التفكير الإبداعي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التفكير الإبداعي

التفكير الابداعي

  نشر في 16 أكتوبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التفكير الابداعي

يمكن تعريفه على أنه عملية ذهنية مصحوبة بتوتر وانفعال صادق، ينظم بها العقل خبرات الإنسان ومعلومياته بطريقة خلاقة تمكنه من الوصول إلى الجديد والمفيد. ويتميز صاحب التفكير الابداعي في معالجة الأزمات التسويقية بمزايا عقلية ونفسية كثيرة من حيث التلمس والاحساس بالمشكلات أو الأزمات التسويقية. وملاحظة تلك الأزمات والأشياء غير المألوفة او غير العادية، وتوليد الحلول البديلة والجديدة لها فضلا عن توليد الأفكار غير المتوقعة، من خلال تقديم الحلول والقدرة على التغيير، فضلا عن الأفكار غير المباشرة في مواجهة الأزمات والمشكلات التسويقية.  ويستعمل صاحب التفكير الإبداعي الذكاء الاجتماعي لقيادة فريق الازمة ومعالجتها، وتكون المعالجة للأزمات التسويقية ايضا من خلال ثقة فريق إدارة الأزمة بنفسه والاصرار والعزيمة على التحدي والعمل باخلاص وروح الفريق. والاستطلاع والاستكشاف الدائم لأبعاد تلك الازمة من خلال التغلب على العوائق التي تواجه معالجتها.  لذلك نجد ان فريق إدارة الأزمة لديه قدرات خاصة بحلها كما انه يتفهم طبيعة الازمة التسويقية وإفرازاتها، ويدرك انواعها ودورة حياتها كما انه يعي استراتيجية التعامل معها وكيفية رسم سيناريوهات لحلها.   لذلك نجد ان التفكير الإبداعي أحد الأساليب التي تستطيع من خلالها المؤسسات  إنتاج كم هائل من الأفكار حول أزمة تسويقية معينة تخص المنتجات أو الخدمات أو العمليات التوزيعية و السعرية، وغيرها من مشكلات تسويقية. لذلك فإن الافكار المبدعة يكون لديها القدرة على انتاج شئ جديد ومتميز يخدم المنطقة أو المجتمع. وعلى ذلك فان التفكير الابداعي يعد النشاط الذهني أو العقلي الهادف إلى افكار جديدة تعبر عن حلول لمشكلة رغبة في البحث عن حل منشود والتوصل الي نتائج لم تكن معروفة. تعريف التفكير الابداعي        يعـرف التفكيـر الابداعي بأنه " الأسـلوب الذي يسـتخدمه الفرد في انتاج اكـبر عدد ممكن من الأفكار حول المشكلة التي يتعرض لها وتتصف هذه الافكار بالتنوع والاختلاف ".  كما يعرف بأنه " نشـاط عـقلي مـركب وهـادف توجـهة رغـبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل الي نتائج اصلية لم تكن معروفة ، وينطوي التفكير الابداعي علي عناصر معرفية وانفعالية واخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة .  كما يعرف التفكير الابداعي بأنه التفكير الذي يؤدي إلى التغيير نحو الافضل وبأنه يتضمن الدافع والمثابرة والاستمرارية في العمل والقدرة العالية على تحقيق امر معين .

ومما سبق نصل  إلى أن الابداع هو إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكرا وعملا ويعتمد علي الانجاز الملموس ، والنظر دائما الي المالوف بطريقة غير مألوفة . أهمية التفكير الابداعي   يمكن توضيح أهمية التفكير الابداعي في إدارة الازمات التسويقية من خلال : 

1- أن الابداع يقود إلى التجديد، والتجديد يقود الي التميز والتقدم على الغير في ادارة الازمة . 

2- أن الشركات والمؤسسات والمنظمات المتقدمة والسائرة في ركب التطور يمكن وصفها بالشركات المجددة المبدعة . 

3- حاجة المؤسسة الدائمة إلى التطوير والتحسين للأداء ورفع الكفاءة ليكون لديها القدرة على المنافسة ولا شك أن الافكار والحلول الإبداعية تساهم في ذلك بأكبر نصيب من الحلول المبدعة .

  4- تجدد المشكلات وتنوعها يجعل الحاجة ماسة إلى التفكير الابداعي لطرح افكار وحلول مبتكرة وفعالة وجديدة ومتميزة لهذه المشكلات.

- مميزات التفكير الابداعي :

أولا :- الخصائص العقلية 

أ‌- الحساسية في تلمس المشكلات. 

ب‌- الطلاقة في استدعاء أكبر عدد ممكن من الافكار. 

جـ - المرونة في التفكير بطرق مختلفة.

  د- الاصالة وهي القدرة على انتاج الافكار الجديدة والمفيدة. 

هـ- الذكاء  لإنتاج الابداع.

ثانيا : الخصائص النفسية

  1- الثقة في النفس وإظهارها بلا غرور

2- قوة العزيمة والاردة وحب المغامرة

3- القدرة العالية على تحمل المسؤليات. 

4- تعدد الميول والاهتمامات. 

5- عدم التعصب. 

6- الميل إلى الانفراد في أداء الأعمال.

  7- القدرة على نقد الذات والتعرف على العيوب. 

ثالثا : خصائص أخرى 

1- الميل إلى النقاش الهادئ والهادف.

2- حب الاستكشاف والاستطلاع والملاحظة. 

3- الايمان دائما بانه بالامكان أبدع مما كان.  4

- القدرة على التغلب على عوائق الابداع 

5- العمل بإخلاص وعدم التطلع إلى الوجاهة والنفوذ.

- معوقات التفكير الابداعي:  

يعتقد البعض ان الافتقار إلى الصحة النفسية أو الجسدية وأحد من معوقات التفكير الابداعي وحتى التفكير العادي، حيث ينصب تفكير الفرد على نفسه وعلى حاجته للعلاج . وهناك من يعتبر ان للمناخ الطبيعي او البيئة التي يعيش فيها الفرد أثرا سلبيا عليه إن لم تتوفر فيها الشروط اللازمة لتنمية مهارات التفكير لديه .  كما أن هناك من يعتقدون أن الوضع الاقتصادي او الإجتماعي من أهم معوقات التفكير الابداعي. وكذلك الحياة في ظل القمع وعدم الإستقرار والإحساس بالأمن والأمان. فكل هذه الأمور أو بعض منها يؤدي إلى عدم التركيز وإلى التشتت الذهني للافراد.  كما أن هناك عقبات تواجه التفكير الابداعي مثل التربية التقليدية السلبية التي لا تسمح بالاطلاع على ثقافات الاخرين وجهودهم العلمية والادبية والفنية ولا تتيح الفرص لابنائها للتفكير النشط والابداع في المجالات المختلفة .  وأحيانا تكمن تلك العقبات في الشخص نفسه، خاصة إذا اتصف بالكسل والخمول أو الشعور بالنقص وضعف الثقة بالنفس والإفتقار إلى المرونة وضعف الحافز الذاتي وضعف الحساسية نحو المشكلات والمواقف والانشغال الزائد بالأعمال الروتينية اليومية والمملة – وكل ذلك يساعد على اضعاف الروح الإبداعية لدى أي إنسان .  وهناك من يعتقد عكس ذلك، بان التفكير الإبداعي ينبع من قلب الظروف الصعبة، والتي تجعل الانسان قادر علي ابتكار الاساليب والوسائل للتخلص من تلك الظروف أو للتفكير معها بطرق مدهشة .  وفي الوقت نفسه إذا توافرت البيئة الغنية لجميع الأفراد لأن يوظفوا مهارات التفكير لديهم، وإذا وجدوا التشجيع والتحفيز والتقدير والمكافآت سواء كان بطرق مادية أو معنوية، فان ذلك يشحن تفكيرهم إلى أقصى حد ويدفعهم إلى اكتشاف وانجاز واختراع ما لم يخطر لهم او لغيرهم.



   نشر في 16 أكتوبر 2022  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا