سقف توقعاتي مرتفع!!!! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سقف توقعاتي مرتفع!!!!

بين التفاؤل واليأس

  نشر في 02 أكتوبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

   اليأس قاتل يجعل الواحد منا متقوقعا على نفسه لا يفكر الا في ما يكرهه من الامور وتجد شعور التفاؤل لديه منعدما كونه وببساطة قد فقد شغفه بالحياة او انه مثلا قد اخفق في امر كان الاهم بالنسبة له. ان شعور اليأس وانعدام التفاؤل لديه عائد لعدد لا متناهي من الاسباب, ولعل ابرز هده الاسباب كون {سقف توقعاتنا كان عاليا جدا}. هنا بالذات يتسنى لنا طرح التساؤلات التالية:

1 هل سقف توقعاتي متفع ؟

2 اذا كانت ايجابتي نعم كيف له ان يشعرني باليأس؟

والعديد من التساؤلات الاخرى التي تدخل الواحد في دوامة لا نهاية لها كون طبيعة الانسان تحب التساؤل فتجدنا تارة نجيب على اسئلة لا تمد للواقع بصلة وتارة اخرى تجدنا نغضب بمجد ان يخيل لنا موقف ما لا ندري اساسا ان كان صائبا او كان من اوهام الخيال وعبر هذه الحلقة سينتهي بنا الامر الى مخرجين اثنين اما ان تتفائل بالمستقبل او ان تتشاؤم منه. دعوني انقل لكم من هدا المنبر مجموعة من الاسباب التي تجعل من الشخص يشعر باليأس ... نعم كونك يائسا مجرد شعور اوهمت نفسك به انت الان تعيش وسط عالم وكون قائم على قانون التوقعات والاحتمالات فمن البديهي ان تشعر هكذا. 

ان من وجهتي نظري كونك يائسا او كما قلت سابقا توهمك بانك يائس وغير متفائل ناتج عن توقعات اسستها كردود افعال لبعض البشر او كنتائج لبعض اعمالك لكن حين اسطدمت بارض الواقع خٌيل لك أنك يائس او بالأصح تسلل اليأس الى مشاعرك وتربع على عرشها دعوني أٌقرب لكم الصورة بمثال بسيط :

تخيل معني انت الآن جالس وحدك تفكر في مستقبلك هنا خطرت لك فكرة بأن تبدأ بمشروعك الخاص اجل انها فكرة جيد هنا بدا التفاؤل يسيطر عليك بدأت سلسلة التوقعات حول مستقبل المشروع وعن النجاح الباهر الذي ستحققه خلال فترة وجيزة... جلبت الخطة ,الاموال متوفرة , الان وقت التنفيذ ,نفذت المشروع وبدأ العمل والسعي لتحقيق سلسلة التوقعات بعد مدة ستلاحظ بأنك بدلا من ان تربح انت الان تخسر سقف توقعاتك فجاة يسقط على رأسك هنا بالذات يبدأ شعور اليأس بالسيطرة عليك يقول قائل منكم هنا من المفترض ان يحبط الانسان لا ان ييأس لكن انا من وجهتي نظري فاليأس شعور ممزوج بين الاحباط وفقدان طعم الحياة او بعبارة اخرى للياس مرحلتان الاحباط ويليه فقدان طعم الحياة. 

كون سقف توقعات مرتفعا الى عنان السماء امر جميل ورائع لكن كونك تفكر ايضا في الجانب السلبي وهو حالة الفشل في مثالنا السابق يجعل منك مستعدا لكل النواتج والاحتمالات الممكنة وهنا يمكن ان لا تمر بمرحلتي الياس معا وان وصل بك الامر الى المرور باحداهما فستمر بمرحلة الاحباط في ادنى مستوياتها.  نصيحتي لك لا ترفع كثيرا من الجانب الايجابي ولا تجعل ايضا الجانب السلبي أعلى إن خير الامور اوسطها.

عبارة طالما تكررت على مسامعنا وهي  "المتفائل يقول: إن كأسي مملوءة إلى نصفها.. واليائس يقول: إن نصف كأسي فارغ." ترى ماذا تعني؟؟؟ لطالما تميز الشخص المتفائل بمحاولته جاهدا لرؤية الاشياء من الزاوية الايجابية في سعي منه جاهدا للاتطلاع للجانب المشرق في الامور واستعدادا منه لتلقي وتقبل الجانب المظلم . في حالة شعورك بالاحباط من الفشل او من اي شيء اخر حاول جاهدا ان تركز على ماهو ايجابي ابعد كل تفكير سلبي لك وان فكرت فيه اجعل نفسك مشغولا بمشاهدة مقطع تحفيزي املأ فراغك القاتل بعد الفشل بامر محبب لك حتى لا يتسنى لك ان تشعر بكمية الاحباط اللي تؤدي بك الى اليأس.

في الختام ان المشاعر وليدة مزيج من المواقف اللتي تصنعها بيدك فكونك محبطا او سعيدا واو حزينة هو نتاج عن تفكيرك المستمر في موقف من حياتك يجعلك تشعر بما تشعر به الان.

نلتقي في مقال اخر عن مشاعر اخرى


  • 1

   نشر في 02 أكتوبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا