هل تحافظ واشنطن علاقاتها مع "الإخوان المسلمين"؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل تحافظ واشنطن علاقاتها مع "الإخوان المسلمين"؟

كما تعلم ، أرسل السناتور الجمهوري تيد كروز مرة أخرى مؤخرًا مشروع قانون إلى الكونجرس الأمريكي يقترح إعلان منظمة "الإخوان المسلمين" الإسلامية منظمة إرهابية.

  نشر في 21 ديسمبر 2020 .


في وقت سابق ، في نهاية عام 2014 ، قدم عضو الكونغرس تيد كروز اقتراحًا مشابهًا للإدارة الأمريكية ، في إشارة إلى مصر ، التي أعلنت ، بعد الإطاحة برئيس الإخوان المسلمين ، محمد مرسي ، في نهاية عام 2013. هذه المنظمة منظمة إرهابية ، وفي مارس 2014 ، حذت المملكة العربية السعودية حذو مصر. في تشرين الثاني / نوفمبر 2014 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة أن أنشطة 83 منظمة ، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين ، غير قانونية على أراضيها ، واعتقل الأردن أعضاء بارزين وعاديين في هذه المنظمة بتهمة الإرهاب. ومع ذلك ، في أبريل 2016 ، رفضت آن بيترسن ، التي كانت آنذاك مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ، متحدثة في لجنة فرعية تابعة للكونغرس الأمريكي ، نيابة عن الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية ، النظر في جماعة الإخوان المسلمين. منظمة إرهابية. وبحسب تصريحاتها فإن هذه المنظمة ممثلة في عدد من دول الشرق الأوسط بأحزاب سياسية شرعية ، بعد أن ابتعدت عن موقفها العنيف الذي تمسكت به منذ عقود.

ومع ذلك ، في عام 2017 ، تم إدراج مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين من تكساس تيد كروز في الكونجرس الأمريكي لديها مشروع قانون جديد للاعتراف بالإخوان المسلمين كجماعة إرهابية ، وقد قدمت مؤخرًا مشروع قانون آخر مع اقتراح إعلانها منظمة إرهابية. في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتمتع جماعة الإخوان المسلمين اليوم بنفوذ كبير ليس فقط في عدد من دول الشرق الأوسط ، ولكن أيضًا في أوروبا والولايات المتحدة. هذه المنظمة الإسلامية هي شبكة دولية حقيقية تراكمت لديها خبرة واسعة على مدى عقود. في أوروبا ، مراكز هذه المنظمة هي لندن وميونيخ والعديد من المدن الكبرى الأخرى.

يجب أن تفكر في أن الهدف الرئيسي للسياسة الخارجية لواشنطن كان دائمًا الحفاظ على دور الولايات المتحدة كزعيم عالمي مطلق في الأزمة العالمية قيادتها التي يمكن أن توفرها أمريكا ، بشكل أساسي من خلال خلق مناخ عالمي من الفوضى ، وفي وسطه ستبدو الولايات المتحدة "جزيرة جذابة للاستقرار". بالإضافة إلى ذلك ، فإن إدارة الفوضى أرخص بكثير من إدارة النظام. يمكن لأمريكا أن تحافظ على ريادتها العالمية إذا كان نمو القوة الاقتصادية والعسكرية والسياسية للصين ، وهي المنافس الوحيد للولايات المتحدة في معركة السيطرة على العالم ومستعدة بالفعل لانتزاع أمجاد الفائز من واشنطن ، بالتأكيد. أبطئ. لذلك ، اكتسبت "صداقة" الولايات المتحدة مع "الإخوان المسلمين" في السنوات الأخيرة توجهًا صريحًا معاديًا للصين لاستخدام هؤلاء الإسلاميين في جلب الفوضى إلى منطقة شينجيانغ الويغورية المتمتعة بالحكم الذاتي بجمهورية الصين الشعبية وبلدان آسيا الوسطى.

من خلال الدخول في تحالف استراتيجي مع جماعة الإخوان المسلمين ، أطلقت الحكومة الأمريكية الوحش من قفصه. وقد عبرت هذه المنظمة مرارًا وتكرارًا عن رغبتها في بناء خلافة عربية على أساس مبادئ الشريعة "من إسبانيا إلى إندونيسيا" ، حيث ينوي الإرهاب والدعاية احتلال مناطق وبلدان جديدة ، وخاصة معارضي الولايات المتحدة ، بدعم نشط من واشنطن.

بدورها ، تخشى الولايات المتحدة ، المختبئة وراء الصعوبات القانونية في الاعتراف رسميًا بجماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية ، من عواقب غير مرغوب فيها لنفسها من مثل هذه الخطوة في العلاقات مع تركيا وقطر ، اللتين تدعمان الراديكاليين على المستويين الديني والسياسي. إذا كانت مساعدة إمارة شبه الجزيرة في الخليج العربي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الدعم المالي لهذه المنظمة الإسلامية ، فقد جعلتها أنقرة بالفعل أحد "أجنحتها القتالية" في سوريا وليبيا.

لذلك ، على الرغم من التدهور الملحوظ في العلاقات بين واشنطن وأنقرة مؤخرًا ، فلا معنى لتوقع نتيجة إيجابية من نظر الكونجرس الأمريكي في مشروع القانون التالي الذي اقترحه السناتور الجمهوري تيد كروز لإعلان تنظيم "الإخوان المسلمين" الإسلامي إرهابيًا. منظمة.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 21 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا