الحياة ساعة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الحياة ساعة

الحياة من منظور الحكيم

  نشر في 24 أبريل 2023  وآخر تعديل بتاريخ 11 يونيو 2023 .

الحياة ساعة

انظر الى الحياة وكأنها رحلة مدتها ساعة ,متصلة رغم الفواصل فالنوم ماهو الى فاصل أعلاني يرتاح فيه البدن والعقل وتشحن فيه الطاقة , ليس لبداية جديدة بل لأستكمال ماتبقى من الساعة لأستكمال رحلة الحياة وكما أن الساعة لها دقائق وثواني وأجزاء من الثانية للحياة سنين وشهور وأيام والفرق أن الساعة دائما ستون دقيقة ولكن الحياة لا نعلم كم سنة ستكون قد يمد الله في ساعتك أو قد تكون قصيرة ولكل واحد منا ساعة قدرها الله له , يولد شخص فتبدأ ساعته ويموت أخر فتنتهي ساعته ,نمضي في الحياة وتمضي معنا هذه الساعة , لنا فيها الخير الذي قدمناه وعلينا الشر .(أعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا).

نكون صغارا ونكبر ثم نشيخ ثم تنتهي الساعة فنموت , أنظر الى مافات من عمرك نظرة سريعة أليست دقائق وأنقضت ,لقد كنت تغضب وتبخل وتفكر في المستقبل وتخاف من القادم وتتذكر الماضي فتندم , ولكن وبما أنك تقرأ فساعتك لم تنتهي بعد تبقى لك ماتبقى من الوقت و(الله سبحانه أعلم ) فماذا أنت فاعل ؟ هل ستقضي ماتبقى كما قضيت مافات ؟ هل ستفكر في الماضي بعد أن علمت أنك أضعت الماضي في التفكير في الماضي ؟ هل ستخاف من المستقبل بعد أن علمت أنك أضعت الماضي في التفكير بالمستقبل الذي أصبح اليوم ماضي ؟ هل ستغضب مجددا بعد أن علمت أن كل غضبك في الماضي لم تجني منه سوا العداوة وفقدان الراحة والطمأنينة ومشاكل صحية ؟ وان كل ماغضبت من اجله انقضى , هل ستحزن بعد أن علمت أن حزنك في الماضي لم تجني منه سوا الألم ولن تجني منه في المستقبل سوا الألم ؟

هل ستتنافس وتحاول أظهار نفسك الأقوى والأفضل والأجمل بعد أن علمت أن كل أ نتصاراتك في الماضي ذهبت ولن تعود مجددا ولم تجني منها الى العداوة وشحن النفوس ؟

كل مافات لم يتبقى منه شيئ كانت دقائق وأنقضت ولكن هل تعلم ؟ أن كل ماصنعت هو في تراكمات الماضي كل خير وكل جبر خاطر ووكل مساعدة قدمتها وأبتسامة أبتسمتها وكل اجتهاد في عمل , موجود في تراكمات الخير والحسنات وكذلك توجد تراكمات للشر كل ذنب وكل سيئة وكل شر قمت به أو شاركت به موجود في تراكمات الشر .

هل علمت الأن مايتبقى من الماضي ؟ فقط الخير والشر هما مايتبقيان , مايقوله الناس زائل وما تشعر به زائل وماتفعله أيضا زائل ويبقى أثره اما أن يكون مع تراكمات الخير أو تراكمات الشر .

أستغل ماتبقى من الوقت واملأ تراكمات الخير والحسنات وحاول أن تقطع الأمدادات عن تراكمات الشر بكل ماتملك من قوة وان تصلح ماأفسدت , رغم ماتشعر به ورغم الصعوبات ورغم ماتواجه , فبعد أن تنتهي الساعة الخاصة بك لا يمكنك العودة لأصلاح أي شيئ ولن يتبقى لك سوا ماقدمت سواء خيرا ام شرا .

فضل الله علينا

ومن فضل الله على خلقه وعلى عباده وأفضال الله سبحانه وتعالى علينا لا تعد ولا تحصى أنه سهل علينا ملئ تراكمات الخير فجعل الحسنة بعشرة امثالها ويضاعف لمن يشاء بفضله , وجعل السيئة بواحدة فقط قال الله سبحانه وتعالى

(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها وهم لا يظلمون ) سورة الأنعام الآية 160

ومن فضل الله علينا أنه وفر لنا أعمال نستطيع من خلالها أزالة ماملئنا في تراكمات الشر والسيئات مثل الأستغفار وفتح باب التوبة والأنابة اليه مهما كثرت ذنوبنا وسيئاتنا , وأوصى عباده الذين أسرفوا في الذنوب والمعاصي أن لا ييأسوا من رحمته وأوصانا بالتوبة وبشرنا بالمغفرة حيث قال سبحانه وتعالى ( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو الغفور الرحيم ) سورة الزمر آية 53.

أنظر الى كل تلك التسهيلات الحسنة بعشرة والسيئة بواحدة ويمكنك محوها " ولكن ينبغي أن تستغل هذه التسهيلات خلال حياتك أو بحسب المنظور خلال الساعة التي تعيشها فبعد أنتهاء الساعة وبعد الموت سينقطع عملك ولن تستطيع ملئ الخير ولا محو السيئات .

ولكن من فضل الله على أمته ومن كرمه ومن لطفه أنه أوجد أعمال تزيد من حسناتك حتى بعد أنقضاء الساعة . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أذا مات أبن أدم أنقطع عمله ألا من ثلاث ,صدقة جارية ,أو علم ينتفع به ,أو ولد صالح يدعوا له). فقط الصدقة الجارية , والعلم الذي ينتفع به , والولد الصالح هي الأعمال التي يمكنك من خلالها زيادة الحسنات بعد انقضاء ساعتك .أحرص كل الحرص على أن توجد أحداهم فقد تكون في أمس الحاجة لزيادة الحسنات .

وأحذر كل الحذر من السيئات الجارية فهنالك أيضا أعمال تزيد من سيئاتك بعد الموت وتسمى السيئات الجارية سيئات مستمرة متواصلة تتضاعف صاحبها منقطع عن الدنيا لا يستطيع ايقافها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ. وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)

رواه مسلم _عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه وأرضاه.

فأذا كانت الحياة ساعة فيمكنك خلال هذه الساعة أن تحافظ على نفسك من أن تسن سنة بين الناس سنة تضرهم فالأنسان يكون قدوة في بعض الأحيان فلاحظ الناس الذين يمكنك التأثير بهم ستجدهم ركز فيما تزرع فيهم فأقتدائهم بك نعمة قد تحولها بتأثيرك السلبي عليهم الى نقمة حاول أن تستغل ساعتك في زراعة الصفات الحميدة في كل من يمكنك التأثير به مهما كان محيط تأثيرك صغيرا لا تستهين به واحذر من نشر المعتقدات الباطلة والأفكار الظالة سواء بالفعل أو القول أو نشرها في قصص وروايات ومقالات , ومن الأمور التي ينبغي الحذر في التعامل معها لأنها تربة خصبة لزراعة الأفكار ونشرها وتتكون فيها السيئات الجارية هي وسائل التواصل الأجتماعي راقب دائما مالذي تنشره في محيطك صورة أو فيديو أو حتى كلمات مهما كان عدد المتابعين حاول أن تنشر الخير وأحذر أن تسن سنة فتحمل وزرها ووزر كل من أتبعك.وكلما زاد عدد المتابعين زادت المسؤولية ووجب عليك التركيز فيما تقدم للناس.



   نشر في 24 أبريل 2023  وآخر تعديل بتاريخ 11 يونيو 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا