رفقا بالوردة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

رفقا بالوردة

الحياة الزوجية

  نشر في 30 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

تنهضين في كل صباح ،تغسلين وجهك بماء الحنفية البارد ،تحسين بلسعته على جلدك فتبتسمين ،يجعلك تستعيدين حيويتك ،مازلت تحسين بالتعب فانت اخر من ينام بالمنزل ،واول من يستيقظ.

تحضرين الافطار وتجلسين  كي ترتشفي قهوتك بهدوء فبعد قليل ستعم الفوضى الصباحية الجميلة .

تقرئين مقالا يتحدث عن مظهر شعر المرأة بعد الزواج ،فتتحسسين شعرك ،تحسين بانه مرتب ،لكنك تقومين وتنظرين في مرآتك ،انه جميل ليس كما يقول،تتابعين القراءة ،سلبيات الزواج ،اهذا معقول !اتوجد سلبيات للزواج ام سلبيات لاشخاص؟،ثم تجدين في خبر اخر ،انه اجري سبر اراء حول الزوجة النكدية وكانه لا يوجد رجل نكدي،ثم تقرئين تعليقا اقل ما يقال عنه انه لا يليق .

وارى من حولي ،اجدهن تعملن كنحلات نشيطات ،ربما توجد من تكسر القاعدة ،ولكنها حالات شاذة لا يقاس عليها.

 ابتسمي ،نعم سيدتي وانستي ،فانت وردة بستان  زوجك او ابيك او اخيك او ابنك.

لابد ان يعي من يلقي باللوم على انثى متطلبة ،بانه ربما عليه ان يغير اختياره ويبحث عن اخرى قنوعة .

ومن يلوم امرأة اعتنت بمظهرها قبل الزواج ،بانه ربما عليه مساعدتها لتجد وقتا لنفسها ،فقد انهكها العمل داخل المنزل ،وخارجه لمساعدتك.

واذا كنت ميسور الحال وزوجتك لا تعمل و اصبحت تهمل نفسها فتاكد بانها بحاجة الى اهتمامك.

ان الوردة الجميلة التي كانت في يوم ابنة مدللة ،واختا محبوبة ،ستصير ذات يوم زوجة اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاحسان اليها ،ونعت المسيء اليها باللئيم ،و امر بالرفق بها لان روحها شفافة قابلة للكسر ، وقد تصير لاب ابنة فعليه احسان ادبها والا اتهم باساءة تربيتها وقد يصير ديوثا اذا ما تركها بدون حدود للحرية ،فاللوم يقع اولا واخيرا على الرجل اذا لم يساعد زوجته في تربية الابناء.

سنجد انفسنا ندور في دائرة احسن اختيار شريك المستقبل ،وانصح اختي بان لا تتسرع في اختيارها ،فقد يكون انسانا غير ناضج يتعبها و قد يتمادى ويهينها وهنا اتذكر درسا للدكتور طارق السويدان يبين فيه اهمية بناء الزواج على الاحترام التام ،كي لا يتمادى الزوج في تصرفاته المسيئة.

و اتعجب لمن يصف المرأة بكلمات سيئة وينسى بان امه التي جعل الله الجنة تحت واقول تحت اقدامها ،هي امرأة !

اتعجب لمن يتحدث اليها وكانه ملاكم في حلبة يريد ان يرديها صريعة .

اتعجب لمن لا يعاملها كوردة يتعهدها بالعناية لتتفتح و تزين العالم بجمال روحها و ندى عبيرها .

ليس هناك قطار للزواج فاحسني اختيارك ،فانت معززة مكرمة في بيت اهلك ،ليس هناك قطار للزواج فانت اخت وخالة وعمة ،وان لم تجدي شخصا مناسبا فسيعوضك الله بمحبة من حولك.لا تغمضي عينيك عن عيوب ستنغص عيشك في المستقبل ،ولا تدفعي ثمن عقد وضعها متخلفون فكريا في مجتمعاتنا.

ان الحياة الاسرية تبنى على الاحترام المتبادل ،تبنى على المودة ،وتستمر رغم الخلافات البسيطة لان كلا الطرفين يعامل الاخر بحب و تقدير ،فمن يتعب من اجل ان يوفر متطلبات زوجته يعود الى منزله منهكا و سعيدا لانه سيجد ابتسامة زوجته وضحكات اطفاله فينسى كل ما اهمه في يومه ،سيجد لقمة طيبة و منزلا نظيفا و سيشجع زوجته ويشكرها لانها تعبت ايضا ،وربما هي تعمل ايضا فتعود متعبة فيساندها و يخبرها بانه يدرك مدى قوتها لانها تلعب دورين في آن واحد.

انظر الى امثلة جيدة حولك ،انظر الى البيوت السعيدة ،تعلم منها حسن التصرف و طيب الكلام ،اختر جيدا فالوردة اصلها من بستان ،وحيث يوجد البستان الطيب يوجد الاصل الطيب،واذا كان مهر الوردة غال لن تكون مجبرا على دفعه،اختر وردة اخرى ترضى بالقليل ،فانت تدفع مهرا ولست تشتري دمية تلوم نفسك لانك خسرت من اجلها وقتك وتعبك ،فهي لم تجبرك ابدا على التقدم خطوة فتحاسبها بعد قليل وتلومها على مهرها الغالي .

سيدتي وانستي الصغيرة ،لا تحزني لان السنوات تمر ولا تسمحي لاحد بان يقلل من شأنك ،انت جميلة باخلاقك وفكرك ،تحسني دوما و اجعلي ابتسامتك تضيء اينما حللت ،لقد عشت سنوات عمرك  تسعدين من حولك ،فانت اولى الناس بالسعادة ،ابتسمي و لا تلقي بالا الى كلام لا يقوله عاقل.

وفي الاخير ارجو من اي انسان يكتب كلمة ان يراعي مشاعر الناس ،فقد احترت مؤخرا بين الكلمة والخنجر ،لا تجرحوا الاخرين بقصد او بدونه ،اهتموا كثيرا بما تقولون وتكتبون فهو عنوانكم ،ولن يخالف العنوان المحتوى.


  • 10

   نشر في 30 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

Lamis Moussa Diab منذ 6 سنة
الزواج هذه الكذبة المنمقة والوهم الخادع ... رُقي حولناه لتقليد أعمى دون إحساس.
أبدعتي يا كاتبتي الجميلة... بورك قلمك وبورك إحساسك.
1
Salsabil Djaou
فعلا يجب ان لا تقنع الشابة نفسها بالاستمرار اذا ما ادركت ان هناك امورا لا تناسبها في شخصية المتقدم ليكون شريك الحياة ،ارجو من الله ان يكون نصفك الاخر قطعة نادرة توافق تفكيرك تماما،كل الشكر لك على قراءتك لمقالاتي ،اسعدتني برأيك ،تحياتي و تقديري الراقية لميس.
Lamis Moussa Diab
أحيانََا يكون كبر الأب ومرض الأم أو أي أسباب عائلية أخرى تمنع الفتاة من الإنفصال والبدء من جديد. لا نرضى لأولادنا بالفشل أمام الناس في صورة طلاق أو فسخ خطوبة لكننا نرضى لهم بالحياة جسدََا مع موت قلوبهم... تضيفين لنا المزيد من الأفكار وتفجري ينابيع مختلطة من المشاعر الممزوجة بالتأمل.
تقدير وإحترام متبادل سيدتي الراقية كاتبتي سلسبيل.
ابراهيم محروس
لا اتفق معكى استاذة لميس ...ان الزواج هذه الكذبة المنمقة والوهم الخادع...
كيف وهو سنة الله في عباده ... لكن علينا ان نحسن الاختيار من البداية ... والزواج يكون توفيق من الله اولا واخرا ...
Lamis Moussa Diab
أنا ضد الزواج كـ مبدأ عام... فاعتذر عن المناقشة لإن رأيي لن يفيد.
اروع حكمة في مقالك...
ارجو من اي انسان يكتب كلمة ان يراعي مشاعر الناس .....لا تجرحوا الاخرين بقصد او بدونه ،.....اهتموا كثيرا بما تقولون وتكتبون فهو عنوانكم ،ولن يخالف العنوان المحتوى.
1
Salsabil Djaou
اشكر لك قراءتك المتأنية ،اعتقد ايضا انها اهم فقرة في المقال ،احترامي وتقديري اخي ابراهيم.
راق لي قلمك الانثى كالوردة تسحق العناية والاهتمام والحب ..
1
Salsabil Djaou
كالوردة حقا،اشكرك على مرورك العطر صديقتي نجوى.
creator writer منذ 6 سنة
رائعٌ ما تكتبينه :) استمري
1
Salsabil Djaou
اشكرك صديقتي على التشجيع ،بانتظار كتاباتك ،تحياتي .
بسمة منذ 6 سنة
مقال اكثر من رائع ، سلمت يمناك .
2
Salsabil Djaou
اشكرك على قراءةالمقال وعلى كلامك الجميل المشجع ،دمت مبتسمة بسمة،تحياتي.
Abdou Abdelgawad منذ 6 سنة
مقال جميل تتحدث فيه وردة طيبة من أجمل زهرات هذا الموقع الذى سمح لنا ان نقرأ كلماتك الجميلة وعندك حق فى لوم بعض أو ربما كثير من الرجال الذين يسيئون للمرأة أماً وأختاً وزوجة وابنه فهى فى كل أحوالها الزهرة الجميلة المحببة للقلوب- شكرا وكل التوفيق
1
Salsabil Djaou
سعيدة جدا بقراءتك لمقالي ،وبتعليقك المميز اسعدتني استاذي الكريم،تحياتي
عمرو يسري منذ 6 سنة
دائماً ما أشفق على المرأة فهي تعمل و تعتني ببيتها و زوجها و تربي و تذاكر لأطفالها و تبقى على إتصال مع أهلها و فوق ذلك مطالبة بالحفاظ على صحتها و جمالها ! حقيقة لا أعلم كيف تستطيع المرأة الموازنة بين كل هذه الأمور .
رغم أي شيء يضايقني في المرأة إلا أنني أجد نفسي دائماً مجبراً على إحترامها خاصة المرأة العربية التي لا تجد الإهتمام الكافي سواء من أهلها أو من الدولة .
2
Salsabil Djaou
والاحترام هو اساس بناء اسرة متماسكة وهو اهم عنصر لتنشئة الاطفال في جو سليم ،اعتقد ان المرأة العربية قوية جدا ،فهي تعودت على بذل قصار جهدها من اجل اسرتها ،فعلا هناك تقصير من الدولة فيما يخص عطل الامومة مثلا في الدول الغربية تدوم عاما كاملا ،والرعاية الصحية موفرة لها ولرضيعها بالمنزل ،بالنسبة للاهل هم منقسمون بين اسر رائعة توفر جوا رائعا تسوده المحبة ،وبين اخرى تعامل المرأة بقسوة، اشكرك على تعليقك ،و على رايك فهي جديرة فعلا بالاحترام ،تبقى الاشياء المزعجة في الجنس اللطيف امرا يتجاوز عنه فبعض الشوك لا ينقص من جمال الوردة ،تحياتي اخي وارجو لك كل السعادة والتوفيق.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا