تصاعد أضرار الحشرات على المحاصيل الزراعية بسبب التغير المناخي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تصاعد أضرار الحشرات على المحاصيل الزراعية بسبب التغير المناخي

  نشر في 31 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 غشت 2018 .

ميهاي اندريه
ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

تتزايد المشاكل الناجمة عن التغير المناخي ومن بينها محاباة الأفات المدمرة للمحاصيل مما يحدث أثراً أكبر على المستوى الزراعي في السنوات المقبلة.

الطاعون الحديث

يعرف المشتغلون بالزراعة أن الآفات قد تكون مدمرة وكارثية. إذ تستهلك الآفات واحداً من بين كل 12 رغيف خبز ولكن الأمور قد تسوء بشكل أكبر.

ذكرت دراسة حديثة في مجلة ساينس أن العلماء قاموا بتحليل تأثير التغير المناخي على الحشرات وخاصة الآفات الزراعية.

واكتشفوا أن درجات الحرارة المرتفعة تسرع من استقلاب تلك الحشرات مما يدفعها لتناول كميات أكبر من الغذاء وزيادة أعدادها. وبتعبير آخر ستكون الحشرات المستقبلية المؤذية أكثر جوعاً وعدداً.

وبدؤوا ببيانات متنبئة بالمناخ تفترض إرتفاع درجات الحرارة بمعدل 1.7 إلى 2 درجة مع نهاية القرن وهو سيناريو محتمل حتى إذا التزمت كافة دول العالم باتفاقيات باريس (وهو أمر غير مضمون). واستخدموا إحصائيات منتوج المحصول لتقييم ضرر الآفات الضارة ومعدل الاستقلاب لدى الحشرات وبيانات بيولوجية أخرى لتحديد تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الحشرات وبالتالي المحاصيل.

تبين لهم أن النتائج لم تكن نمطية وأن المناطق المعتدلة مثل معظم أوروبا ستعاني أكبر الأضرار. ومع نهاية القرن ستعاني 11 دولة أوروبية من ارتفاع بنسبة 75% أو أكثر في فقد القمح الذي تحدثه الحشرات. ومن بين تلك الدول المتضررة بريطانيا والدنمارك والسويد وايرلندا.

يقول  الدكتور جوشوا تويكسبري أحد المشاركين في الدراسة ومدير شبكة أرض المستقبل البحثية الدولية للاستدامة العالمية" يعتقد أن ضرر الحشرات على المحاصيل في بعض الدول ذات المناخ المعتدل سيرتفع بشكل حاد مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة مما يفاقم الضغط على منتجي الحبوب."

مشاكل عالمية


كما أن أمريكا الشمالية وآسيا لن تكون بمنأى عن ذلك الضرر. تتصدر الولايات المتحدة انتاج الذرة الصفراء على مستوى العالم وقد تعاني من زيادة بنسبة 40% في الخسائر الناجمة عن الحشرات الضارة على محصول الذرة في ضوء التوقعات الراهنة للتسخن المناخي. وبنسبة أعلى إذا ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 2 درجة.

ويعني ذلك خسارة 20 مليون طن سنوياً.

تنتج الصين حالياً ثلث الإنتاج العالمي من الأرز وتتوقع التنبؤات فقدان 27 مليون طن سنوياً بسبب الحشرات.

يقول الدكتور تويكسبري والذي يدرس أيضاً في جامعة كولورادو في مدينة بولدر"يتراكم تاثير الحشرات إلى انخفاض بنسبة 2.5 % في غلة المحصول مع زيادة درجة واحدة في معدل الحرارة وهو ما يمثل نصف التأثير المحتمل المباشر لتغير الحرارة على انتاج المحاصيل ولكن في المناطق الشمالية المعتدلة سيكون تأثير زيادة ضرر الحشرات أعظم من التأثير المباشر للمناخ على المحاصيل."

تنصح الدراسة مزراعي المحاصيل بالبدء بالتأقلم واختيار المحاصيل المقاومة للحرارة والحشرات واعتماد أنماط دورات زراعية جديدة. ويحذرون من الأفراط في استخدام المبيدات الحشرية لضمان الأمن الغذائي في بعض المناطق وتأثيرها على الصحة والبيئة.

https://www.zmescience.com/science/news-science/insect-damage-climate-change-31082018/?utm_source=pushnot



   نشر في 31 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا