أعراض نقص فيتامين د - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أعراض نقص فيتامين د

  نشر في 20 يناير 2021 .

أصبح نقص فيتامين (د) مشكلة شائعة بشكل متزايد بالنسبة للكثيرين منا. و لذلك ما هي أعراض نقص الفيتامين د؟

1. ضعف العضلات

يجب أن تدرك أن ضعف العضلات يمكن أن يظهر على شكل إجهاد عام للجسم فمثلا إذا كنت تعاني من إجهاد عام في جسمك ، فقد تظل مشاكل ضعف العضلات في مناطق معينة مخفية و تذهب دون أن يلاحظها أحد لعدة أشهر.

مع تفاقم نقص فيتامين د ، تصبح الأعراض أقوى ويصعب تجاهلها و قد تتحول الأوجاع والآلام العامة إلى آلام في العضلات و العظام وقد يتطور التعب إلى ضعف العضلات.

2. آلام العظام

في دراسة أجريت على 150 مريضًا يعانون من آلام العضلات والعظام المستمرة كان 93 % منهم لديهم مستويات فيتامين (د) تساوي أو تقل عن 20 نانوغرام / مل ، وهو مستوى يعتبره معظم الخبراء ناقصًا.

كشخص بالغ ، لم تعد عظامك تنمو و لكن الأنسجة العظمية الجديدة تحل محل القديمة باستمرار و النقص الحاد في فيتامين د يتعارض مع الأنسجة الجديدة مما يؤدي إلى تلين العظام الذي يسبب الألم وزيادة هشاشة العظام.

تجنب أشعة الشمس وتجنب منتجات الألبان يمكن أن يتسبب في نقص فيتامين د الذي قد يؤدي إلى آلام العظام و قد يكون من الصعب تمييز هذا الألم عن آلام العضلات أو المفاصل و لكنه يظهر بشكل عام على أنه ألم عميق مؤلم و من الصعب تحديده في منطقة معينة.

3. مشاكل الجهاز التنفسي المستمرة

تشير الدراسات إلى أن فيتامين (د) قد يساعد في الحماية من أمراض الجهاز التنفسي ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال لذلك إذا كان طفلك يعاني من الربو الحاد ، فقد يوصيك الطبيب بضرورة أن يزيد طفلك من تناول فيتامين د.

قد تظهر مشاكل الجهاز التنفسي المستمرة بطرق مختلفة فقد يشعر الشخص الذي يعاني من هذه المشكلات بالضيق بسهولة بعد مهمة من الطبيعي أن يتعامل معها بسهولة.

يجب معالجة مشاكل التنفس من قبل الطبيب المختص بسرعة لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أخرى و في كثير من الأحيان يعاني الشخص الذي يعاني من مشاكل تنفسية مستمرة من اضطراب القلق مثل نوبات الهلع و قد يتحول عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح إلى حالة من الذعر من أن حياتك في خطر داهم.

4. التعرق المفرط:

قبل سنوات ، اعتاد الأطباء على سؤال الأمهات الجدد عما إذا كانت رؤوس مواليدهن تتعرق أكثر من المعتاد فيمكن أن تكون هذه علامة مبكرة جدًا على أن الطفل يعاني من نقص فيتامين د.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقد يكون من المفيد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أو تضمين بعض قطرات فيتامين (د) في نظامك للتأكد من حصول طفلك على الكمية الكافية منه.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على تركيزات أعلى من فيتامين د الأسماك الدهنية (مثل التونة) وعصير البرتقال وحليب الصويا و بعض الحبوب ستحتاج أيضًا إلى تخزين منتجات الألبان مثل الجبن الغني بفيتامين د.

لا تنخدع بالاعتقاد بأن تعرق الرأس بسبب نقص فيتامين د يؤثر فقط على الرضع و إذا وجدت العرق يتصبب من جبهتك في مواقف لا تسبب لك التعرق عادةً فيجب أن تراجع الطبيب المختص

5. الاكتئاب

كما اتضح ، فإن الشمس ضرورية للحفاظ على الابتسامة على وجهك و غالبًا ما يُشار إلى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس لأنه يتم تنشيطه في بشرتك عن طريق أشعة الشمس و إذا كنت تعيش في مكان لا ترى فيه ضوء شمس بكميات كافية فإن قلة الضوء قد تغير مزاجك حرفياً.

في ألاسكا وغيرها من المناطق التي تقل فيها أشعة الشمس بشكل ملحوظ لعدة أشهر من السنة ، يتم التعامل مع الاكتئاب بسبب قلة التعرض للشمس على أنه مشكلة طبية خطيرة للغاية و يتم تشجيع السكان على شراء الصناديق الضوئية – وهي أجهزة تصدر ضوءًا علاجيًا يساعدهم في الحفاظ على مستويات فيتامين د خلال أشهر الشتاء.

6. العقم

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (د) قد يلعب دورًا في تطور متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وهو سبب رئيسي لعقم النساء. أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبايض هو وجود بقع جلدية داكنة.





   نشر في 20 يناير 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا