نهاية التاريخ والحضاره صفر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

نهاية التاريخ والحضاره صفر

د. عبدالله البلتاجى

  نشر في 15 يناير 2017 .

نهاية التاريخ والحضاره صفر

د. عبدالله البلتاجى

15/1/2017

***********

1- من المصادفات الرائعه أن نصفى عنوان المقال ( نهاية التاريخ والحضاره صفر ) من إختراعات " الحضاره الأمريكيه - اليابانيه " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

2- ف " نهاية التاريخ " هو عنوان الكتاب الشهير للعَالِمِ والفيلسوف السياسي الأميركي فرانسيس فوكوياما ( من أصل يابانى ) .

3- و " الحضاره صفر " هو أيضا عنوان إخترعه " ميتشيو كاكو " العالم الفيزيائى الأمريكى ( اليابانى الأصل ), فى سلسلة أحاديثه عن مستقبل الإنسان .

4- كتاب نهايةُ التّارِيخ والإِنسانُ الأخير، هو كتابٌ فَلسَفيٌّ اِجْتماعيِّ، غيرُ روائيِّ، من تأليف العَالِمِ والفيلسوف السياسي الأميركي فرانسيس فوكوياما. في صيف 1989، نَشَرت مجلة ناشيونال إنترست مقالاً بعنوان نهاية التاريخ؟ وأُطْروحَتهُ الأساسيَّة أن الديمقراطيَّة الليبراليَّة بقِيَمها عن الحرية، الفردية، المساواة، السيادة الشعبية، ومبادئ الليبرالية الاقتصادية، تُشَكِّلُ مرحلة نهاية التطور الأيديولوجي للإنسان وبالتالي عولمة الديمقراطية الليبرالية كصيغةٍ نهائيةٍ للحكومة البشرية. بِغَضِّ النَظَر عن كيفية تجلي هذه المبادئ في مجتمعاتٍ مختلفة.

5- نهاية التاريخ لا تعني توقف الأحداث أو العَالَم عن الوجود، ولا تقترح تلقائية تبني كافة مجتمعات العالم للديمقراطية، المقصود وجود إجماع عند معظم الناس بصلاحية وشرعية الديمقراطية الليبرالية، أي إنتصارها على صعيد الأفكار والمبادئ، لعدم وجود بديل يستطيع تحقيق نتائج أفضل. وعلى المدى البعيد، سوف تغلب هذه المبادى وهناك أسبابٌ للإيمان بذلك.

6- سائراً على خطى الفيلسوف الألماني جورج هيغل، استعمل فرانسيس الجدلية باعتبارها قوةً دافعة خلف حركة التاريخ البشري.هذا التاريخ ليس مُجرَّد سجلٍ للأحداث بل عمليةٌ ارتقاءٍ متواصلةٍ للفِكْرِ البشري. لهذا الارتقاء مُحركان: العلم الطبيعي الحديث، والنضال من أجل الاعتراف.وناقش كيفية تجلي هذا النضال في مجالات الثقافة، السياسة الدولية، الأخلاقيات، الدين، القومية، والعمل. الإنسان الأخير هو تحليل مرحلة ما بعد الاعتراف والانتهاء المفترض للجدلية، إنسان ما بعد الحداثة وما بعد الإنسانية.

7- أما صدام الحضارات أو صراع الحضارات (بالإنجليزية The Clash of Civilizations) أو بعنوان "صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي"، هو مؤلف لكاتبه صامويل هنتنجتون بنظرية صراع الحضارات، التي تقول بصراعات مابعد الحرب الباردة لن تكون بين الدول القومية وإختلافاتها السياسية والإقتصادية، بل ستكون الاختلافات الثقافية المحرك الرئيسي للنزاعات بين البشر في السنين القادمة.

8- في عام 1993، أثار هنتغتون جدلاً كبيراً في أوساط منظري السياسة الدولية بكتابته مقالة بعنوان صراع الحضارات في مجلة فورين آفيرز، وهي كانت رداً مباشراً على أطروحة تلميذه فرانسيس فوكوياما المعنونة نهاية التاريخ والإنسان الأخير. جادل فرانسيس فوكوياما في نهاية التاريخ والإنسان الأخير بأنه وبنهاية الحرب الباردة، ستكون الديمقراطية الليبرالية الشكل الغالب على الأنظمة حول العالم.

9- هنتغتون من جانبه اعتبرها نظرة قاصرة، وجادل بأن صراعات مابعد الحرب الباردة لن تكون بين الدول القومية وإختلافاتها السياسية والإقتصادية، بل ستكون الاختلافات الثقافية المحرك الرئيسي للنزاعات بين البشر في السنين القادمة.

10- توسع هنتغتون في مقالته وألف كتاباً بعنوان صراع الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي جادل فيه بأنه وخلال الحرب الباردة، كان النزاع آيديولوجياً بين الرأسمالية والشيوعية ولكن النزاع القادم سيتخذ شكلاً مختلفاً .

11- ويكون بين حضارات محتملة وهي :

الحضارة الغربية

الحضارة اللاتينية

الحضارة اليابانية

الحضارة الصينية

الحضارة الهندية

الحضارة الإسلامية (كل الدول ذات الأغلبية المسلمة)

الحضارة الأرثوذكسية

الحضارة الأفريقية

الحضارة البوذية

12- أما مقالة ميتشو كاكو عن الحضاره " صفر " فهى وصف لنتائج صراع الحضارات , وإقتتال البشر , وبذلك فإنهم يصنعون نهاية التاريخ " ماديا , وفيزيقيا " , وليس كما قال فاكوياما "إنها نهايه جدليه " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

13- وليس كما قال " هنتنغتون " إنه صراع بين الثقافات , ولكنه صراع حتى الموت !!!!!!!!!!!!!!.

14- يا تقتلنى , يا أقتلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

15- وأعتقد أن هذا هو الحادث فى عالم اليوم !!!!!!!!!!!!

16- فالقتل بالأسلحه التقليديه ( المدافع , والطائرات , والصواريخ .. ألخ ) !!!!!!!!!!!!.

17- لا بد أن يسبق القتل ب " أسلحة الدمار الشامل " ( القنابل الذريه والنوويه ) !!!!!!!!!!!!.

18- وأعتقد أننا على وشك أن يسلك العالم ذلك المسلك المدمر بإستلام " ترمب " مقاليد الحكم فى أمريكا !!!!!!!!!!!!!!!!.

19- ولكن , لعلنا نأمل مع" كاكو " , أن يتمكن الإنسان من الهرب من المصير المشئوم للحضاره صفر , والإنتقال إلى الحضاره (1) ... ،امل ذلك .



  • د. عبدالله البلتاجى
    www.albeltagy.com رئيس بحوث متفرغ - مركز البحوث الزراعيه معهد بحوث وقاية النباتات مؤسس حزب المساواه والعدل رئيس جمعية الخدمات المتكامله نائب رئيس الجمعيه المصريه لنهضة المجتمع العلمى مؤسس رابطة آل البلتاجى عضو مجلس إدار ...
   نشر في 15 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا