تقوم الولايات المتحدة بتغيير قواعد استخدام الطائرات بدون طيار في مناطق النزاعات المحلية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تقوم الولايات المتحدة بتغيير قواعد استخدام الطائرات بدون طيار في مناطق النزاعات المحلية

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤقتًا استخدام ضربات الطائرات بدون طيار خارج مناطق الحرب حيث تعمل القوات الأمريكية ، مما عكس سياسة عهد ترامب التي منحت الجيش ووكالة المخابرات المركزية قوة أكبر في دول مثل الصومال واليمن. في 8 مارس ، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن أي ضربات بطائرات بدون طيار مخطط لها ضد الجماعات المسلحة خارج أفغانستان أو سوريا أو العراق يجب أن يوافق عليها البيت الأبيض.

  نشر في 16 مارس 2021 .

يتم اتخاذ هذا الإجراء على أنه "توجيه مؤقت لضمان أن الرئيس لديه رؤية كاملة للإجراءات الهامة المقترحة". وفقًا لكيربي ، من الواضح أن الولايات المتحدة تركز على التهديد المستمر من المنظمات المتطرفة العنيفة. وهم يعتزمون العمل مع شركاء دوليين لمواجهة هذه التهديدات.

خلال فترة وجوده في منصبه ، رفع دونالد ترامب عددًا من القيود المفروضة على استخدام ضربات الطائرات بدون طيار ، بما في ذلك القاعدة التي تطلب من مسؤولي المخابرات الأمريكية الإبلاغ عن عدد المدنيين الذين قتلوا في غارة بطائرة بدون طيار خارج منطقة القتال. سرعان ما أصبحت ضربات الطائرات بدون طيار الشكل الوحيد للعمليات في البلدان التي تنتشر فيها مجموعات صغيرة فقط من القوات الخاصة الأمريكية لدعم الحكومات المحلية ، مثل الصومال أو ليبيا.

وانتقدت جماعات حقوق الإنسان هذه الخطوة ، قائلة إن الافتقار إلى الشفافية قد "يؤدي إلى زيادة عمليات القتل غير المشروع والخسائر في صفوف المدنيين". في يناير / كانون الثاني ، قدم 34 من أقارب اليمنيين الذين يُزعم أنهم قتلوا في عمليات أمريكية ، بما في ذلك ست ضربات بطائرات بدون طيار ، التماساً إلى الهيئة الدولية لحقوق الإنسان لتحديد ما إذا كانت الوفيات غير قانونية. وفقًا لمكتب الصحافة الاستقصائية ، تضاعف عدد الضربات الجوية الأمريكية ، بما في ذلك ضربات الطائرات بدون طيار ، في الصومال بأكثر من الضعف في العام الأول لترامب في منصبه في عام 2017. وفي اليمن ، تضاعف عدد الضربات الأمريكية أكثر من ثلاثة أضعاف.

تتغير هذه السياسة الآن ، مع إرسال إرشادات جديدة إلى البنتاغون فور تولي بايدن منصبه ، في 20 كانون الثاني (يناير). وكجزء من هذا التحول ، هناك أيضًا تخفيض عالمي للقوات الأمريكية في نفس إفريقيا. ومع ذلك ، فإن المراجعة العالمية للإدارة الجديدة لسياسة الضربات بطائرات بدون طيار لا تزال في مراحلها الأولى ، ويقوم المسؤولون حاليًا بجمع البيانات ، مثل التقديرات الرسمية للضحايا المدنيين من الضربات العسكرية ، ومن عمليات وكالة المخابرات المركزية خارج مناطق الحرب خلال فترة ترامب في منصبه. . يقوم البيت الأبيض بتقييم ما إذا كان سيستعيد استخدام أمر تنفيذي سابق يطالب الحكومة بالكشف عن عدد المدنيين الذين قُتلوا في الضربات كل عام ، وهو الأمر الذي حدده الرئيس السابق باراك أوباما في عام 2016 لكن ترامب ألغاه في عام 2019.

في العام الماضي ، اتهمت منظمة العفو الدولية صراحة أفريكوم بإخفاء بيانات عن استخدام طائرات بدون طيار في الصومال. في المجموع ، في الفترة من 1 فبراير 2019 إلى 31 مارس 2020 ، نفذت قوات أفريكوم 91 غارة جوية في الصومال وليبيا. وخلال هذه الفترة ، ورد 70 تقريرًا عن 27 حادثة محتملة تتعلق بمدنيين. وبحسب هذه التصريحات ، فإن عدد الضحايا في هذه القضايا يصل إلى 90 شخصًا. منذ ذلك الحين ، في أبريل ، شن الأمريكيون ثلاث ضربات جوية أخرى على الأقل على أهداف في الصومال. يجب أن نلاحظ على الفور أنه من المستحيل تحديد عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة لهذه المداهمات بدقة.

خلال جلسة استماع في يناير ، قالت مديرة المخابرات الوطنية ، أفريل هاينز ، إنها ستدافع عن أمر جديد من شأنه الإبلاغ عن "الضربات والخسائر المدنية التي تسببت فيها جميع الوكالات الحكومية الأمريكية". كما أشار بايدن إلى استعداده لإلغاء تصريح استخدام القوة العسكرية (AUMF) ، الذي أقره الكونجرس على عجل بعد هجمات 11 سبتمبر ، مما سمح للبيت الأبيض بالإذن بشن ضربات عسكرية دون موافقة الكونجرس.

اليوم ، تحاول الإدارة الجديدة تقليل مخاطر السمعة المحتملة من استخدام الطائرات بدون طيار في مناطق الصراع المحلية. إذا نظرت إلى الأمر بشكل أعمق ، فإن القرار الجديد ناتج عن بداية جولة جديدة من الصراع السري بين وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون من أجل الحق في استخدام الطائرات بدون طيار. ينطبق هذا التحول فقط على تلك المناطق التي لا يوجد فيها وجود مادي مباشر للقوات الأمريكية. أي أن هذا التحول لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على العراق وسوريا وأفغانستان ، حيث سيستمر انتشار القوات الأمريكية. ووفقًا لهم ، ستكون الولايات المتحدة قادرة ببساطة على إخفاء عدد الضحايا المدنيين.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 16 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا