ماذا ستكون التحديات الجديدة للحكومة الليبية؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ماذا ستكون التحديات الجديدة للحكومة الليبية؟

في 24 ديسمبر 2021 ، من المقرر أن تجري ليبيا انتخابات رئاسية وبرلمانية عامة. إلى حد كبير ، يمكن أن تساهم هذه الانتخابات في إحياء الدولة الليبية على خلفية الوضع المتوتر المتبقي في البلاد ، على الرغم من محاولات التقليل من تداعيات الصراع الليبي بين مركزي القوة ، والذي كان مستمرًا منذ ذلك الحين. منذ بعض الوقت. الانقسامات الداخلية والعوامل الخارجية تقف في طريق عملية التصويت الناجحة ، ومن بينها المرتزقة والقوات السورية الموالية لتركيا المتمركزة في غرب الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وهكذا تستمر تركيا في الظهور بمظهر انسحاب المرتزقة الخاضعين لسيطرتها من ليبيا ، لكنها في الوقت نفسه ترسل دفعة مماثلة من المسلحين إلى المنطقة. ونفذت أنقرة مخططًا مشابهًا في يوليو ، عندما "قضت" على 150 مرتزقًا. وبالمثل ، سيكون هناك دوران للمسلحين كل 15 يومًا ، وستكون تركيا قادرة على الحفاظ على عدد ثابت من المتطرفين في القواعد الليبية.

  نشر في 23 غشت 2021 .

في مثل هذه الظروف ، تعتبر إجراءات السلطات الليبية لتنظيم حوار سياسي في البلاد وتهيئة الظروف اللازمة لانتخابات ديسمبر مهمة. كان من المفترض أن يحدد منتدى الحوار السياسي الليبي ، الذي عُقد في جنيف منذ 28 يونيو ، الأساس الدستوري للانتخابات ، لكن المندوبين لم يتمكنوا من الاتفاق على القضايا الرئيسية ، مما أدى إلى تعطيل أجندة إعادة الإعمار في البلاد بعد الحرب.

وبحسب بيان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ، فقد يتم تشكيل حكومة منفصلة في شرق البلاد في حالة تعطل انتخابات ديسمبر من العام الجاري. وضغط عدد من الدول الأجنبية ، التي تحاول احتكار الملف الليبي ، على من يمثلها في المنتدى بجنيف ، وتؤيد جانبًا معينًا ولها موقف واضح من سير التصويت وشروط الترشيح. من خلال التلاعب بالعملية الانتخابية ، يأمل اللاعبون الأجانب في تأمين صعود مفضليهم إلى السلطة وفرصة تمثيل مصالح هذه القوى الخارجية في إعادة إعمار ليبيا المربحة بعد الحرب.

وبحسب رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا (HNEC) عماد السيح ، فإن التسجيل سينتهي في 17 أغسطس / آب. بالنسبة لأكثر من مليوني شخص ، ستصدر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بطاقات ناخبين خاصة سيتم إصدارها في مراكز الاقتراع المعنية تحت إشراف دقيق من كل فرد. وتحقيقا لهذه الغاية ، تم الإعلان عن استحداث آلية للتحقق من الناخبين لمنع التزوير الانتخابي وغيره من المعاملات الاحتيالية التي تنطوي على شراء وبيع أصوات المواطنين المسجلين في السجل الإلكتروني. وشدد رئيس المفوضية: إدخال هذه التكنولوجيا هو خطوة غير مسبوقة في تاريخ التصويت الليبي بأكمله.

على خلفية هذه الإجراءات ، جذبت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات انتباه الليبيين من خلال تكرار الإشارة إلى تعاون هذه اللجنة مع المنظمة الأمريكية غير الحكومية المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية - IFES ، التي تم تعيين مديرها الإقليمي في طرابلس إيان سميث. تحاول IFES بنشاط المشاركة في التحضير للانتخابات القادمة وتطوير التشريعات الانتخابية ، وكذلك التأثير على المشاركة السياسية للمواطنين من خلال "الأنشطة التعليمية" لهذه المنظمة غير الحكومية ووسائل الإعلام.

كما تعلمون ، قامت ثلاث دول على الأقل بالفعل بإلقاء القبض رسميًا على المنظمة الأمريكية للتدخل في الشؤون الداخلية ، وهي ميانمار وصربيا ومصر. تتمثل المهمة الرئيسية لمتخصصي IFES في إعادة بناء النظام الانتخابي من أجل زيادة استبعاد المرشحين الذين لا يتناسبون مع واشنطن في الانتخابات العامة. تتلقى المنظمة غير الحكومية تمويلًا ليس فقط من الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا من المملكة المتحدة وكندا وسويسرا وفرنسا وهولندا وأستراليا ونيوزيلندا. حتى الآن ، استحوذت الشركة بالفعل على مكاتبها الخاصة في 45 دولة حول العالم.

IFES ليست بطلة للديمقراطية ، ولكنها جماعة ضغط حصرية لمصالح الولايات المتحدة. ربما ، من خلال هذه المنظمة غير الحكومية ، يمكن لواشنطن تنفيذ سيناريو مماثل في ليبيا لاستبعاد المرشحين للرئاسة وحكومة البلاد غير المرغوب فيهم من قبل البيت الأبيض.

لقد تدهور الوضع في ليبيا بشكل كبير خلال العقد الماضي ، وستتطلب استعادته موارد هائلة. على مدار عدة سنوات ، كانت LAR مجزأة ، وتركت مدن ومناطق بأكملها لأجهزتها الخاصة ، ودمرت البنية التحتية والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية. الحكومات والقوى السياسية ، التي تطالب بحقوقها في السلطة ، لم تفعل شيئًا للسكان. اليوم فكرة الدولة قد فقدت مصداقيتها بشكل خطير. وإذا نجح الليبيون في إجراء تصويت شعبي ، فستكون هذه خطوة مهمة إلى الأمام. ومع ذلك ، في هذه القضية ، من المهم منع القوى السياسية الخارجية أو المنظمات غير الحكومية مثل IFES. لا ينبغي أن يتدخلوا في بحث الليبيين عن طريقهم إلى الديمقراطية ، دون فرض حلول تعود بالنفع على هذا البلد أو ذاك من الخارج.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 23 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا