الخطوات المطلوبة للحد من وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) وتقليل الطلب على الرعاية الصحية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الخطوات المطلوبة للحد من وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) وتقليل الطلب على الرعاية الصحية

كتاب واراء

  نشر في 23 مارس 2020 .

الخطوات المطلوبة للحد من وفيات فيروس كورونا (كوفيد-19) وتقليل الطلب على الرعاية الصحية

خلفت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) تأثيرًا عميقًا على العالم بأسره، كونه التهديد الأخطر على الصحة العامة منذ وباء إنفلونزا الخنازير المعروف اختصارًا باسم H1N1 عام 2009. نقدم هنا نتائج النمذجة الوبائية التي استرشد بها صناع السياسات في المملكة المتحدة وبلدان أخرى في الأسابيع الأخيرة. وفي ظل عدم وجود لقاح مكتشف حتى الآن لفيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد رأينا ضرورة تقييم الدور المحتمل لعدد من تدابير الصحة العامة، أو ما يسمى بالتدخلات غير الطبية، التي تهدف إلى تقليل معدلات الاتصال بين السكان وبالتالي الحد من انتقال الفيروس وانتشاره.

هناك استراتيجيتان أساسيتان:

(أ) استراتيجية التخفيف، وهي تركز على إبطاء انتشار الوباء ولكن ليس بالضرورة إيقافه، ويشمل ذلك الحد من الطلب على الرعاية الصحية مع حماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حادة نتيجة العدوى.

(ب) استراتيجية التثبيط Inhibition، وهي تهدف إلى عكس نمو الوباء، وتقليل أعداد الحالات إلى مستويات منخفضة، والإبقاء على هذا الوضع إلى أجل غير مسمى.

بيد أن هناك تحديات كبيرة تواجه تطبيق كل استراتيجية منهما، حيث نجد أن تدابير التخفيف المثلى (الجمع بين العزلة المنزلية للحالات المشتبه فيها والحجر الصحي المنزلي لأولئك الذين يعيشون في نفس المنزل ويشتبه في إصابتهم، وتجنب الاختلاط في حالة المسنين وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة) قد تقلل من الطلب على الرعاية الصحية بنسبة 2/3 والوفيات بمقدار النصف.

ومع ذلك، قد لا تؤدي تدابير التخفيف إلى النتائج المرجوة، فقد نشهد مئات الآلاف من الوفيات، يصحبها زيادة في الطلب على أنظمة الرعاية الصحية (وأبرزها وحدات العناية المركزة) عدة مرات، ما يعني أن استراتيجية التثبيط Inhibition قد تصبح الخيار الأفضل لدى البلدان التي تتوفر لديها الإمكانات اللازمة لتطبيقها.

في حالة المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وبعض الدول العربية، سيتطلب تطبيق استراتيجية التثبيط Inhibition الجمع ما بين منع الاختلاط لجميع السكان، والعزل المنزلي للحالات المصابة والحجر الصحي لأفراد أسرهم. وقد يستدعي ذلك إغلاق المدارس والجامعات كتدبير تكميلي، مع ملاحظة أن عمليات الإغلاق هذه قد يكون لها آثار سلبية على النظم الصحية بسبب زيادة معدلات التغيب عن العمل. ويكمن التحدي الرئيسي الذي يواجه استراتيجية التثبيط في أن هذا النوع من تدابير التدخل المكثف أو أي تدابير أخرى فعالة في الحد من انتقال العدوى تتطلب الإبقاء عليها إلى أن يصبح اللقاح متاحًا (ربما بعد 18 شهرًا أو أكثر)، وإلا فإننا نتوقع أن ينتقل الفيروس بسرعة حال تم تخفيف حدة التدخلات. منع الاختلاط بصورة متقطعة قد يفضي إلى تخفيف التدخلات مؤقتًا في فترات زمنية قصيرة نسبيًا، ولكن سيتعين إعادة تفعيل التدابير حال تزايد أعداد الحالات المصابة. استراتيجية التثبيط أظهرت نجاحًا في الصين وكوريا الجنوبية على المدى القصير، ويبقى أن نرى ما إذا كانت ستكون فعالة على المدى الطويل، وما إذا كان من الممكن تخفيض التكاليف الاجتماعية والاقتصادية للتدخلات المطبقة حتى الآن.

 

د. محمد ابراهيم بسيوني

عميد طب المنيا السابق


  • 1

   نشر في 23 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا