كلامٌ وغايات - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كلامٌ وغايات

  نشر في 02 نونبر 2017 .


كان أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام حين احتضاره يوصي ابنيه الحسن و الحسين عدة وصايا ، منها تقوى الله و صلاح ذات البين و العطف على الأيتام و الحرص على الجيران و الإهتمام بالصلاة وغيرها من الوصايا .

الغاية : إذا شعرت بعدم الإرتياح عند بداية الكلام ، و بدأت تتسائل عن هوية كاتب المقال ، و بدأت تفكر بعدم الإستمرار بمتابعته إن ثبت ما تظن ، فهذا هو معنى الطائفية ، و العكس كذلك عند اختلاف شخصية المثال ، و أخيراً الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها .


كان يا مكان في القديم الزمان ، خرج أحد الفلاحين الفقراء من منزله سعياً لتوفير قوت يوم عائلته ، سار إلى أن وصل إلى الغابة و قطّع الكثير من الحطب ، ومن ثم ذهب للسوق وباع ما قطّعه ، و بذلك انتهى من عمله وعاد لعائلته ومعه الطعام .

الغاية : أغلبكم توقعوا حدوث مشكلة في منتصف القصة ، لكن هذا لم يحصل ، يجب أن لا تعتمدوا كثيراً في حياتكم على التوقعات ، فتقول إذا فعلت كذا يجب أن أحصل على كذا ، فهذا المنطق غير سليم دائماً و خصوصاً مع الله ، لأنك لا تتعامل مع تاجر ، فإذا صليت و صُمت فيجب على الله أن يحقق أمنياتي حالاً ، تسير الأمور في الحياة بشكل أعمق بكثير من منطق المعادلات و التوقعات السطحي .


هنا سأذكر الغاية قبل الكلام لغاية معينة .

الغاية تقول توقف برهة من الزمن ، و هنا لا تقرأ ببصرك بل ببصيرتك ، تأمل في الكلام الذي سيُذكر ، و تسائل بصدق عن موقعك من الكلام .

قال رسول الله ( ص ) ( طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ) ، ( لا يُؤمن أحدُكم حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لنفسِه) ، ( لأن يُهدى بك رجلٌ واحد خيرٌ لك مِن حُمْرِ النعَم ) ، ( يا أيها الناس ، إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضلَ لعربيٍّ على عجمي ، ولا لعجميٍّ على عربي ، ولا لأحمرَ على أسود ، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ، إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكُم ) .

عمار محمد 



  • Ammar
    عمار محمد علي ، طالب جامعي محب للعلم
   نشر في 02 نونبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا