نيكي هالي البطلة التي نسفت العلاقات الأمريكية الأوروبية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

نيكي هالي البطلة التي نسفت العلاقات الأمريكية الأوروبية

  نشر في 23 ديسمبر 2019 .

نيمراتا نيكي راندهاوا من مواليد 20 جانفي 1972، المعروفة بإسم نيكي هالي مكان الولادة بامبرغ ولاية كارولينا الجنوبية من والدين من البندجاب الهندي و هما علي ديانة السيخ، هي سفيرة سابقة، حاكمة سابقة لكارولينا الجنوبية، إمرأة أعمال و عضو في الحزب الجمهوري الأمريكي.

كلف الرئيس دونالد ترامب بعد فوزه بالإنتخابات الرئاسية ل2016 السيدة نيكي هالي بمهمة تمثيل دولة امريكا كسفيرة لها في الأمم المتحدة. قبلت السيدة نيكي هالي و طبعا كانت ملزمة بتطبيق الشق الخاص بالسياسة الخارجية الأمريكية للرئيس الفائز السيد دونالد ترامب.

إستقبلها في حضور السيد ريكس تيلرسون و تناقشا مسألة نقل سفارة أمريكا من تل أبيب إلي القدس طبقا للوعد الذي قطعه السيد ترامب لناخبيه من الصهاينة المتشددين و تجاوز إعتراض الديموقراطيين و مختلف اللوبيات و الحلفاء الأوربيين و الخونة العرب.

و وقع الإعلان رسميا عن نقل سفارة دولة أمريكا إلي القدس، فأجتمع المجلس الأمن ليدينوا قرار سيادي لدولة أمريكا، فلعبت السفيرة الأمريكية دور محوري في نسف العلاقات الأمريكية الأوروبية محققة حلم البيض المحافظين و سترون بعد قليل كيف ؟

كانت جلسة مجلس الأمن صاخبة و المشاورات التي سبقتها حادة، و صوت كل حلفاء امريكا مع الصين و روسيا ضد قرار أمريكا السيادي في نقل سفارتها عبر إصدار قرار أممي لبق يدين ذلك.

فنظرت نيكي هالي لأعضاء مجلس الأمن و الغضب الشديد يعلو محياها :

-كيف تسمحون لأنفسكم بأن تناقشوا قرار سيادي لدولتي ؟ هل يعقل أن بريطانيا و فرنسا يتدخلون في صنع القرار السيادي لدولة امريكا ؟

لا أحد أجابها و عادت إلي البيت الأبيض بعد جلسة التصويت و أستقبلها بحفاوة كبيرة الرئيس ترامب :

-نيكي أنت رائعة !! ها أنني اثبت للأغبياء من مجتمعنا السياسي و المدني أننا ضيعنا مالنا و رجالنا في الحربين العالميتين أولي و ثانية و مشروع مارشال علي حلفاء أوربيين لا يستحقون منا شفقة و لا تضامن، إطمئني سأستغل خير إستغلال عملك الرائع في مجلس الأمن!! صرح الرئيس ترامب.

عمل نيكي هالي كسفيرة بلادها كان ذات دلالات عميقة في ترسيخ التصور الإستراتيجي لمن يرسمون الخطوط العريضة للسياسة الخارجية الأمريكية عند الجمهوريين، المعطي الثابت منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر ألا و هو الدعم الأمريكي للحلفاء الأوروبيين بينما الرئيس جورج واشنطن في خطاب وداعه ذكر نظراءه من السياسيين الأمريكيين بضرورة عدم وراثة النزاعات و المشاكل التي ولدتها سياسات أوروربا و إختيار سياسة إنعزالية لتهتم امريكا بالشأن الداخل الأمريكي اكثر مما يجري خارج حدودها و الرئيس ترامب أتي بفلسفة قديمة جديدة و تتلخص في العودة إلي هذا المنحي...

نري رغبته في الخروج من افغانستان و سوريا و تصفية القضية الفلسطينية من الجذور بإعترافه بإنتصار الصهيونية العالمية علي مسلمي كوكب الأرض في ارض فلسطين و هكذا يدخر مال وزارة الخارجية الأمريكية و جهد رجاله لينصرف للمارد الصيني بحيث يقلم أظافره علي المستوي الإقتصادي دون الدخول في حرب عسكرية مكلفة ضد بكين...

 و طبقا لثمار الدور المحوري للسيدة نيكي هالي واجه الرئيس الحلفاء في الأطلسي مطالبا إياهم بالكف من الإعتماد علي أمريكا كبقرة حلوب و الدفع من جيوبهم المال الذي تحتاجه ميزانية الأطلسي مستمرا هكذا في موقف الرئيس أوباما الذي كان اقل حزما من الرئيس ترامب و لم يتردد لحظة واحدة دونالد ترامب من تعنيف حلفاءه واضعا حدا لإعتماد أوروبي مفرط علي قوة و مال الجيش الأمريكي...

توقيع عفاف عنيبة

www.natharatmouchrika.net


  • 4

  • نظرات مشرقة
    روائية و قاصة باللغة الفرنسية مناضلة حقوق إنسان باحثة و مفكرة حرة
   نشر في 23 ديسمبر 2019 .

التعليقات

لم اكن مهتما بالسياسة يوما ما ولكن اثار انتباهي اعجابك بدور نيكي هالي البطلة كوزيرة خارجية بلادها وسعيها في تنفيذ قرار نحن المسلمين لا نرضى به باي شكل كان. هل ما فهمته صحيح؟؟
1
نظرات مشرقة
بارك الله فيك علي الملاحظة القيمة لا تهمني صهيونيتها بقدر ما يهمني أنها نفذت جانب مهم من سياسة الرئيس ترامب و أعانته في خطته للإنسحاب من الساحة الدولية و نهج إستراتيجية العزلة للرئيس جورج واشنطن الذي كان معاديا لليهود مع ازكي تحياتي
Dallash
وما أكثرهم واكثرهن نيكي هالي في عالمنا القذر
محمود عبدالله
لن تنسحب امريكا من الساحة الخارجية ولن تترك هيمنتها الموجودة في كثير من الدول خاصة ان روسيا والصين يقفوا لها بالمرصاد..
شاعر النيل منذ 4 سنة
الويل كل الويل لمن يستهن بقوة غيره ويعتمد على انه أقوى من الجميع
2
نظرات مشرقة
أصبت سيدي الكريم

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا