عينت الأمم المتحدة مبعوثًا خاصًا جديدًا لليبيا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عينت الأمم المتحدة مبعوثًا خاصًا جديدًا لليبيا

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يان كوبيس مبعوثًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا. كما سيصبح كوبيس رئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذا المنشور سيئ الحظ للغاية.

  نشر في 25 يناير 2021 .


ظل منصب الممثل الخاص لليبيا شاغرا لأكثر من 10 أشهر ، منذ آذار / مارس ، عندما طلب حسن سلامة إعفاءه من منصبه لأسباب صحية. طوال هذا الوقت ، كانت الممثلة الخاصة بالوكالة الأمريكية ستيفاني ويليامز. جاءت الدول المهتمة بالبحث عن حل وسط إلى قرار تعيين الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتوطين في الشرق الأوسط ، البلغاري نيكولاي ملادينوف ، في هذا المنصب. لكن بعد أسبوع واحد فقط من الموافقة على ترشيحه للمنصب الليبي ، رفض ملادينوف تولي المنصب لأسباب عائلية وأنهى عمله في الأمم المتحدة في 31 ديسمبر 2020. ما حدث لا يعرفه أحد ، لكن المكان ليس جيدًا جدًا . قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، مازحًا ذات مرة "لست مهتمًا بليبيا" ، على الرغم من أن الوضع في اليمن بعيد كل البعد عن البساطة.

الآن عن جان كوبيس نفسه. الدبلوماسي السلوفاكي الأكثر خبرة. الأمين العام السابق لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (1999-2005) ، وزير خارجية سلوفاكيا (2006-2009). شغل منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان ، ثم ترأس بعثة الأمم المتحدة في العراق ثم نُقل إلى لبنان. وآخر ما فعله هو المشاركة في مفاوضات بين الإسرائيليين واللبنانيين برعاية الولايات المتحدة حول ترسيم الحدود البحرية. في ليبيا ، سيتعين عليه أن يتحول بسرعة كبيرة ، والمفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة تسير على قدم وساق.

ذكرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن منتدى الحوار السياسي الليبي تحت رعايته وافق على آلية لاختيار حكومة جديدة من شأنها إعداد ليبيا للانتخابات. وفي 20 يناير ، التقى مندوبون من مجلس نواب شرق ليبيا والمجلس الأعلى للدولة من طرابلس في الغردقة بمصر ، برعاية الأمم المتحدة. واتفقا على إجراء استفتاء في البلاد على مسودة الدستور المستقبلي اللازمة لإجراء الانتخابات العامة في ليبيا. ستعقد الجولة القادمة من الاجتماعات في الفترة من 9 إلى 11 فبراير ، حيث يخطط الطرفان لمناقشة الموعد المحدد للاستفتاء ، فضلا عن ترتيب الإجراءات التحضيرية.

تمر العملية السياسية الليبية حاليًا بتغييرات كبيرة على جميع المستويات ، وعودة السلام إلى ليبيا تعتمد على نجاحها. سيعتمد الكثير على المبعوث الخاص الجديد ، وسيستفيد كوبيش من خبرته في تنظيم العمليات السياسية.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 25 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا