18 ميزة للجواز التركي .. تعرّف عليها ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

18 ميزة للجواز التركي .. تعرّف عليها !

مزايا الحصول على الجنسية التركية

  نشر في 03 غشت 2020 .

من القوانين التي نالت إعجاب وتهافت المستثمرين من كل هدب وصوب وحفّزتهم على الاستثمار العقاري في تركيا بقوة هي إصدار الحكومة التركية في 19 أيلول/ سبتمبر من العام 2018 نصا تشريعيا يسمح للأجانب بالحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بحد أدنى قدره 250,000 دولار أمريكي فقط عوض مليون دولار أمريكي التي كانت مفروضة مسبقا من أجل كيفية الحصول على الجواز التركي" أي بتخفيض وصل إلى ربع المبلغ القديم.

وكانت إجراءات كيفية الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار في البداية تتطلب من 4 أشهر إلى 6 أشهر باختلاف ظروف الأشخاص المقبلين على شراء عقار في اسطنبول أو تركيا عموما إلاّ أنّه وبعد الطلب الكبير الذي شهدته تركيا خلال عامين فقط عن إعلان الإجراء، قامت الحكومة التركية إلى اختزاله إلى مدة تصل حتى شهر ونصف يتم فيها إنهاء جميع إجراءات الربط والتنسيق بين مختلف الوزارات المسؤولة عن منح جواز السفر التركي.

شروط الحصول على الجواز التركي مقابل تملك عقار

سعر العقار الواحد أو أسعار العقارات في تركيا والتي يقوم بشرائها الأجنبي تزيد عن مبلغ 250 ألف دولار أمريكي ولو بقليل حتى لا يصطدم المستثمر بأي نقص طفيف أثناء إجراءات كيفية الحصول على الجنسية التركية.

يتم تحويل المبلغ من حساب المشتري إلى حساب مالك العقار وغالبا ما تكون شركة عقار عبر أحد المصارف التركية مع استلام الوصل الخاص بالعملية.

على المستثمر المشتري التعهد بعدم بيع العقار المخصص لتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية إلا بعد 3 سنوات من تاريخ شرائه حيث يقوم بالامضاء على التعهد لدى مصالح مديرية السجل العقاري.

نعم، هذه فقط الشروط التي تفرضها الدولة التركية على مالك العقار من أجل أن يصبح مواطنا تركيا يتمتع بكافة الصلاحيات و مميزات جواز السفر التركي.

مزايا جواز السفر التركي

الحصول على الجنسية التركية وحمل الجواز التركي يعني الاستفادة من عديد المزايا بينها:

الحصول على الجنسية التركية يوفّر آليا الحصول على جواز السفر التركي الذي يصنّف ضمن خانة أقوى وأفضل جوازات السفر في العالم كونه يحتلّ المركز 39 في ترتيب الدول ذات أحسن جوازات السفر لما يتيح لحامله من إيجابيات أهمّها إمكانية دخول 72 دولة في العالم دون تأشيرة أبرزها روسيا، أوكرانيا، ماليزيا، تايلاند، البرازيل، فنزويلا، اليابان، كوريا الجنوبية قطر والمغرب.صاحب جواز السفر التركي يمكنه الحصول على تأشيرة الدخول إلى 42 دولةً فور الوصول للمطار أو على إحدى النقاط الحدودية مثل الكويت، البحرين والإمارات.

وجود 7 دول يمكن طلب تأشيرتها إلكترونيا أي عن طريق الأنترنيت دون عناء التنقل وتقديم الملف عبر سفارة البلد المراد السفر إليه مثل استراليا وسلطنة عمان.

فوائد الحصول على الجنسية التركية تمتد إلى التمتع بحقوق المواطنة والترشح والتصويت في مختلف الانتخابات أي ما يعني القدرة على التأثير في قرارات البلد الذي أودع فيه الأجنبي أموالا ويحلم بضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل فيه.

منح الجنسية التركية إلى زوجة حاملها وأبنائه دون سن الثامنة عشر فيما يخضع الأبناء الذين تجاوزوا سن 18 إلى نفس شروط الراغب في الحصول على الجنسية التركية والتي من بينها كما ذكرنا سالفا شراء عقار في تركيا مهما كان نوعه شريطة أن يكون مبلغه 250 ألف دولار فما فوق.

يمكن لمن تحصّل على الجنسية التركية دعوة أقاربه لزيارة تركيا، بل يضمن لهم الحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى هذا البلد الذي يجمع سحر الشرق والغرب ويتوافد عليه الملايين سنويا رغبة في قضاء عطلهم و إجازاتهم السنوية وحتّى المناسبات الخاصّة كأعياد رأس السنة الجديدة.

يمكن للحاصل على الجنسية التركية عن طريق إجراء شراء عقار في تركيا الاحتفاظ حتما بجنسيته الأصلية دون إجباره على التخلي عنها، كما تمنح الدولة التركية للأجنبي المتجنّس البطاقة التركوازية التي تتيح له دخول تركيا وخروجها بكلّ حرية وسهولة في حال حصوله على جنسية دولة أجنبية أخرى تجبره على التخلّي على الجنسية التركية.

تعطي الجنسية التركية لحاملها إمكانية العلاج المجاني على نفقة الدولة في جميع المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى التداوي بأسعار منخفضة في المشافي والعيادات الخاصّة، ناهيك عن الخصومات التي يستفيد منها الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية بالنسبة لبعض أنواع الأدوية الموصى بها في مختلف الوصفات الطبية.

بخصوص الخدمة العسكرية التي يستقبل مستشاري " الهدى للاستثمار العقاري" العديد من الأسئلة حولها، تجدر الإشارة إلى أنّ القانون التركي واضح في هذا الجانب بالنسبة للأجانب المتحصّلين على الجنسية التركية وينصّ على أنّ:

الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية التركية في سن 22 فما فوق يتمّ آليا إعفاؤهم من أداء الخدمة العسكرية يضاف لهم الأشخاص الذين سبق لهم وأن أدّوا خدمتهم العسكرية في بلدهم الأصلي أو تحصّلوا هناك على شهادة تثبت إعفائهم منها.

من بين أهمّ المزايا التي يمنحها القانون بالنسبة للأجنبي الذي تحصّل على الجنسية التركية من خلال شراء شقق للبيع في تركيا مثلا إمكانية تأجيل أداء الخدمة العسكرية لمدّة عامين انطلاقا من تاريخ الحصول على الجنسية وهو ما يتيح للمتجنّس حديثا إمكانية الاستقرار وتنظيم أموره وتسطير أهدافه في أريحية، ومباشرة بعد انتهاء آجال التأجيل يعامل معاملة الأتراك حيث يتم استدعاؤه مباشرة في تلك السنة كغيره.

تركيا بلد يفاوض بخطى ثابتة من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي أحد أكبر الأسواق الموحّدة والمؤثّرة في العالم الاقتصادي الحديث والتي تملك تركيا كلّ مقومات الانضمام له انطلاقا من موقعها الجغرافي وصولا إلى اقتصادها القوي والمنافس المبني على علاقات متينة مع أكبر الدول الأوروبية أبرزها توقيعه على اتفاقية الاتحاد الجمركي، وتعطي هذه المؤشرات للاقتصاد التركي كافّة البواعث التي من شأنها تعزيز القدرة التنافسية الأوروبية في العالم، بل يجعل الانضمام التركي للاتحاد الأوروبي خيارا استراتيجيا لا غنى عنه لمستقبل أوروبي أفضل وأكثر صلابة.

من بين أهم الميزات الاقتصادية للجنسية التركية هي توفير فرص العمل في القطاعات الحكومية وسهولتها وكذا القدرة على الاستثمار الخاص في جميع المجالات وفي كل القطاعات الاقتصادية بكلّ حريّة على اعتبار البلد يعدّ رائدا في قطاع السياحة والخدمات والتصنيع والتجارة، أي يكون الأجنبي تركي الجنسية أمام خيارات واسعة لمضاعفة رأس ماله مع ضمان الاستثمار الناجح في بلد يشهد حركية ونشاط في جميع مواسم السنة.

يستفيد مالك جواز السفر التركي الذي أسس شركة في تركيا حريّة توظيف من يشاء في مؤسسته عكس الأجنبي الذي هو ملزم بتوظيف عدد معيّن من الأتراك وفق ما تنصّ عليه تشريعات البلد.

حامل الجنسية التركية بصفته مواطنا تركيا يجد أيضا كل التيسير في تملّك جميع أنواع العقارات دون أي تعقيدات في الإجراءات أو صرامة مثل تلك التي يخضع لها غير التركي.

تتيح أيضا المواطنة التركية للأجنبي ممارسة عدّة مهن كانت محظورة عليه سابقا كالطب، الصيدلة، المحاماة، الوظائف الجمركية والبحرية وغيرها..، فبالنسبة لممارسة مهنة الطّب مثلا والتي تعدّ إحدى التخصصات الأكثر إقبالا على دراستها في الجامعات التركية حكومية كانت وخاصة من قبل الأجانب في السنوات الأخيرة، فإنّ حامل الجنسية التركية يمكنه ممارستها بعد التخرّج بكلّ سهولة في مختلف المستشفيات والعيادات التركية بل له قدرة فتح استثماره الخاصّ وممارسة المهنة في عيادته.

أن تصبح مواطنا تركيا هذا يعني أيضا أنّك ستستفيد من نظام التقاعد عند بلوغ سن 60 فما فوق أو بعد إنهاء 25 سنة من العمل

الحصول على الجنسية التركية يعني التمتع بخدمات النقل العام أثناء تنقلاتك (بريّ، بحري وخطوط السكك حديدية) ببلوغ سن 65 وأكثر.

الدول التي تسمح بدخول صاحب الجواز التركي بدون تأشيرة

العراق

الأردن

فلسطين

قطر

ليبيا

لبنان

المغرب

تونس

سورية

سلطنة عمان

ألبانيا

الأرجنتين

بيلاروسيا

بوليفيا

البوسنة والهرسك

بوتسوانا

البرازيل

تشيلي

كولومبيا

كوستاريكا

الدومينيكا

الإكوادور

السلفادور

جورجيا

جواتيمالا

هايتي

هندوراس

إيران

قرقيزيا

كازاخستان

جامايكا

اليابان

كوريا الشمالية

كوسوفو

مقدونيا

ماليزيا

موريشيوس

مولدوفا

منغوليا

الجبل الأسود

نياراغوا

بنما

باراغواي

البيرو

الفلبين

روسيا

صربيا

سنغافورا

جنوب إفريقيا

تايلاند

أوكرانيا

الأورغواي

فنزويلا

الدول التي تمنح صاحب الجواز التركي فيزا من المطار

أرمينيا

الكويت

البحرين

السودان

موريتانيا

جزر القمر

جيبوتي

أذربيجان

كمبوديا

إندونيسيا

غينيا

مدغشقر

المالديف

موزنبيق

نيبال

طاجيكستان

تانزانيا

توغو

أوغندا

زامبيا

تيمور الشرقية

ساحل العاج

البلدان التي تمنح تأشيرات لحاملي جواز السفر التركي عبر الإنترنت

المكسيك

ميانمار

رواندا

السنغال

سريلانكا

استراليا



   نشر في 03 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا