الشعر مرآة
الكتابة الفسيفسائية
نشر في 23 مارس 2018 وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .
الشعر مرآة و النص مركبته لذلك فالنص الشعري في جوهره مرآة كبيرة. و حينما نستخدم النثر في كتابة الشعر فهذه مرآة أخرى و حينما نسرد الغنائية فهذه مرآة أضافية. لهذا فالشعر النثري هو نظام معقد من المرايا و في كل لحظة شعرية منه هناك مرآة. كتاب " فسيفساء ملونة" لانور غني هو غنائية سردية حيث البنية السطحية السردية مع بنية عميق غنائية.
كل شيء يحاول ان يظهر باكبر حالة تجلّ و الشعر كباقي الاشياء يحاول ان يظهر باكبر تجلّ. الحرية مهمة لاجل الشعر و تجليه الكامل و لذلك فالشعر النثري هو مرآة لمجد الشعر. الرسالة أيضا تحاول ان تكون بوجود كامل لذلك هي تضغط على المؤلف لتبرز في كل لحظة كتابية. أحيانا الرسالة تأخذ أشكالا مختلفة لتصل هذا الهدف. في الكتابة الفسيفسائية الرسالة تظهر بأثواب مختلفة، انها تكرر نفسها في نصوص مختلفة. النصوص في الكتابة الفسيفسائية هي الالبسة، الاشكال و المظاهر لرسالة الكاتب. اذن الفسيفسائية هي نظام مرآتي أكثر تعقيدا في مرأتيته مما هو موجود في الشعر. " فسيفساء ملونة" بعبارة قصيرة هي كتابة مرآتية حيث كل شيء مرآة لكل شيء.
من جهة أسلوبية، في الكتابة الفسيفسائية هناك العنوان الرئيسي حيث تكون تحته القصائد و عناوين فرعية هي عناوين القصائد. و بينما العنوان الفرعي موضوعي في الاساس يعكس موضوع القصيدة فان العنوان الرئيسي يصف القصائد، الكتابة او الفكرة العميقة الموحدة. عدد القصائد تحت العنوان الرئيس يجب ان يكون أكثر من واحدة لتكون النظام المراتي، و يمكن ان تكون كثيرة جدا. في " فسيفساء ملونة" نجد ثلاث قصائد تحت كل عنوان رئيسي.
:::
اللوحة : لانور غني "فيسفساء شخصي"
التعليقات
والشكر للكاتب الدكتور انور غني ملهمي في ذلك.