مخطط الهجرة اسمٌ على مسمى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مخطط الهجرة اسمٌ على مسمى

أزمة السكن في السعودية والهجرة إلى مخطط الهجرة

  نشر في 26 أبريل 2015 .

مخطط الهجرة اسمٌ على مسمى

نعم هَيّ للهجرة إلى مخطط الهجرة

لا يخفى عن الكثير أزمة السكن التي تعصف بالكثير في ومن مناطق مملكتنا الحبيبة, فإرتفاع الأسعار والغلاء المعيشي مع إرتفاع الإيجارات أدت إلى نشوء هذه الأزمة وتفاقمها, فكم من أُسر أضحت ضحية التزاحم في غرفتين بحي سيئ الخدمات بسبب هذا الإرتفاع الغير مبرر في دولة تعتبر من أغنى دول العالم.

إلى حد الآن لا يُعرف ماهو السبب الحقيقي وراء إرتفاع أسعار العقارات في مملكتنا الحبيبة وفي مصلحة من يُصب هذا الإرتفاع !! في كل مرة نسمع عن تقديم دولتنا الحبيبة حلولاً لأزمة السكن من منح وأراضي وقروض ومشاريع الإسكان لكن يرى الكثيرون أن هذه الحلول لم تقدم الشيئ الكثير على أرض الواقع, وفي الحقيقة تذهب مثل هذه المنح والقروض في أيدي من لا يستحق بسبب (الواو).

في عام 2009 عندما قرر البعض نقل الإستاد الرياضي إلى مخطط الهجرة تزامناً مع ظهور أزمة السكن والتي بحسب الإحصائية العقارية أنها تعادل ما نسبته 60% من أزمة السكن, قررت وزارة الإسكان إلغاء هذه الفكرة وإعتماد أراضي مخطط الهجرة كمخطط سكني فقامت مشكورة بتسليم هذه الأراضي من الأراضي الحكومية إلى أيدي المواطنين, ولقد كان لهذا المشروع أثر النجاح البالغ خاصة وأن صكوك أراضي هذا المخطط صكوك إلكترونية يتم بموجبها الإفراغ الفوري لدى كتابة العدل.

هذه الخطوة المميزة حَدَت بالكثير من شمال المملكة وجنوبها ومن أدناها إلى أقصاها لما نسميه بالهجرة إلى مخطط الهجرة بحثاً عن أراضي سواءاً منح أو للشراء بسبب أسعار الأراضي هناك ( أسعار في متناول الأيدي ) ذات الصكوك المعتمدة والتي تبدأ من 100 ألف ريال سعودي, خاصة أن تكامل الخدمات بات وشيكاً من كهرباء ومياه الشرب المحلاة ووصول مياه الصرف الصحي, مع عدم وجود مشاكل التعديات او مشاكل تيار الضغط العالي أو على مجرى السيول.

أسعار الأراضي في مخطط الهجرة فتحت الباب على مصراعيه للإستثمار أيضاً هناك فكما قلنا سابقاً أن الأسعار تناسب كافة شرائح المجتمع ويعتبر الإستثمار في مخطط الهجرة إستثمار على المدى الطويل  ليصبح هذا المخطط من أقوى مخططات عقارات جدة قوة في عمليات الشراء والبيع, وتتفاوت حدة الأسعار بتفاوت البعد والقرب, فمخطط الهجرة يقع في شمال جدة على ذلك الطريق المؤدي إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة بعد كبري ذهبان المعروف بـ 20 ك.م.

وينقسم هذا المخطط إلى أربعة أجزاء إبتداءاً من مخطط الهجرة أ ومخطط الهجرة ب وهما المخططان اللذان تبدأ مساحات القطع لديهما من 900 متر فأعلى, ثم يليهما مخطط الهجرة ج ومخطط الهجرة هـ وهما أدنى المخططات مساحةً دون الـ 900 متر مربع, ويعتبر مخطط الهجرة أ من أقل المخططات قطعاً حيث تبلغ عدد القطع الحالية فيه إلى 1400 قطعة معيزين ذلك إلى كبر مساحات القطع لديها, وأما باقي المخططات فعد القطع في الجزء الواحد منها يبلغ إلى 5000 قطعة.

أعطت وزارة الإسكان إهتماماً بالغاً لمخطط الهجرة فقررت طرح مشروعين جديدين في هذا المخطط عبارة عن ما يقارب 14 ألف وحدة سكنية مع طرح مشاريع تنموية ومستقبلية في مخطط الهجرة ليخطف هذا المخطط أنظار الجميع نحوه, ونحن ننصح الجميع بالشراء في هذا المخطط نظراً للتطور الهائل فيه في فترة وجيزة ولتكامل وتسارع الخدمات فيه بشكل لافت.


  • 3

  • ِِAqary
    شاب ثلاثيني طموح ومتطلع إلى جديد الثورة المعلوماتية عبر الإنترنت.
   نشر في 26 أبريل 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم












عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا