الكتل الشعورية في ديوان " موت كفّ على غسيل نجمة" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الكتل الشعورية في ديوان " موت كفّ على غسيل نجمة"

نقد اسلوبي

  نشر في 14 يناير 2018 .


ان الفارق الاهمّ بين المقطوعة الشعرية و غيرها من الكتابة هو الحضور القوي للبعد الشعوري الاحساسي في النص. فالقصيدة ليست فقط مجموعة تراكيب دلالية افهامية و انما هي في الواقع كيانات شعورية مرتبة في النص. وهذا هو البعد التعبيري للكتابة بل احيانا يكون التركيز و الاهتمام للبعد الاحساسي فتتحقق التجريدية.

أحمد بياض شاعر مغربي أجاد كتابة القصيدة التعبيرية، و حققت نصوصه انسيابية جيدة تقترب من الفكرة النموذجية لقصيدة النثر المتقومة بالافقية و السردية و التعبيرية بل نجد أحيانا لمحات تجريدية في كتاباته وهذا ما سنتتبعه في ديوانه " موت كفّ على غسيل نجمة".

ان الكتابة الفنية تمرّ بثلاث مراحل تطورية فهي تنتقل من التوصيل المعتمد على الدلالية و الافهامية كعامل تعبيري وهي المرحلة الدلالية الافهامية وهي مرحلة بدائية الى حالة اجتماع الدلالية و الاحساسية كعوامل تعبيرية وهذه هي المرحلة التعبيرية وهي مرحلة متوسطة الى حالة تعاظم البعد الاحساسي و الشعوري و خفوت البعد الدلالي الافهامي وهذه هي المرحلة التجريدية وهي التجلي الاعظم لسحر اللغة.

بخصوص الكتابة التعبيرية نجد ملامحها و عناصرة متوفرة و بقوة في ديوان " موت كفّ على غسيل نجمة". ففي قصيدة " طُقُوس عَرَاءٍ فِي وحْشَةٍ بِدائِيّة " يقول الشاعر:

" نَيْسان يَأتِي بِثَوبِ الصّمت‚ قَطَرَاتُ نَدَى مُحْتَشِمة عَلَى أَرَامِل الزّهر٠وَنَجْمَةٌ مِن فُولاَذ تَزْرَعُ ثَمْرَةَ الحَنِين: هَكَذَا الصبْرُ بِلَوْن ثِمَارِ المَغِيب ‚ علَى جَسَدِ اللّيْلِ وَطُقُوسِ العاصِفة."

هنا نجد زخم شعوري واضح و متجل و نلاحظ ان النص يتكون في حقيقته من كتل شعورية و ليس فقط وحدات لغوية دلالية.

في قصيدة " ريح الصمت " ايضا نجد قوة الحضور الشعوري في قوله :

" بريح الصمت تنسج الأوراق النحيفة وكرها على ريش الأرض; وتعانق الأقدام المبحوحة هواء السقوط."

هنا نلاحظ النفوذ و العمق الذي حققه النص بسبب القرب الملحوظ في التعبير مع محافظة النص على قوته الفنية و مستواه الشعري.

في قصيدة " موت كفّ على غسيل نجمة" " يقول الشاعر:

"مدينة تبحث عن أطفالها حين يتلو الدمع آيات الفراق‚ وشيب القضبان على محاجر المسالك‚ طفلة حلم على انفطار الجسور ووهم المشارف في ليالي الأنهار."

وهنا ايضا نلاحظ الحضور القوي و التجلي الواضح للزخم الشعوري مكونا كتل شعورية بارزة مرتبة في الزمان و المكان النصي.

ان هذا الفهم المهم للقصيدة و هذا التحول الفكري في اللغة يفتح افقا جديدة في الكتابة بل في الحضارة الانسانية حيث يتحول النص من كتل دلالية الى كتل شعورية وهذا هو البعد التعبيري للكتابة.

اما اللمحات التجريدية في كتابات أحمد بياض فانا نجدها متحققة في نصوص من ديوانه " موت كفّ على غسيل نجمة" بتركيز عال و تجل قوي للبعد الاحساسي و خفوت الغايات الدلالية و الافهامية. ففي قصيدة " شوق مبتور " يقول الشاعر:

" لهجة متصوفة على شفتي بئر، ترعى حلم الأطفال؛ حين يبحر النشيد في مملكة الدخان.

رماد جارح؛ وشم مبتور ولغة الحنين هواء القميص. "

وهنا نجد تعاظم البعد الاحساسي و الكتلة الشعورية مع خفوت الغاية الدلالية و الافهامية للنص وهذا هو العامل التجريدي في النص ، و لقد اعتمد الشعر لغة سريالية لتجاوز حاجز الافهام و غايات النص الدلالية كما هو ظاهر.

و ايضا نجد تجل ّ تجريدي في قصيدة " نشيد الرمل " حيث يقول الشاعر:

" غربة على وجنة الريح؛ قيظ وقيد في الليالي البعيدة على وسمة الخريف. \حبات رمل منفردة؛ تلثم خد الصحراء على كف الشمس. \حنين طين إن صحا على شرفة الرماد".

نجد اللغة التجريدية هنا متجلية بالوصفية الاحساسية حيث لون الشاعر نصه بمفردت ذات بعد شعوري و ايحائي تستقل في تحقيق الاثارة و الاستجابة الجمالية، مما يحقق تعاظم البعد الاحساسي، و بخقوت الغايات الدلالية الافهامية تحقق التجريدية.

لقد بينا في كتابنا " الكتابة التجريدية" ان التجلي التجريدي للغة لا يشترط الغموض و الانغلاق على مستوى سطح اللغة كما قد صورته الحداثة و التنظيرات الاولى عن الشعر التجريدي، بل ان ما يحقق التجريد هو تعاظم البعد الاحساسي الشعوري في النص و خفوت لغايات الدلالية و الافهامية فيه وهذا لا يتعارض مع انسيايبة و سلاسة النص كما يكتبه شعراء مجموعة تجديد و الشعر السردي.


  • 2

   نشر في 14 يناير 2018 .

التعليقات

مع أني درست نقد أدبي .لكن مقالاتك أثبت لي اني لاافقه شيئا في النقد ..أو أن اختلاف البلد ربما يختلف المنهج الاكادبمي المعتمد .....و هل تقصد بالكتلة الشعورية الدفقات الشعورية
0
د. انور غني الموسوي
احتنا الكريمة شكرا لاهتمامك انا اعتمد النقد الكمي وهو تطوير للمنهج الاسلوبي و يتجه بالنقد نحو العلمية اي يجعله علما. شكرا لاهتمامك. لدي اكثر من ستين كتابا و كتابي النقدي ( تعبير ادبي ) الان انا في جزئه الخامس اما التجريدية و العناصر الشعورية في النص فخو بحص خاص لنا
. يسعدني التواصل هنا قحتي في اليسبوك https://www.facebook.com/AnwerGhaniAlmosewi/
لينة بغدادي
ما شاء الله موفق أستاذ . ; وشكرااااااااااااااااااا. ان شاء الله الكتب متوفرين pdf
لينة بغدادي
دخلت لموقع كتاباتك مشكور أستاذ من جديد

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا