كيف يتعامل الآباء مع حب المراهقة؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف يتعامل الآباء مع حب المراهقة؟

  نشر في 10 يونيو 2021 .

مرحلة المراهقة هي أكثر مرحلة مُتعبة في مراحل حياة الإنسان بل أنها أكثرها جنوناً! و دائماً ما يحمل الآباء عِبء هذه المرحلة و يبدأ كل أب و أم في التفكير في كيفية التعامل مع هذه المرحلة بأفضل صورة.

و دائماً ما ينشغل الآباء ب"موضوع الحب" في هذه المرحلة و تكون هذه النقطة هي أكثر نقطة مخيفة لكل أب و أم. و للأسف يبدأوا التعامل معها بأساليب خاطئة.

ففي البداية يجب على كل أب و أم أن يعوا أن هذا الوضع طبيعي في هذه المرحلة؛ ففي عِلم نفس النمو يُصنف العلماء أن المراهقين يبدأوا بالإنجذاب للجنس الآخر بعد البلوغ و يبدأ كل مراهق و مراهقة في التفكير في الإرتباط.

لذا على كل أب و أم أن يسألوا أنفسهم لماذا يحدث ذلك؟ و الإجابة هي أن مرحلة المراهقة هي نهاية مرحلة الطفولة و بداية مرحلة البلوغ و الشباب. و في تلك النقطة يبدأ المراهقين في التطلع إلي "حياة الكبار". فهم لا يريدون أن يشاهدوا الرسومات المتحركة أو يلعبوا ألعاب سخيفة، بل يريدون أن يتحملوا المسئولية، و أن يشعروا أن من حولهم يعتمدوا عليهم، و أنهم أحرار و يمكنهم إتخاذ قرارات في حياتهم، و أنهم قادرين على الحب و الإرتباط بإعتبار ذلك الوضع جزء من "حياة الكبار".

و لكن للأسف رفض فكرة الإرتباط عند الآباء و تنفير أبنائهم منها في بداية مرحلة المراهقة يجعل الأبناء يخافون من الحديث في مثل تلك الأمور مع آبائهم و بالتالي تحدث كوارث للأبناء بسبب تصرفاتهم الطائشة التي تفرضها عليهم فترة المراهقة.

و إذا كنتم -أعزائي الآباء- تقرأون هذا المقال و تقولون "لأ مستحيل ابني أو بنتي يكونوا في علاقة" فلا، معظم المراهقين يدخلون في علاقات سرية دون معرفة آباءهم و ينتهي الأمر بالمهزلة.

لذلك يجب أن يتعامل الآباء بحكمة في هذه المرحلة و خاصةً فيما يخص الإرتباط عند المراهقين لأن ذلك الموضوع حساس جداً بالنسبة لهم.

و ها هي الخطوات التي يجب اتباعها:

•أولاً، الحب في حد ذاته ليس بالفعل الحرام و لكن إلي أي مدى يصل هذا الحب هنا يُقسم إلي فعل حلال أو حرام.

•ثانياً، يجب أن يتقبلوا أن هذا التغيير المفاجىء و التطلع إلي الإرتباط أمر طبيعي في تلك المرحلة.

•ثالثاً، إعطاء الأمان للأولاد ليتحدثوا في أي موضوع مع عائلاتهم.

•رابعاً، تفهم الأمر عندما يسمع الآباء من أبنائهم كلمة "أنا بحب" و عدم نهرهم أو الصريخ في وجههم أو حتى رفض الفكرة و عدم قول "انتوا لسه صغيرين و لسه بدري عليكم لما تكبروا حتفهموا ده" لأن الرفض يقابله تمسك بالفكرة و لأن الممنوع مرغوب فبالتالي الفكرة الأولى التي ستظهر في عقلهم هي "عرفتوا منين ما احنا ممكن نفضل بنحب بعض و نتجوز في الآخر."

•خامساً، محاولة مساعدة الأبناء ليخرجوا طاقتهم في أشياء أخرى شيقة كالرياضة أو الرسم أو العزف و محاولة القضاء على فكرة وقت الفراغ كي لا يكن هناك وقت للتفكير في الإرتباط.

•سادساً، عدم محاولة الفصل بين الأولاد و البنات و عدم رفض فكرة الإختلاط فيما بينهم لأن ذلك أيضاً يُعزز من فكرة الممنوع مرغوب، بل السماح لهم بالإختلاط بعض الشيء و ذلك تحت إشراف من الآباء أنفسهم بل يجب عليهم أن يتعرفوا على أصدقاء أبنائهم سواء من الأولاد أم البنات. (بالإضافة إلي تنبيههم عن الحدود بينهم و بين أصدقائهم و عدم التلامس و هكذا.)

ها هي أفضل سِت خطوات للتعامل مع سن المراهقة أو بالتحديد مع "حب المراهقة" و أهم مبدأ يجب أن يُطبق في تربية الأبناء هو قول الحقيقة دون خوف من ردة فعل آبائهم لأن قول الحقيقة يمنع الكثير من الكوارث و يمنع الوقوع في الخطأ.

كما يجب على الآباء التعامل مع أبنائهم (بالتحديد في مرحلة المراهقة) بالحِكمة و عليهم أن يتذكروا أنهم مروا بتلك المرحلة من قبل. 



  • آلاء نشأت
    لمتابعة موقعي الرسمي على انستجرام يُرجى الضغط على علامة الكرة الأرضية
   نشر في 10 يونيو 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا