نعمة وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

نعمة وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها

  نشر في 08 ماي 2023 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

في البداية لابد أن يعلم الانسان قيمة الوقت والعلاقة بين التعلق بوسائل التواصل الاجتماعي والوقت .

الوقت ثمين جدا وهو أغلى مايملك الانسان أو في الحقيقة هو كل مايملك الانسان وكل دقيقة تمضي ينقص جزء من عمرك ولذلك ينبغي المحافظة على الوقت واستغلاله فيما ينفع .

ووسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن الحكم عليها بأنها مضيعة للوقت فقد يستطيع الانسان أن يخرج منها بفوائد عديدة وقد تكون مناسبة للاستغلال الوقت فيما ينفع الانسان في دينه ودنياه وقد تكون أيضا مضيعة واهدار للوقت.

ويحدد ذلك المحتوى الذي تشاهده أو تتابعه فيوجد وسائل التواصل الاجتماعي القرآن الكريم وتفسيره والعلم النافع في مختلف المجالات وتجد فيها الفتن  والتضليل والتفاهة والجهل والعلم الغير نافع .

وأنت من تختار المحتوى الذي تريد متابعته ومايزال الانسان مخير بين الخير والشر في الحياة الواقعية وكذلك هو مخير في وسائل التواصل الاجتماعي .

ماهي نعمة وسائل الاتصال الاجتماعي ؟ 

في الحقيقة ان الانترنت نعمة أنعم بها الله على الناس في هذا الزمن ولها فضل كبير في انجاز مهامنا فقد تعلمنا واستفدنا كثيرا منها وأيضا يوجد بها نعمة قد نغفل عنها اليوم ونظن أنها طبيعية ولكن الحقيقة أنها نعمة سنسأل عنها وهي فضل كبير من الله على الناس، وهي اطمئنانا على من نحب ففي سابق الزمان لم يكن في استطاعة الأب والزوج والأم والأصدقاء التواصل مع أحبابهم في حال ابتعدوا عنهم لسفر أو غيره ولا معرفة أخبارهم وقد حمانا الله سبحانه وتعالى من هذا القلق والشوق الآن تستطيع سماع صوت ورؤية من تريد بمكالمة .

ولكن سرعان مايفسد الانسان نعمة الله ويعمل الشيطان على تزيين الفسادومن هنا سنتعرف على السلبيات التي صنعها البشر في أنفسهم بافسادهم لنعمة الله .

فأصبحنا نرى الفتن وغيرها من غزو فكري وارسال الرسائل الغير مباشرة الى العقل الباطن للتحكم بالأفكار والمعتقدات ويكون الغرض اما للتسويق والحصول على شريحة كبيرة من المتابعين وقد يكون الغرض لنشر الفساد بين الناس .

ويستخدم البعض أساليب لجذب انتباهك ليحققوا اهدافهم الخاصة ومن هذه الأساليب اثارة الجدل واشغال الناس فيما لا ينفعهم وليس من اختصاصهم في قصص الزواج والطلاق والمشاكل المختلقة وفعل ماهو غريب وخارج عن المألوف  ليكسبوا تركيز واهتمامك وليزرعوا الفضول داخلك والرغبة بمعرفة مستجداتهم ليضمنوا بقائك ضمن المتابعين .

وأصبح الناس ثلاثة أقسام ، قسم يحاول لفت الانتباه ونشر الفتن ، وقسم وقع في ذلك الفخ حتى تعلق وأدمن وأصبحت تشغل معظم وقته ان لم يكن كل وقته وانشغل عن كل ماينفعه وقسم آخر تعرف على الحقيقة فأصبح ينشر الخير ويتابعه وابتعد عن مواطن الفتن والضلال والتفاهة ولا يسمح لها بتضييع وقته .

واعلم ان أي شيئ يكون الانسان مخير فيه بين الخير والشر هو اختبار من الله وعليك اختيار مايرضي الله للنجاح والفلاح .

واعلم ان في اختيار مايرضي الله راحة في الدنيا أولا والفوز في الآخرة ، ومن الفوائد التي ستجنيها من ابتعادك عن وسائل التواصل الاجتماعي السلبية راحة عقلك ومزيدا من الوقت وستجد نفسك أكثر انتاجية .

والأطفال هم الأكثر تأثرا فلا تتركوا أطفالكم في أيدي من لا يهمه سوى المال ونشر الفساد .

ومن أساليب الخداع التي يقوم بها البعض اظهار السعادة الزائفة  والمبالغة فيها فيجعلون حلمك أن تفعل مثلهم والحقيقة انك وقعت في الفخ فحلمك هو مايريدونك أن تفعله لتزيد مكاسبهم ،ثم وبعد تقليدهم لا تشعر بالسعادة والسبب انك لم تحقق شيئا تريده ، بل زرعوا الرغبة داخلك عن طريق تمثيل السعادة الزائفة فلا تكون ضحية خطة تسويقية .

ولا يعلم من يسوق بهذه الطريقة أنه يولد الحسد في قلوب الجهلاء ومن لا يملكون القدرة على الشراء فيؤثرون على مدى رضاهم عن أنفسهم ، وينتشر التفاخر والتباهي بين الناس فكل فرد يظهر مايملك ليتفاخر به ويتباهى .

وانتشار التفاخر بين الناس ضار للمجتمع ولا يبني مجتمع ناجح ، ويضعف الالتماسك والأخوة .

وفي الأخير لا ننسى من ينشرون الخير ويحاربون الفتن فهم من يستحقون الشكر والتقدير .









   نشر في 08 ماي 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا