مصطلحات عربية في الحوكمة و التحول الرقمي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مصطلحات عربية في الحوكمة و التحول الرقمي

نحو مصطلح عربي موحد للتقنية و الحوسبة السحابية و التحول الرقمي

  نشر في 19 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

يعج الفضاء التقني بمصطلحات ولدت حديثا أو تحورت و تطورت في عصر التحول الرقمي و الحوسبة السحابية، فيما يعاني المحتوى العربي المتعلق بالتقنيات المترافقة بهما بشكل كبير ،تهدف هذا السلسة إلى سرد مجموعة من المصطلحات ألإنكليزية و شرحها مع اقتراح المصطلح العربي المناسب حسب المصطلح الأكثر تداولا و نقض بعض المصطلحات الشائعة التي قد لا تحقق المعنى المقصود ، و إني لأرجو أن لا يبخل علي المهتمون بتصحيحاتهم و ملاحظاتهم


المصطلح ألأول : التحول الرقمي

المصطلح الإنجليزي Digital Transformation :

يهدف التحول الرقمي إلى تحقيق أثر إيجابي ومستدام في كل جانب من جوانب الأعمال بينما يرتكز محوره حول تخطيط وبناء منظومة مستقبلية ومتطورة للتقنية تسمح بمزيد من الاتصال والإنتاجية والأمن بحيث تصبح المؤسسات أكثر إدراكاً وقدرة على التنبؤ ومرونة في العمل مما يساعدها في الابتكار و تحقيق النتائج المرجوة من أعمالها بشكل أفضل. ولتحقيق النجاح و الاستمرارية في التحول الرقمي فإن على المؤسسات تطبيق الإطار الرقمي عبر طيف يشمل التقنيات والأشخاص والعمليات.

يعتبر "التحول الرقمي" إطارا مهما لنجاح الأعمال يعيد تشكيل الطريقة التي يعيش بها الناس ويعملون ويفكرون ويتفاعلون ويتواصلون اعتمادا على التقنيات المتاحة ومرافقاتها المتلازمة مع التخطيط المستمر والسعي الدائم لإعادة صياغة الخبرات العملية. ولأن الوصول الى الخبرات التراكمية للبشرية صار أسهل فإن إعادة التشكيل إعتمادا عليها تتم اليوم بصورة أبسط وأفضل وأكثر فعالية حتى تحولت أشياء اعتدنا عليها لفترة طويلة وصارت نظرتنا للخبرات العالمية تمر عبر زجاج منقي اسمه "التحول الرقمي". وهكذا تعاد صياغة بعض الخبرات وتضاف التحسينات وتتغير الأولويات باستخدام تحليلات متنوعة للبيانات وتغذية راجعة من مؤشرات الأداء وردود أفعال المستخدمين.

الترجمة الخاطئة : الرقمنة ويقابلها باللغة الإنجليزية (Digitization)

وتعني تحويل الصور و الملفات من صورة ورقية إلى صورة رقمية

المصطلح الثاني : الحوكمة

المصطلح الإنجليزي : Governance

تعرف الحوكمة بانها منهج يرسم الإطارات المرنة متضمنة مجموعة من القواعد والنظم والإجراءات التي تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية في منظومة العمل مع تحديد الأهداف والمسارات. وبهذا الشكل تحافظ الحوكمة على التوازنات وتقلل من التناقضات ومساحة المناورة السلبية وبالنتيجة فإنها تؤدي لتحقيق أفضل حماية وتوازن بين مختلف أصحاب المصالح مع ضمان السير على نهج قويم. وبمفهوم بسيط فإن الحوكمة تعنى النظام إذ تؤدي الى وجود نظم تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر في الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسئول والمسئولية ضمن إدارة رشيدة تهتم باتخاذ القرارات الجيدة، ويترافق مع هذا تركيز على التحليل الدائم للتنبؤ بالأداء والتخطيط للمستقبل. تتضمن الحوكمة أربعة مبادئ أساسية هي العدالة والمساءلة والشفافية والمسؤولية ضمن منظومة تعمل على تحقيق أهدافها واستراتيجياتها.

والحوكمة أساس متين، يجعله الرواد ضمن بنائهم من أجل مساعدة المؤسسات على التقدم بثبات بمواجهة تعدد الوجهات وتضارب المصالح وتسلق المنتفعين، وهو مصطلح فرضه التطور والضرورة والهيئات لمنع انهيار المؤسسات وتوقف النظم بعد المشاكل المالية العالمية وانهيار شركات كبرى مثل عملاق الطاقة "إنرون". تشكل الحوكمة منهجا واضحا يحكم العلاقة بين أصحاب المصالح المختلفة، ويضبط إيقاعها وآلياتها للتأكد من أن المؤسسة تعمل على تحقيق أهدافها واستراتيجياتها طويلة الأمد، وتجدد شبابها ونضارتها باستمرار. وتمنع الحوكمة ما يقوم به بعض أصحاب النفوذ إذ يرسمون صورة نمطية وقالبا مسبقا يجعل لهم مكانا مخصصا ومكانة مميزة يستخدمونها لمصالحهم وأهدافهم دون اعتبار لمصالح العمل الحقيقية أو ترتيب مع موظفي التقنية والهيئات الأخرى

ويبرز دور "الحوكمة" في مرحلة التحول الرقمي لوضع القواعد الأساسية لهذا التفاعل ابتداء ثم ضبطه والتحكم بمعادلاته وتوازناته ومخرجاته والبحث في تفاصيله حتى يكون المنتج مفيدا للمؤسسة، متوافقا مع أهدافها واستراتيجيتها ومقبولا من أصحاب المصالح.

الترجمة الخاطئة : ألإدارة الرشيدة ويقابلها باللغة الإنجليزية (Authentic Leadership)

وتعني إدارة المؤسسات بشكل موثوق و فعال بعيدا عن المصالح الشخصية

المصطلح الثالث : منظومة المحيط التفاعلي

المصطلح الإنجليزي : Ecosystem

منظومة المحيط التفاعلي

يرجع أصل مصطلح "منظومة المحيط التفاعلي" إلى علم الأحياء للتعبير عن التفاعل بين العناصر الحية وغير الحية في البيئة، بحيث تعمل جميعها كوحدة واحدة بشكل تشاركي متكامل.

في عصر التحول الرقمي بدأ إطلاق مصطلح "منظومة المحيط التفاعلي" ليعبر عن شبكة من المؤسسات مثل العملاء والموردين ومزودي الخدمات والهيئات الحكومية والجهات الرقابية التي تتشارك أو تتنافس لتقديم منتج ما أو خدمة معينة بحيث تؤثر وتتأثر لتساعد في تنسيق الخدمة وتحسينها في بيئة مرنة قابلة للتطوير يمكنها التجاوب مع المتغيرات المتسارعة.

وتتميز "منظومة المحيط التفاعلي" بأنها ديناميكية ذاتية التنظيم، تستخدم التقنية لتحقيق أهدافها بينما هي تستجيب لقوانين التنافس والتعاون الطبيعية وتمتلك ديمومة عالية تضمن التوازن بين جميع المكونات مع السماح بتطور كل عنصر بشكل مستقل.

تتباين "منظومات المحيط التفاعلي" في حجمها وعدد مكوناتها ويعتمد كل عنصر فيها على الآخر مما قد يستوجب إحداث تغييرات إذا فقد أحد العناصر المؤثرة ، وفي الوقت ذاته فإنها تسمح بالتعددية مما يعني وجود تنوع في المكونات والمواصفات ونطاقات العمل.

المصطلح الرابع : الأمن الرقمي


المصطلح الإنجليزي : Cybersecurity

يعرف الأمن الرقمي بأنه حماية ألأصول الرقمية للمؤسسات والأشخاص من الهجمات المتعمدة والاختراقات والحوادث التي يمكن أن تسبب مخاطر محتملة أو تهديدا للمعلومات التي تخزن أو تعالج أو تنقل رقميا عبر أنظمة وشبكات التقنية. وعليه فإن الوظيفة الرئيسية للأمن الرقمي هي تحديد ومعالجة وإدارة المخاطر المتعلقة بالبيانات الرقمية.

ويهدف الأمن الرقمي إلى تعزيز الضمانات اللازمة لحماية ألأصول الرقمية ضمن ثلاثة إطارات معرفة تاليا وهي:

· السرِّية: ضمان عدم وصول أشخاص غير مخولين للبيانات

· السلامة: تأكيد عدم تغير البيانات خلا ل النقل أو التخزين من قبل أشخاص غير مخولين

· التوافر: الحماية من انقطاع الخدمة وعدم توفر البيانات والأنظمة

هذا ويجدر التنويه على أن الأمن الرقمي يعتبر جزءا من أمن المعلومات وإن كثر استخدام المصطلحين بشكل مترادف، حيث أن أمن المعلومات هو مصطلح أكثر شمولا إذ يتضمن المعلومات الورقية وحقوق الملكية ونقل الخبرات إلى جانب الأمن الرقمي، وفي الوقت ذاته فإن بعض المصطلحات مثل تهديدات الفيروسات بأنواعها تنحصر معالجتها ضمن إطار الأمن الرقمي فقط.

الترجمة الخاطئة : ألأمن السيبراني أو ألأمن الكوني

Confidentiality: السرِّية

Integrity: السلامة

Availability: التوافر



  • محمد علي شعلان
    خير الناس يحفزهم الإيمان، بينما الآخرون يحفزهم المال او الحلم
   نشر في 19 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا