تحاول إسرائيل توحيد الولايات المتحدة وروسيا للضغط المشترك على إيران - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تحاول إسرائيل توحيد الولايات المتحدة وروسيا للضغط المشترك على إيران

زار رئيس وكالة المخابرات المركزية ، وليام بيرنز ، إسرائيل في 11 أغسطس بزيارته الأولى بعد توليه منصبه. أحد الموضوعات الرئيسية لمحادثاته في القدس هو السياسة تجاه إيران ، والتي لا تزال الولايات المتحدة وإسرائيل تعتبرها تهديدا للاستقرار في الشرق الأوسط

  نشر في 17 غشت 2021 .

وفي الوقت نفسه ، لا تزال واشنطن تأمل في إيجاد لغة مشتركة مع طهران بشأن البرنامج النووي الإيراني وتأمل في استئناف المفاوضات حول هذا الموضوع في فيينا في المستقبل القريب. ومن الجدير بالذكر أنه بينما كان السيد بيرنز في إسرائيل ، ناقش ممثلو مجلس الأمن الإسرائيلي الموضوع الإيراني في موسكو.

التقى وليام بيرنز برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في القدس. وناقشوا سبل توسيع وتعميق التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة. وحضر الاجتماع أيضا رئيس الموساد ، ديفيد بارني ، والرئيس الجديد لمجلس الأمن القومي ، إيال هولاتا ، والأمين العسكري لرئيس الوزراء ، اللواء آفي جيل ، والمستشار الدبلوماسي لبينيت ، شيمرت مائير.

بعد وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض ، أرادت الولايات المتحدة العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة ، حيث رأت أن ضغط العقوبات لا يمنع الإيرانيين من تطوير برنامج نووي. بدأت المفاوضات غير المباشرة حول هذا الموضوع في فيينا في الربيع ، لكن واشنطن تعتقد أن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة قد تكون غير واقعية ، وبالتالي فهي تدرس خيارات مختلفة.

ومن بينها خطوة مؤقتة نحو تخفيف محدود للعقوبات المناهضة لإيران مقابل التوصل إلى اتفاق لتجميد معظم أنشطة تخصيب اليورانيوم في إيران. ومع ذلك ، فإن السؤال هو ما إذا كانت طهران سوف أتفق مع هذا النهج.

إسرائيل هو مناقشة الوضع حول إيران ليس فقط مع الولايات المتحدة. في موسكو ، التقى أمين مجلس الأمن الروسي ، نيكولاي باتروشيف ، بالرئيس الجديد لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي ، إيال هولاتا ، وسلفه ، مائير بن شبات. وتبادل المحاورون الآراء بشأن الحالة في الشرق الأوسط وتسوية عدد من الصراعات الإقليمية. تعتقد إسرائيل أن سياسة المصالحة الروسية في جنوب سوريا لها تأثير إيجابي على الأمن في المنطقة. وأعرب الإسرائيليون عن تقديرهم الشديد لأعمال الجيش الروسي في سوريا ، وخاصة الجهود المبذولة لمواجهة تطهير محافظة درعا من قبل القوات الحكومية لصالح الجماعات الموالية لإيران.

اقترح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أن تنضم موسكو إلى واشنطن وتل أبيب في ضغوطهما المشتركة على طهران بشأن مسألة تجميد البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. إذا اتخذ الكرملين مثل هذه الخطوة ، بعد أن فقد الدعم الروسي في مجلس الأمن الدولي ، ستصبح إيران أكثر امتثالا.



   نشر في 17 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا