الانتهاء من تصميم وبناء "نايف-1" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الانتهاء من تصميم وبناء "نايف-1"

  نشر في 18 يوليوز 2016 .

أعلن كل من مركز محمد بن راشد للفضاء والجامعة الأمريكية في الشارقة عن الانتهاء من تصميم وبناء القمر الصناعي النانومتري "نايف-1" المتخصص بالاتصالات.

هذا القمر الذي تبلغ أبعاده 10x 10 x 11.35 سم مكعب تخطى بنجاح جميع مراحل الاختبارات وبات جاهزاً للإطلاق على متن صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأمريكية. وعمل على تطوير القمر طلاب إماراتيون بكلية الهندسة في الجامعة وذلك في إطار مشروع مشترك بين الجانبين بهدف توفير خبرة عملية لطلبة كليات الهندسة في مجال تصنيع الأقمار الصناعية المتطورة تقنياً.

اعتبر سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء أن "هذا الإنجاز يعكس عزم والتزام المركز بتطوير كوادر إمارتية متخصصة في صناعة الأقمار الصناعية وعلوم الفضاء"، مشيراً إلى أن "استحقاقات التنمية المستدامة ومرحلة ما بعد النفط تتطلبان في الدرجة الأولى تأهيل القدرات والمهارات البشرية وأن تقوم الهيئات والمؤسسات بإطلاق برامج تخصصية في قطاعات العلوم والتكنولوجيا لأهداف تعليمية تماشياً مع خطط واستراتيجيات الدولة".

مركز محمد بن راشد للفضاء - مشروع "نايف-1"

وأشاد الشيباني بجهود الطلاب الذين شاركوا في المشروع قائلاً: "أصبح طلاب من جامعات الدولة يمتلكون المهارات والإمكانيات الضرورية لتصنيع قمر صناعي نانومتري وذلك بفضل استراتيجية نقل المعرفة التي تمّكن الطلاب من رؤية نتاج عملهم كواقع ملموس في الفضاء".

وقال إبراهيم القاسم، مدير مشروع "نايف-1" في مركز محمد بن راشد للفضاء: "اجتاز نموذج الطيران للقمر "نايف-1" كافة الاختبارات الفنية والكهربائية للألواح والأنظمة المكونة له التي أجريت في مختبرات تقنيات الفضاء في المركز للتأكد من صحة عملها ضمن المطلوب كالبطارية والألواح الشمسية ونظام التحكم".

وقد تم الانتهاء أيضاً من بناء المحطة الأرضية في مقر الجامعة الأميركية في الشارقة والتي سيجرى عبرها تشغيل وإدارة عمليات القمر النانومتري الذي سيتم إطلاقه إلى الفضاء في نهاية عام 2016. يمتلك "نايف -1" عدد من المميزات أبرزها أنه مبرمج على بث الرسائل باللغة العربية، بالإضافة الى احتوائه على نظام تحكم يعمل على تحديد اتجاه وموقع القمر في الفضاء.



  • سوزان
    اسمي سوزان وانا كاتبة باللغتين العربية والانجليزية
   نشر في 18 يوليوز 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا