أسباب عدم الاستقرار السياسي في ليبيا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أسباب عدم الاستقرار السياسي في ليبيا

  نشر في 18 يونيو 2022 .


يعتقد الخبراء أن الخلافات في ليبيا تصاعدت بعد خمسة أشهر من إلغاء الانتخابات الوطنية ، عندما اشتبك مؤيدو الحكومات المتنافسة التي شكلها زعماء في الشرق والغرب في طرابلس في 17 مايو. واندلع القتال نتيجة الاشتباكات بين أنصار رئيس الوزراء عبد الحميد وحلفاؤه من طرابلس (المجلس الأعلى للدولة) الذين قاوموا بشدة محاولة فتحي باشاجي ، الذي عينه مجلس النواب (البرلمان) في شرق البلاد ، رئيسا للوزراء قبل ثلاثة أشهر ، لتشكيل حكم جديد. الإدارة في طرابلس.

غادر باشاغا والوزراء المرافقون العاصمة بعد أقل من أربع ساعات من وصولهم في 17 مايو ، ثم أقاموا إدارتهم المنافسة في سرت. تقع المدينة في منتصف الطريق بين طرابلس وبنغازي ، حيث يوجد قائد الجيش الوطني الليبي (LNA) خليفة حفتر وقادة شرق ليبيا الآخرين. كان الصراع القصير ، الذي أسفر عن مقتل أحد أفراد قوات الأمن وإصابة عدد آخر ، هو الحادث الأكثر شهرة منذ أن شن حفتر حملة فاشلة استمرت لمدة عام في محاولة للسيطرة على العاصمة. انتهت هذه المرحلة من الصراع بوقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في عام 2020. ويزعم قادة الشرق أن حكومة دبيبة أوقفت أنشطتها في يوم الانتخابات المقرر في 24 ديسمبر ، لكنه وزعم أنصاره أنهم سينقلون السلطة فقط إلى الحكومة الجديدة. حكومة منتخبة نتيجة الانتخابات.

اندلعت الاشتباكات في طرابلس خلال الجولة الثانية من المحادثات في القاهرة بين المعسكرين المتناحرين ، والتي دعا إليها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن دستور جديد وإجراء الانتخابات التي طال انتظارها. تدعم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والإقليمية المهتمة المحادثات في القاهرة ، والتي ستبدأ مرة أخرى في 11 يونيو ، باعتبارها الحل الوحيد القابل للتطبيق للمصالحة بين الفصائل الليبية المتحاربة ومنع العودة إلى الصراع الأهلي.

وبحسب س. ويليامز ، في المحادثات الأخيرة في القاهرة ، تم التوصل إلى اتفاق على 137 مادة من 197 مادة من الدستور الجديد ، بما في ذلك أحكام تحدد صلاحيات البرلمان المكون من مجلسين ، والرئيس ورئيس الوزراء. لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة حول قواعد إجراء انتخابات جديدة وغيرها من القضايا المهمة التي لم يتم حلها ، على الرغم من أن بعض التسريبات أشارت إلى أن المشاركين الليبيين وافقوا على إجراء انتخابات جديدة بحلول منتصف عام 2023. لا تسعى الفصائل الليبية المتنافسة فقط إلى تشكيل نتيجة المفاوضات لصالح آفاقها الانتخابية ، ولكن كما ورد ، يخشى دبيبة وباشاغا أيضًا من أن مصر والجهات الخارجية الأخرى قد تدعم قرار حل الحكومتين قبل أي انتخابات. على الرغم من حقيقة أن القاهرة ، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ، تدعمان حكومة حفتر وباشاغا ، إلا أن الدولتين الإقليميتين لا تريدان العودة إلى الصراع الأهلي في ليبيا ، وقد أقنعتا باشاغا بعدم محاولة العودة إلى طرابلس أو إثارة المزيد من العنف.

تسعى الولايات المتحدة وشركاؤها الأوروبيون إلى احتواء الاقتتال الداخلي في ليبيا ليس فقط لحماية السكان ، ولكن أيضًا لتجنب المزيد من الضرر لسوق الطاقة العالمي ، الذي دمرته بالفعل الحرب في أوكرانيا. أدت الهجمات على منشآت النفط الليبية منذ مارس إلى إغلاق بعض الحقول والمصافي لفترة طويلة ، مما أدى إلى انخفاض إنتاج النفط في ليبيا بشكل كبير إلى ما دون مستوى خط الأساس البالغ 1.2 مليون برميل يوميًا. يأتي عجز الإنتاج الليبي ، الذي سيتفاقم بلا شك إذا عادت ليبيا إلى حرب أهلية واسعة النطاق ، في وقت توقفت فيه الولايات المتحدة وأوروبا عن استيراد النفط الروسي ، وارتفعت أسعار النفط العالمية إلى أكثر من 110 دولارات للبرميل. .

نظم باشاغا وحلفاؤه في شرق ليبيا هجمات على منشآت النفط الليبية للحد من تدفق عائدات النفط من شركة النفط الوطنية (NOC) إلى مصرف ليبيا المركزي ، وهي مؤسسة لا تزال تحت سيطرة دبيبة وحكومته. طرابلس. يتوقع الليبيون الشرقيون أنه بدون أموال إضافية كافية لدفع تكاليف مؤيديهم وحلفائهم المسلحين في طرابلس وحولها ، سيضطر دبيبة للتخلي عن السلطة. تكلفة الصراع باهظة: وفقًا لخبراء الطاقة ، تخسر ليبيا حوالي 60 مليون دولار يوميًا من عائدات النفط بسبب الأضرار التي لحقت بهذا القطاع. بالنسبة إلى الشعب الليبي ، أدى انخفاض عائدات النفط إلى تفاقم الصعوبات الناجمة عن المأزق السياسي بشأن خطط توزيع الميزانية الوطنية الليبية ودفع رواتب الموظفين الإداريين وقوات الأمن في كلا المعسكرين المتعارضين.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 18 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا