قضية بوعشرين...ما علاقة حرية التعبير بالفيديوهات الجنسية؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قضية بوعشرين...ما علاقة حرية التعبير بالفيديوهات الجنسية؟

  نشر في 20 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

قال الصحفي توفيق بوعشرين مساء الجمعة خلال الجلسة الأخيرة أنه ضحية حرية التعبير، ودافع عن نفسه بقوة من أجل البراءة و لكن السؤال المطروح ما علاقة حرية التعبير بـ "ارتكاب جنايات الاتجار بالبشر" و"الاستغلال الجنسي" و"هتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب والتحرش الجنسي" واستعمال وسائل التصوير والتسجيل" و " الإعتداء الجنسي"؟

كلنا نعلم أن حرية التعبير مرحب بها في جميع الدول لأنها إحدى حريات الإنسان الأساسية في الحياة، وقد أكدتها جميع الاتفاقيات الدولية والإقليمية حول العالم.

حرية التعبير عن الرأي والإفصاح عن وجهة نظرك تجاه قضية او موضوع يشغل اهتمامك بهدف تحقيق مصلحة البلاد مسالة مرحب بها بدون شك و لا ارتياب.

و لا أعتقد أن حرية التعبير مطلقة، وإنما تحددها مجموعة من القيود والمحددات وعادة ما يخضع هذا الحق لقيود مثلما في حالات التشهير والفحش والتحريض على ارتكاب جريمة.

و لكن، حينما يتعلق الأمر بإقرار من المتهم بوجود الرضائية في الممارسة الجنسية وصحة الأشرطة و التحفظ على الإجابة على أسئلة المحكمة إن كان هو من يظهر في الأشرطة الجنسية أم لا؟

اعتقاله جاء على خلفية عدد من التهم تتلخص في محاولة الاغتصاب، و استعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، و الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف، وهتك ، وارتكاب جنح التحرش الجنسي، وجلب واستدراج أشخاص للبغاء من بينهم امرأة حامل.

هذه هي الأفعال التي من أجلها اعتقل الصحفي توفيق بوعشرين و لا علاقة لها من بعيد أو قريب بحرية التعبير.

كل إنسان مسؤول عن عمله وعن نفسه، فلا ينفعه صلاح احد ان كان هو فاسدا، ولا يضره فساد غيره إن كان هو صالحا.

وهذا ليس أول تورط بوعشرين مع القضاء، إذ حكم عليه قبل أشهر بتسديد تعويض مالي بقيمة 40 ألف يورو لوزيرين بتهمة “التشهير”.

وفي العام 2009 حكم عليه بالسجن 4 سنوات مع وقف التنفيذ، بعد نشر كاريكاتير في صحيفته، اعتبر مهينًا للعائلة الملكية، والعلم الوطني.

الجريمة يعاقب عليها القانون إذا تمت، أما حرية التعبير التي يلتزم فيها الكاتب حدوده فمن الحماقة أن تسمى جريمة.

نعم، أكتب ثم أكتب حتى تصل رسالتك إلى العالم، ولكن هناك سلطة قضائية تقوم على مبدأ الإستقلال في عملها لضمان الحقوق وتحقيق العدالة والحريات و الملك هو الضامن لاستقلالها.

عندما امتثل الصحفي توفيق بوعشرين أمام المحكمة، وبعد مرافعات ماراثونية استمرت لأكثر من 8 أشهر مند إيقافه بتاريخ 23 فبراير الماضي من مقر جريدة أخبار اليوم التي يتولى إدارتها بالدار البيضاء، ففي كل جلسة، كانت هيئة دفاعه تطالب بالبراءة و تعتبر أن الملف مفبركا من أساسه بهدف إسكات قلم غير مرغوب فيه.

و السؤال المطروح ما علاقة القلم المزعج بالفيديوهات واستعمال وسائل التصوير والتسجيل؟

من وجهة نظري، لم يحاكم الصحفي توفيق بوعشرين عن رأيه أو كتاباته، لا أعتقد ذلك، لأن الملف الذي حكم من أجله، كان يضم فيديوهات جنسية يناهز عددها 50 شريطا مسجلا على قرص صلب و مسجل فيديو رقمي.

و في وقت سابق، أصدرت النقابة الوطنية للصحافة بلاغا دعت فيه إلى إحترام قرينة البراءة في قضية بوعشرين في ملف لا علاقة له بقضايا الصحافة و النشر، مشددة أيضا على ضرورة إحترام المسطرة القضائية وعدم التأثير على القضاء.

جدير بالذكر أن الغرفة الجنائية لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أدانت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 10 نونبر، الصحافي توفيق بوعشرين، بالسجن 12 سنة نافذة، وغرامة 200 ألف درهم.‎

رابط المقال 



  • مصطفى توفيق
    معكم بكل تواضع مصطفى توفيق رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والإعلام و الإتصال ، حاصل على شهادة جامعية بكلية ستراد كلايد بالمملكة المتحدة في المجال الصحافي و الإعلامي، حاصل على شهادة دكتوراه الفخرية في مجال الصحافة و الإعلا ...
   نشر في 20 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا