ما بعد إتخاذ القرار - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما بعد إتخاذ القرار

  نشر في 27 يوليوز 2015 .

" إذا كان لدينا ثلاث طيور على شجرة و قرر أحدهم الطيران فكم طائر يتبقّى عليها ؟ .. ثلاثة , لأن الطائر قرّر الطيران فقط لكنه لم ينفذ قراره " .

دائما ما يستخدم مدربو التنمية البشرية هذا المثال عند حديثهم عن أهمية إتخاذ و تنفيذ القرارات , لكن أغلبهم يتوقّف عند هذا المثال دون أن يخبرنا كيف ننفذ قراراتنا , و هذا ما يدفعنا للتساؤل : كيف يمكننا تنفيذ القرارات و عدم التكاسل عنها ؟ّ

• التشتت :

من أول المشاكل التي تواجه الشخص عند إتخاذ و تنفيذ القرارات هو التشتت , فمثلا تجد الشاب بعد التخرّج يتشتت بين العمل أو الدراسات العليا أو الهجرة أو الزواج ما قد يدفعه إلى إضاعة الكثير من الوقت في المفاضلة بين هذه القرارات , لذلك تظهر الحاجة إلى ترتيب أولويات القرارات بحيث يبدأ الشخص بما يسهل تنفيذه حتى تكون بداية محفّزة لتنفيذ باقي القرارات .

• عدم تحديد الهدف :

نأتي الى المشكلة الثانية : أغلب القرارات اللي نتخذها تكون غير محددة , مثل (سأربي ابنائي تربيه سليمه) , فما مفهوم التربية السليمة الذي تقصده ؟ هل هي التربية الجسدية أم الدينيه أم تعليمية ام ماذا ؟ فالأجدر هنا ان يضع الشخص هدفا ( أو مجموعة أهداف ) واضحة محددة لما يريد أن يحققه و يحدد لنفسه فترة ومنية تقريبية لتنفيذه حتى لا ينفد الوقت منه .

• جمع المعلومات :

أما النقطة الثالثه فهي تتعلق بجمع المعلومات عما نود تحقيقه , فإذا كنت قد قررت الهجرة إلى المانيا مثلا فماذا تعرف عنها ؟ هل تعلمت لغتها ؟ و ما مدى معرفتك بثقافة و عادات شعبها ؟ إن اهمية مرحلة جمع المعلومات تتمثل في أن هذه المعلومات إما أن تزيدك رغبة في تنفيذ هذا القرار او ستجعلك تنفر منه و تتجه لغيره , و في الحالتين مكسب لك .

• التغيير أسهل في مجموعة :

" ورد في التراث : أن رجلا قتل مائة نفس فذهب لعالم صالح يسأله هل له من توبة , فأجابه العالم : اخرج من ارض المعصية الى ارض الطاعة " .

لعل من أبرز المشكلات التي تواجه الفرد عند تنفيذ القرار هي عدم وجود من يشجعه , فإذا أعلنت أنك تريد تعلم اليابانية مثلا , ترى كم شخص من أصدقائك اوعائلتك سوف يشجعك على هذا ؟ معظمهم سيقولون أنهم غير مهتمين باليابانية و أنها صعبة التعلم و قد يدفعك هذا لإلغاء الفكرة تماما , هنا تظهر الحاجة للإنضمام إلى مجموعة تريد أن تتعلم هذه اللغة حتى يحمّس بعضكم بعضا , إنضم إلى مجموعة لديها نفس إهتماماتك .

• الإلتزام :

نأتي إلى المشكلة التي تتسبب في عدم تنفيذ معظم القرارات , ألا و هي عدم الإستمرارية , فكم من قرارات يتخذها بل يبدأ الفرد في تنفيذها بالفعل ثم ما يلبث أن يتكاسل فلا يكملها , لذلك يجب عليه أن يجد ما يدفعه لإكمال ما قد بدأه و أفضل الطرق للإستمرار هو الرغبة الداخلية في فعل هذا الشيء فإذا إستطاع أن يوجد هذه الرغبة فسوف يصبح الأمر يسيرا , أما الأشخاص الذين يجدون مشكلة في عدم الإلتزام الداخلي فالأفضل لهم أن يبحثوا عن وسيلة إلزام خارجية , مثلا إذا كنت لا تستطيع أن تتعلم لغة بمفردك قد يكون الأفضل أن تتعلمها في إحدى الجهات المختصة حينها ستجد نفسك ملتزما بالحضور و التعلّم .

و أخيرا :

من الأفضل أن يبدأ الشخص في التعامل مع قراراته السابقة سواء بتنفيذها أو صرف النظر عنها قبل أن يفكر في إتخاذ قرارات جديدة .


  • 10

  • عمرو يسري
    مهندس مصري يهتم بقراءة التاريخ وسِيَر القدماء. أرى أن تغيير الحاضر، والانطلاق نحو المستقبل يبدأ من فهم الماضي.
   نشر في 27 يوليوز 2015 .

التعليقات

خديجة منذ 8 سنة
الإدراك و الوعي هو أوّل خطوة نحو تحقيق الأهداف ، و لكن يبقى حبر على ورق إن لم يعزّز بالعمل كما وضّحت لنا يقول الرّسول الكريم. ليس الإيمان بالتّمني إنّما ما وقر في القلب و صدّقه العمل.
0
عمرو يسري
بالتأكيد , كلام سليم

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا