الذكاء الإصطناعي(1) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الذكاء الإصطناعي(1)

  نشر في 16 غشت 2018 .

خطوات البدء في مجال (machine learning ) و الحصول على وظيفة :

تعلم الألة أو (machine learning ) هو أحد أهم فروع الذكاء الإصطناعي و نعرفه بإختصار على أنه كل الطرق و الأساليب من المجالات العلمية المختلفة التي بإمكانها جعل الحواسيب تتصرف بذكاء و تؤدي وظائف تحاكي فيها مايقوم به الإنسان و دون تدخل منه. و هذا يتم عن طريق تدريب الحواسب على مختلف البيانات المتنوعة و الضخمة أيضا. كمثال هو كيف يمكن لحواسيبنا أو التطبيقات المثبتة عليها من معرفة أن هذا الإيمايل إيمايل صحيح أو هو عبارة عن (spam) و كثيرا ما نشاهد هذا على حواسيبنا أو هواتفنا الذكية و كيف أنه تم تصنيف بعض الرسائل الإلكترونية على أنها (spam) لأنها تحتوى على أشياء غير مناسبة أو روابط مشبوهة، و هذه العملية تتم أليا و دون تدخل الإنسان في ذلك. أيضا معرفة النقود المزورة في البنك و أماكن التعاملات المالية، التعرف على بصمات الأصابع و الوجه و العينين على الهواتف الذكية و في المطارات و الوثائق البيومترية و كاميرات المراقبة و غير ذلك من المجالات المتعددة.

أهم خمسة (5) أشياء أو مهارات التي يجب أن نمتلكها أو نعرفها و نتقنها من أجل الحصول على وظيفة في مجال تعلم الألة (machine learning ) :

1- الرياضيات (Math) : إتقان مهارات الرياضيات مهم جدا، لأنه في عالم الحواسيب البيانات تمثل بأرقام و طرق رياضية و كذلك طريقة التعامل معها، كما توجد في الرياضيات طرق مهمه للتنبؤ و حساب إحتمال حدوث الشيء و أخص بالذكر :

* إتقان أساسيات الإحصاء (statistics ) و نظريات الإحتمالات (probability theory ) : نذكر منها (descriptive statistics, baye's rule and random variables, probability distribution, decision analysis ).

* الجبر الخطي (linear algebra ) : معرفة التعامل مع المصفوفات (matrices ) و مختلف العمليات الأساسية عليها مثل الجمع و الضرب و الطرح و مقلوب مصفوفة و غيره من العمليات الأساسية، و نفس الشيء بالنسبة ل ( vectors ).

* الحساب (calculus ) : على الأقل معرفة أهم أساسيات الإشتقاق و التكامل.

2- البرمجة (programming ) : التحكم في مهارات البرمجة ضروري جدا و نعني به مهارة كتابة الكود و التحكم فيه و كذلك التحكم في عملية التحليل و فهم المشاكل و وضع خطوات حلها بالإضافة إلى التحكم في مختلف هياكل البيانات (data structures ) و البرمجة الكائنية التوجه (oop) و كذلك البرمجة المتوازية (parallel programming ).

* و نشير إلى أهم لغات البرمجة المستعملة في هذا المجال و هي (python, java, cpp). كما أذكر أيضا أن لغة البرمجة لا تهم كثيرا في المستوى العالي للمهندسين، لأنها فقط ترجمة لطريقة الحل التي وجدنها إلى كود لغة برمجة محددة.

3- التعامل أو هندسة البيانات : القدرة على التعامل مع البيانات الضخمة (big data) و كل طرق معالجة البيانات و إستخراجها و تحويلها و حفظها مثلا (SQL and NOSQL). أيضا مهارة إظهار البيانات بشكل واضح و أقصد به كل طرق (visualization ).

4- معرفة خوارزميات تعلم الألة (machine learning algorithms) : توجد خوارزميات مشهور و معروفة في هذا المجال فمن الضروري معرفتها و فهم طريقة عملها في كل المجالات و نشير إلى أهم التصنيفات و كل تصنيف يحتوي على مجموعة من الخوارزميات (clustering, classification, decision trees, neutral networks).

5- معرفة أهم المكتبات المساعدة في هذا المجال و إتقان العمل بها : هناك مكتبات ضخمة و تحتوى على خوارزميات جاهزة و آمنة لمساعدتنا في مجال تعلم الألة، و حاليا معظم شركات العمل تتعامل و تعمل بهذه المكتبات، فقط للباحثين و طلبة الدكتوراه هم من يحاولون تحسين هذه الخوارزميات لكن المطورين العاديين يفضل و يستحسن لهم إستخدام هذه المكتبات مباشرة و أذكر أشهرها حاليا ( scikit learn, TensorFlow, theano, azure, caffe, spark and torch). و إن كنت في رأي الشخصي أنصح المبتدئين بتعلم (TensorFlow ) أولا، و إذا كان ربما البعض لا يمتلك جهاز بالمواصفات التي يطلبها فأنصح ثانيا ب (scikt learn ).



  • عبدالعظيم الهادي ابراهيم
    اعمل مهندس في مجال امن المعلومات أحب كل ما يتعلق بتكنولوجيا وأمن المعلومات ، أساهم في كتابة العديد من المقالات والتحديات أحب البرمجة وعندي خبره كبيرة في إدارة السيرفرات وبناء الأنظمة و باحث في علم الطيران وعلم الفيزياء ...
   نشر في 16 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا