الجرائم الإنسانية في حق الأسرى بين ممارسات أحمد باي و وراثة داعش..!! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الجرائم الإنسانية في حق الأسرى بين ممارسات أحمد باي و وراثة داعش..!!

  نشر في 05 ديسمبر 2017 .

#الجرائم الإنسانية في حق الأسرى بين #ممارسات أحمد باي و وراثة #داعش..!!

.عندما تطالع مذكرات الآسير الألماني "فندلين شلوصر" ( قسنطينة آيام أحمد باي) التي ترجمها "أبو العيد دودو" إلي العربية و التي سرد فيها الشاهد تفاصيل دقيقة عن الآوضاع التي عايشها منذ آسره في العاصمة و تنقلاته بين جبال الأطلس التلي وصولا إلي قسنطينة ، و خدمته للباي آحمد حيث روى تفاصيل لمشاهد مروعة و مفزعة و مقززة قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية .

.صحيح أن " شلوصر" يحسب على المدرسة الغربية التي نتعامل معها بحذر إلا أنه لا يمكننا أن ننكر شهاداته خصوصا بعدما قارناها بمصادر محلية ، و لم نجد ذلك التضارب أو التناقض في صحة ما جاء به و من هنا فإن تقربه من الباي آحمد كمدفعي في جيشه يضفي الآهمية البالغة على مروياته ، خصوصا تلك التي تقترن بتعاملات الباي مع القبائل التى لم تواليه و تمردت عن دفع " العشور" ، وكذلك مع الأسرى سواء النصارى أو من القبائل العربية التي لا تخضع لسلطته ، تلك المشاهد المخزية المروعة التي إمتاز بها الباي و حاشيته المتزمتة.

.عندما يعدم الباي آشخاصا لعدم دفعهم العشور والذين كانوا يَعُولون آطفالهم يكن آمرًا مهولاً، وعندما يقطع رؤوس الآسرى للهو و المرح فإنه تعدي صارخ على دستور محمد (ص)، الذي حرم قتل الآسير، و عندما تقطع الآذان و الآنوف لشك راوده في ولائهم السياسي فهذا آمرًا مروعًا .

.كل هذه الأفعال الشنيعة و السياسات الغير الرشيدة و الممارسات اللآخلاقية في حق الرعية و الآسرى، ينذر بزوال دولة أو حكم هذا الطاغية الكرغلي، الذي يعتبر إمتدادًا طبيعيًا للآتراك الذين عاثوا في الآرض فسادا ، و تمثيل سياساتهم الدكتاتورية في هذا البايلك، و هو ما وقع فعلا بعد الحملة الثانية للفرنسيين فسقط ملكه و سلطانه ففر لحمايتهم و بقي الشعب ضحية لممارساته اللاعادلة.

.إن الأحداث التي ذكرها "شلوصر" في تلك الحقبة الزمنية من التاريخ الحديث حول إحدى الشخصيات المقاومة و التي أعتبرت رمزًا من رموزها ، لا تقل قساوة و مرارة عن تلك المشاهد المؤلمة والمتطرفة و الغير إنسانية لممارسات " داعش" الإرهابية في تاريخ الأمة المعاصر.

.إن التاريخ يدين الشعوب و الأفراد و الأمم و الحضارات، فآحمد باي لا يختلف كثيرًا عن نابليون و ديغول و هتلر و غيرهم من المجرمين الذين حفظهم التاريخ و آقرتهم الذاكرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حساني أسامة جامعة : - زيان عاشور- الجلفة -



   نشر في 05 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا