مصادر ثروة مهملة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مصادر ثروة مهملة

مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

  نشر في 22 مارس 2016 .

أصبحت وسائط التواصل الاجتماعي تلعب دورا جد مهم في مختلف نواحي الحياة عند شعوب الدول المتقدمة ، إلا أنها في بلادنا العربية لا تزال بعيدة عن تحقيق ذلك ، ففي غالب الأحيان نجد أنها تستعمل كوسائل للتسلية والترفيه ، رغم وجود بعض المحاولات المتواضعة لمحاكات التجارب الناجحة في الغرب .

إن هذه الوسائط لا تستغل اليوم في مجال التواصل بين الأفراد لأغراض اجتماعية أوترفيهية فقط ، بل تجاوز الأمر ذلك ، حيث أن مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي تمكنت في السنوات الأخيرة من اقتحام مجالات عديدة أهمها المجال الاقتصادي ، وبفضلها تمكنت العديد من الشركات والأفراد من تحقيق أرباح جد مهمة ، بل إن مساهمتها أصبحت واضحت من خلال نسب النمو التي تحققها الشركات الريادية ، التي أنشأها شباب طموح .

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيس بوك ، ولينكد إن وغيرها من المواقع مصادر مهمة للأموال ، حيث أن أهم الطرق التي توفر  لهذه الشركات أرباحا هائلة هي عمليات الاشهار والترويج للمنتجات والخدمات والأشخاص ، كما أنها قد تحصل على أموال إضافية من طرف منظمات أو حكومات بعض الدول من خلال الترويج لفكرة معينة تخدم مصلحة هذه الجهة أو تلك.

لا يعتبر الاشهار هو المصدر الوحيد للأموال ، فهناك مصادر غير مباشر ، حيث أن نشاط هذه الشركات يزدهر بازدهار الاقتصاد ، وارتفاع المبيعات ، وتحسن القدرة الشرائية وتوفر الوظائف ، ولهذا فإن بعض الوسائط تلعب دورا فعالا في هذا المجال .

تستعمل الكثير من الشركات حاليا في كل من أروبا وأمريكا الشمالية والصين وكوريا واليابان وسائل التواصل الاجتماعي في مجال التصدير والاستيراد ، والتسويق ، وخدمة العملاء ، وحتى في مجال التوظيف ، وموقع لينكد إن من أهم المواقع التي تستخدم للتواصل بين طالبي العمل وأصحاب الشركات ،كما أن هناك مواقع أخرى مخصصة للتواصل بين أصحاب حرف ومهن معينة .

معظم هذه الشركات تحقق نموا بنسب جيدة سنويا ، كما أننا نلاحظ أن فعاليتها في الواقع تزداد يوما بعد يوم .

إلا أننا في العالم العربي نظل بعيدين جدا عن الوصول إلى هذا المستوى .حيث أن الشعوب العربية ماتزال تعتمد على الطرق التقليدية في البيع والشراء ، وحتى خدمة العملاء لازالت نوعيتها متدنية ، كما أنها تفتقر إلى السلاسة والاحترافية التي وصلت إليها الدول المتقدمة ، هذا دون أن ننكر تميز بعض التجارب الرائدة في الوطن العربي ، لكنها تظل قليلة وغير كافية .



  • عبد الحميد سليماني
    مدرس لغة إنجليزية ، حاصل على ليسانس في اللغة والأدب الانجليزي ، مراسل لبعض الصحف والمجلات الالكترونية ، مهتم ، بالتنمية البشرية ، تقنيات التعلم وتاريخ الفكر الانساني . عاشق للمطالعة والكتابة .
   نشر في 22 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا