احتلال سبتة و مليلية أطول احتلال إفريقي في التاريخ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

احتلال سبتة و مليلية أطول احتلال إفريقي في التاريخ

  نشر في 30 نونبر 2018 .

احتلال مدينتي سبتة ومليلية مرفوض ليس من طرف المغاربة فحسب، بل أيضًا من طرف المجتمع الدولي. المحتل محتل مهما طال الزمن أم قصر، والتاريخ يشهد أن مدينتي سبتة ومليلية السليبتين يعود أصلهما للمغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

يعود احتلال مدينة سبتة من قبل البرتغال، وحدث ذلك قبل أن تسقط آخر الممالك الإسلامية غرناطة، حيث يعتبر الاحتلال انتقامًا من العالم الإسلامي وحضارته العريقة.

على الحكومة الإسبانية أن تراجع مواقفها تجاه احتلال سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، وتأخذ موقفًا شجاعًا لاسترجاع هذه البقع المحتلة للمغرب، وتعترف بأن الاحتلال مرفوض وغير مرغوب فيه.

لقد سبق للمغرب مرارًا وتكرارًا وفي كل المناسبات المطالبة بالمدينتين السليبتين، لكن الحكومة الإسبانية اتخدت سياسات اللامبالاة وبقي الملف عالقًا إلى يومنا هذا.

بإمكان الحكومة الإسبانية أن تتراجع عن الاحتلال، خصوصًا أن المجتمع الدولي بمختلف شعوبها وحكوماته لا يقبل أن تقدم أي دولة في العالم مهما كانت قوتها العسكرية والاقتصادية على احتلال أراضي دولة أخرى.

كان الاحتلال يحدث خلال الحروب الصليبية وخلال المواجهات المباشرة بين العالم الإسلامي والكاثوليكي، وبالرجوع إلى هولاكو الحاكم المغولي وعدائه للإسلام وغزوه للأراضي الإسلامية الذي يعتبره المجتمع الدولي احتلالًا مرفوضًا وغير مقبول في عصرنا الحديث، سيما وأن قانون الغاب الذي كان ساري المفعول في العصور الغابرة أكل عليه الدهر وشرب.

كل المحاولات التي أقدم عليها الحكام المغاربة لاسترجاع سبتة ومليلية لم تعط ثمارها وباءت بالفشل، إلا أن هذا الفشل يبقى موقتًا حتى يأتي التحرير عاجلًا أم آجلًا.

في القرن السادس عشر حاول مولاي إسماعيل استرجاع سبتة، وفي عهد مولاي محمد بن عبد الله حاول هو الآخر استرجاع مليلية، وحتى الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي كان باستطاعته تحرير مليلية إلا أنه لم يقدم على ذلك ربما كان ينتظر الفرصة لاسترجاع المدينة المحتلة سيما وأن تحرير المدينتين السليبتين لم يكن سهلًا.

احتل النظام الإسباني سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ووضع العلم الإسباني فوق المدينتين المغربيتين السليبتين رغم مطالبة المغرب في عدة مناسبات باسترجاعهما للمغرب ويعد يوم 13 مارس (آذار) من كل سنة يومًا وطنيًا للمطالبة بوقف الاحتلال واسترجاع المدينتين السليبتين إلى الدولة المغربية.

وفي شهر أغسطس (آب) من السنة الجارية تداولت مختلف المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك واليوتيوب فيديوهات ولقطات صور الشرطي المغربي عبد الله تانشفوت المنحدر من أزور الذي أحرج المسؤولين الإسبانيين أمام الصحافيين وأمام عدسات الكاميرا، حين رفض الشرطي مصافحة خوان فيفاس أثناء زيارته للمعبر الحدودي المحتل.

اكتفى الشرطي المغربي بنظراته الثاقبة ووقفته الثابتة والصامدة تجاه حاكم سبتة الإسباني خوان فيفاس، ولم يقدم أي شرح أو تفسير عن امتناعه رد التحية واكتفى بترك يديه للخلف والاستمرار بنظراته التأملية.

ودعا نشطاء التواصل الاجتماعي إلى تكريم هذا الشرطي المغربي البطل الذي ألمح للحاكم الإسباني بطريقة واضحة ومباشرة لا أصافحك أيها المحتل فاعلم أن سبتة ومليلية مدينتان سليبتان يعود أصلهما للمغرب وليست لك.

أما أنا بدوري أقول إن احتلال سبتة ومليلية أطول احتلال أفريقي في التاريخ، والسؤال المطروح متى تستجيب الدولة الإسبانية لإنهاء الاستعمار وإعادة سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة للمغرب؟



  • مصطفى توفيق
    معكم بكل تواضع مصطفى توفيق رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والإعلام و الإتصال ، حاصل على شهادة جامعية بكلية ستراد كلايد بالمملكة المتحدة في المجال الصحافي و الإعلامي، حاصل على شهادة دكتوراه الفخرية في مجال الصحافة و الإعلا ...
   نشر في 30 نونبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا