون ممكنا.

"هند": نعم ولكنه لا يكون مباركاً، "عروة" اجعلني ذكرى جميلة بالنسبة إليك ثم شعرت بهم جميل وكأنها تتلذذ بحرقة قلبها.

قام "عروة " بإعطائها كوفيته كذكرى منه ورحل عنها.

في فجر اليوم التالي أوصله صديقه "عمرو" إلى المطار وقد لاحظ "عمرو" الشيب يملئ رأس "عروة" ثم قال له ضاحكاً: ما هذا يا "عروة" قد امتلأ شعرك بالشيب في شهور قليلة فقط! "لا تعير فتبتلي".

بقلم سهام السايح


  • 4

   نشر في 14 أبريل 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

للمزيد من المعرفة عن هذا الموضوع انصح بزيارة : http://forum.z4ar.com/f74/t18487.html
1
تحية طيبة الأخت سهام ، ذكرت :
هند: نعم ولكنه لا يكون مباركاً... عروة اجعلني ذكرى جميلة بالنسبة إليك.
و ذكرت :
كما أن الشيخ ابن تيمية قال: (لا مانع أن يتناكحا الجن والإنس وينتج عنهم ذرية) والله أعلم.
كيف لشيخ مثل بن تيمية يجيز زواج الانس بالجن ، و هو زواج غير مبارك
يعني كيف يجيز شيئا غير مبارك و الجواز يكون بغير ضرر؟؟؟؟؟
ثم ما شكل الذرية هل هي انسية ام جنية؟؟؟
انتظر جوابك..عالم مثير و غريب فعلا.
2
سهام السايح
اهلا بك دكتورة سميرة ..... نعم ذكرت أن ابن تيمية قال لا مانع أن يتناكحا وينتج عنهم ذريه وقد سمعت هذا من الشيخ المصري يوسف أحمد ولكن الشيخ ابن تيمية لم يجيزه ولكن قصد بهذا أنه ليس بالمستحيل بأن يتناكحا وينتج عنهم ذريه ولكن هذا غير مبارك في عقيدتنا ولكنه يحدث وليس بالمستحيل، فهناك حديث لعائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى جماعة من الناس وقال لهم فيكم المغربون ، فقالت له عائشة وما المغربون يا رسول الله قال لها : " الذين يشترك فيهم الجن " . رواه أبو داود ، والذرية تكون انسية ولكنها تكون فاسقة والله أعلم، فهناك رواية لابن عباس يقول بها المخنثين أولاد الجن أي يقصد بهذا الشذوذ وعندما سألوه كيف ذلك قال عندما يأتي الرجل أمراته في وقت الحيض ويحدث حمل فيشترك الجن مع زوجها في النكاح ولكن هذا حديث ضعيف لم أحب أن أذكره فقد ذكرت في القصة ايه قرانية وحديث صحيح ، كما أن الامام احمد بن حنبل سُئل اذا كان نكاح الجن من الانس ممكناً وهل يمكن أن ينتج عنه ذريه فقال للرجل الذي سأله لا وعندما ذهب قال الامام أحمد يحصل زواج ويحدث حمل ولكن أخاف أن أقول هذا فتكون حجة كل زانية أن حملها من الجن، كما أن الجن عندما يتشكل بأي شكل معين يكن محكوم بالشكل الذي تشكل به أي إذا تشكل بقطة وجاء رجل قتل القطة يموت هذا الجن والله تعالى أعلم
.سميرة بيطام
لكن ما هو الثابت من علماء العصر الحديث ؟
سهام السايح
لا أعلم عزيزتي ولكن بما أن هناك اية قرآنية تشير الى ذلك وحديث من الصحيحين فأنا اكتفي في ذلك
.سميرة بيطام
مشكورة جدا الأخت سهام سأبحث في الأمر باذن الله.
محمود بشارة
السلام عليكم ورحمة الله ، ما شاء الله ، ادخلتمونا في عالم الجن والاختلاط بالانسي ، أنا حقيقة لم ابحث عن هذا الامر ولم اقرأ عنه ولكن لي صديق ، اخبرني بأن بعض السحرة قد يكون لتأثيرهم على بعض رؤية الانس مظاهر غير التي هي حقيقية الوقيعة أي المنظر في عين المسحور غير الحقيقة ، بارك الله فيكما يا سهام ويا دكتورة سميرة على رقي النقاش وحسن الكلام .
سهام السايح
شكرا على المداخلة استاذ محمود يعني هل من الممكن أن يكون عروة بطل القصة مسحور!!
.سميرة بيطام
شكرا لك السيد محمود بشارة...
محمود بشارة
من موقع اسلام ويب كانت النتيجة عن زواج الانس من الجن كالتالي :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن جماع الجني للإنسية ممكن وبه فسر مجاهد قوله تعالى: وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ... {الإسراء:64}، وقد أفتى العلماء بتحريم زواج الآدمية من الجان وعلل ذلك بعضهم ببعض العلل، منها أنه يخشى أن تفجر بعض النسوة ثم تدعي أن الحمل من جني تزوجها، قال شيخ الإسلام: وقد يتناكح الإنس والجن ويولد بينهما ولد وهذا كثير معروف، وقد ذكر العلماء سر ذلك وتكلموا عليه، وكره أكثر العلماء مناكحة الجن.. انتهى.

وقد ذكر في التاريخ أن بعض الجن حملت من الإنس فقد ذكروا أن بلقيس أمها جنية، والمسألة على كل ليس عندنا دليل قاطع فيها والاحتمال وارد.
.سميرة بيطام
لكن كيف يكون الموقف مع الأولاد في العشيرة و الأهل..اذا كان هذه الزواج لم يتم بعقد و لا شهود و لا مهر..السيدة مريم القديسة كان وحيا اوحي اليها من ربها و فصل ظن الناس بها بتكليم الله لعيسى في المهد فخروا عجبا لقدرة الله حتى لا يساء الظن بابن السيدة مريم ..فماذا لو سأل الأهل الانسية عن الآولاد و هي لم يقترن بها رجل انسي قائلين لها : من اين لك هذا و الجن غير مرئيون ؟؟؟؟
.سميرة بيطام
ثم اذا افتى العلماء بتحريم هذا النوع من الزواج كيف يجيزه الشيخ بن تيمية بحسب مقال الأخت سهام سايح حينما ذكرت في المقال :
كما أن الشيخ ابن تيمية قال: (لا مانع أن يتناكحا الجن والإنس وينتج عنهم ذرية) والله أعلم.أنا ابحث عن قول فصل صحيح جائز من عالم شرع بالدليل من الكتاب و السنة ..لأن الأمر ليس هين و فيه ضوابط و موانع شرعية و يجب أن توضح الصورة للقراء .
سهام السايح
دكتورة سميرة تحية طيبة وبعد:
الزواج بين الإنس والجن لا يقصد به الزواج بمراسمه وتقاليده بل يقصد به الجماع حتى أنه ربما المرأة لا تعلم بأن الجن يجامعها لهذا أوصى الرسول بذكر الله قبل العلاقة الحميمة بين الزوجين والحديث صريح وصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبدا ) وقد ذكر جنب الشيطان بالعبارة الصريحة كما إن حصل بينهم ذرية فمن المؤكد أن الأولاد لا يعلمون أنهم من جنب الشيطان ولا الأم ايضاً لأننا لا نرى الجن مثلاً: هم معنا عالطعام إذ لم نسمي يأكلون معنا ولا نراهم أو نعلم بوجودهم كذلك في الجماع في حالات معينة) كما أني قد ذكرت سابقاً بأن ابن تيمية قال لا مانع بأن يتناكحا وكان قصده بأن النكاح بينهم ليس بالمستحيل ولم يبارك بهذا وبالسبة لقصة أم بلقيس وآباها كتب التاريخ ذكرت قصتهم كما أن هناك بعض الأحاديث ذكرتهم وكان زواجهم بمراسم وهذا يعد حالة استثنائية والله تعالى أعلم
سهام السايح
سيد محمود محمود بشارة نتائج بحثك مشابهة لما دكرته في القصة والله تعالى أعلم
.سميرة بيطام
أنا طرحت تساؤلا عن الذرية ...ثم ما المعنى في اللغة بكلمة لا مانع....أليس أقرب للجواز يعني اجازة الشيء من باب الشرع أكثر منه من التحريم و بالتالي الابطال ؟صراحة الأمر ليس واضحا لدي ، من جهة من ناحية العبارات ، و من جهة مآلات القضية ..خاصة انك ذكرت المخنثين..يعني هم ليسوا أولادا حقيقيا لانسي مع انسية بل هو نتيجة جواز انسية مع جني ..
.سميرة بيطام
بصراحة الامر الذي لا أفهمه لا أغوص فيه و اتنحى جانبا عن الخوض فيه بغير ادلة شرعية ..ور بما أتوقف عند قوله تعالى (و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون) و كذلك (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) و كذلك (وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا) ..صدق الله العظيم .
شكرا جزيلا لك الأخت سهام .
سهام السايح
شكرا لك دكتورة سميرة ونعم قد ذكرت المخنثين وهي رواية ضعيفة لابن عباس والله تعالى أعلم وبخصوص كلام الشيخ ابن تيمية نقلته عن الشيخ يوسف احمد والله تعالى أعلم
.سميرة بيطام
مبادرة تشكرين عليها .
محمود بشارة
دكتورة سميرة السلام عليكما ، ربما نسيت ان بإمكان الجن ان يتشكل وذا ارا د ان تتشكل عائلة الجني ليتقدموا من عائلة الانسية كان بإمكانهم ، وإذا حاولوا الاعتراض فأمرهم طين ، يعني جني يعشق انسية هل تعتقدين بأن أهلها يمكنهم الاعتراض ، يريهم الأعاجيب ويستسلموا لأمره ، ام تعتقدين بأننا اقوى منهم ,

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا