كيف نبني إنترنت يتكلم العربية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف نبني إنترنت يتكلم العربية

هل نحتاج حقا لبناء إنترنت يتكلم العربية؟!

  نشر في 21 يونيو 2019 .

هل الإنترنت العربي يعاني من مشكلة من الأساس

الإجابة القطعية لهذا السؤال هي نعم قولًا واحدًا.

الإنترنت العربي يعاني من أزمة حادة لها وجهان لا تكاد تخطئهما عين:

الأول:

هو شُح وندرة المحتوى العربي، بحيث يمثل 0.8% من إجمالي محتوى الإنترنت، هذا ومتحدثو العربية في العالم 500 مليون نسمة، بينما نجد أن لغة مثل الكورية مثلًا، لا يتحدث بها سوى 80 مليونًا، لكنها تمثل 1% من محتوى الإنترنت.

فبينما نجد أن متحدثي الإنجليزية كتبوا كل شيء على الإنترنت بلغتهم، بداية من وصفات المطبخ وقضاء عطلة جميلة، إلى علوم الصواريخ والفضاء، مرورًا بكل ما هو بين ذلك من طب وهندسة واقتصاد وكيمياء وغيرها الكثير. لكنا لا نجد عشر معشار ذلك باللغة العربية فيضطر الباحث عن المعلومة إلى البحث عنها بالإنجليزية لأنها غير متوفرة بالعربية، ولو كان غير متقنٍ للإنجليزية فلا سبيل له للوصول لها عبر الإنترنت.

الثاني:

هو نتيجة حتمية للأول وهو غياب التقنيات التي تُعنَى باللغة العربية، في محركات البحث مثلًا -على ما وصلت إليه من تقدم مذهل- إلا أنها مازالت لا تُفَرِّق بين لَمَّا الحرف، ولُما اسم الفتاة. ولا تفرق بين جَد وجُد وجِد بفتح الجيم وضمها وكسرها. ولا تفرق بين الجُبن المأكول والجُبن المحسوس. 

في التقنيات الصوتية، اللغة العربية غير مدرجة على قوائم اللغات التي تدعمها تلك التقنيات أصلًا. 

حتى المصححات اللغوية للغة العربية ما زالت بعيدة جدًا عن ما يمكن أن يُرضي أي مستخدم عربي فاهمًا للغته.

.

ومن أجل هذه الأسباب أخذ موقع رقيم على عاتقه مهمة بناء إنترنت يتكلم العربية!

.

ما معنى إنترنت يتكلم العربية

مما سبق يتضح لنا أن هذه كلمة لها شقّان متعلقان بمشاكل الإنترنت العربي:

1- فمن جهة سيخلق رقيم الفضاء الذي يحفز الشباب العربي على الإبداع والإنتاج لكافة أنواع المحتوى، سواء المكتوب أو المسموع أو المصور أو المرئي، وفي كافة مجالات الحياة ومختلف فروع العلوم والآداب، حتى يجد المستخدم العربي ضالته من المعلومات التي يحتاجها بلغته الأم، فيكون تناوله لها أسهل وأسرع.

2- ومن جهة أخرى، فإننا ننتج تقنيات صُممت خصيصًا للغة العربية، بحيث لا تحتاج من المستخدم غير المتخصص جهدًا في التعريب أو تحويلها من الشمال إلى اليمين.

فقد بنينا رقيم منصة عربية خالصة من يومها الأول، وجعلناها مفتوحة للنشر الشخصي اللحظي دون الحاجة لمراجعة مشرف أو تتبع سياسة تحرير، 

ثم أضفنا إليها الصوت بحيث ينتج الشباب العربي بأصواتهم ما ييسر علينا جميعا تناول المعلومة واستيعابها. ونحن في سبيلنا الآن لإضافة الصور والفيديو، بحيث يكون لدى المستخدم العربي كل أنواع المحتوى وفي كل تخصصات العلوم والمعارف التي يتداولها البشر، كلها تحت سقف واحد.

ثم بنينا أول مُزَوِّد إعلانات أصلية عربي بإطلاق، لم يسبقنا إليه غيرنا ولله الحمد، وكان الناس قبل الأدهم كلهم عيال على إعلانات جوجل وفيسبوك. وأصبحنا الآن نعرض إعلانات أصيلة (Native Ads) على رقيم ونحن متأكدون أنها توافق هويتنا وثقافتنا بعد أن كان الوالد يخاف على ولده لأنه لا يعرف ما يمكن أن يظهر أمامه من إعلانات الإنترنت.

وبدأنا العمل على فصيح، ليكون مصححك اللغوي العربي الذكي الذي سيمكنه فهم أهم خصائص اللغة العربية كما الأمثال التي ذكرناها آنفًا، وحتى يمكنك أن تناديه قائلًا سلام عليكم فصيح، بدلًا من أن تضطر أن تقول (Good Morning Google) أو (Hey Siri)، وحتى يمكنك أن تُملي عليه الكلام فيقوم هو بكتابته بدلًا عنك.

وأصدرنا أول نسخة من قالون، محرك البحث العربي، الذي سيستفيد من ذكاء فصيح، ويَبَز محركات البحث التي سبقته فيما يتعلق بمفردات العربية المميِّزة لها. 

وقاربنا على الانتهاء من النسخة التجريبية من الحسن، الـ (Recommendation Engine) أو محرك الترشيحات الذكي المصمم خصيصًا للمحتوى العربي، بحيث يعرض لك المناسب تمامًا لاهتماماتك من بين عشرات الآلاف من المقالات على رقيم.

باختصار فإن الهدف من بناء رقيم هو توفير كل ما يحتاجه 500 مليون عربي على الإنترنت سواء أكان محتوى مفيد بكل صورة المكتوبة والمسموعة والمرئية، أو محركات بحث تساعده في الوصول لما يريد بسهولة ويسر، أو مزود إعلانات تساعده على ترويج منتجه، أو حتى برنامج يساعده على تتبع نشاطه الرياضي وحميته الغذائية.

وقد حاول المهندس محمد إيصال ذلك المعنى في هذا الحوار التليفزيوني الذي أجراه مع قناة الحوار حول دور رقيم في صناعة المحتوى العربي.

لقاء في قناة الحوار عن رقيم ودوره في بناء إنترنت يتكلم العربية


بإمكانك مشاهدة الفيديو على يوتيوب من هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=ATLgHyIaiQI


ولهذا فأن الهدف الذي جاء رقيم من أجله هو:

بناء إنترنت يتكلم العربية، يجعل وقتك أكثر متعة وفائدة.

أما وقد شرحنا الشِق الأول من هدف رقيم، فإن الشق الثاني لا يقل أهمية عن الشق الأول.

ففي الوقت الذي تتنافس مواقع الإنترنت على جعل عين المستخدم معلقة بها بغض النظر عن مدى الفائدة العائدة عليه، حتى يمكنها أن تبيع أكبر قدر من الإعلانات.

فإن رقيم قد أخذ على عاتقه أن يُمَتِّع عقل المستخدم العربي وروحه من خلال عرض محتوى حصري عالي الجودة، جميل التنظيم والترتيب بحيث يسهل الوصول للمعلومة التي تريدها من أقصر طريق، وكذلك فَتَح لك الباب لتستفيد مما تقدمه من محتوى سواء كان مكتوبًا أو مسموعًا أو مرئيًا، من خلال مشاركة نسبة من أرباح الإعلانات مع أصحاب المحتوى كونهم أحق الناس بالانتفاع مما يقدمونه.


ماذا يتوقع رقيم من المستخدم العربي

جامعة ستانفورد التي كانت منشأ ورقة لاري بيج البحثية التي بنى على أساسها محرك البحث جوجل، كانت هي أول من احتضن منتجه الناشئ الصغير حتى ذاع صيته وأصبح هو العملاق جوجل، وجامعة هارفرد التي انتسب إليها زوكربرج مؤسس فيسبوك، كانت أول جامعة تستخدم منتجه الوليد.

وعلى هذا فإنا نهيب بكل العرب عمومًا، وبالجامعات العربية خصوصًا في بغداد، ودمشق، والقدس، والرياض، وصنعاء، والقاهرة، الخرطوم، وليبيا، وتونس، والجزائر، والرباط، أن تتبنى هذا الرقيم وتشجع طلابها في جميع مراحلهم على استخدام خدماته ومنتجاته التقنية حتى يمكنه أن يحقق الغاية والهدف التي من أجلهما قد تم إنشاؤه.


  • 1

  • محمد المهندس
    فارس نبيل، أعمل على رقيم من أجل بناء إنترنت يتكلم العربية
   نشر في 21 يونيو 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا