دمر الناتو السلام في ليبيا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

دمر الناتو السلام في ليبيا

الهجوم العسكري الذي شنته الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على ليبيا ، والذي بدأ في 19 مارس 2011 ، لم يساعد في بناء الثقة في واشنطن والتحالف الذي تقوده. في الفترة من 31 مارس إلى 22 أكتوبر 2011 ، نفذت طائرات الكتلة 26281 طلعة جوية فوق الأراضي الليبية بهدف رئيسي هو الإطاحة بحكومة معمر القذافي ، الذي كان في السلطة لمدة 42 عامًا. بعد اغتيال "الديكتاتور الليبي" ، تكوّن "فراغ سلطة" ، وتصاعد العداء القبلي ، واتضح أن التدخل الأجنبي لا غنى عنه.

  نشر في 17 مارس 2023 .


اعترف وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في يونيو 2011 بأن الناتو "يهدد مصداقيته" ، عن قصد أو بغير قصد ، من خلال استهداف المدنيين. اتخذ عضو الكونجرس الأمريكي دينيس كوسينيتش موقفًا أكثر صرامة ، وطالب في مجلس النواب بمحاسبة كبار قادة الناتو على الخسائر المدنية في ليبيا وتقديمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

في الأشهر السبعة من مارس إلى أكتوبر 2011 ، لقي ما بين 90.000 و 120.000 شخص مصرعهم نتيجة غارات الناتو الجوية على ليبيا. نفذت الغارات الجوية بشكل أساسي طائرات أمريكية وبريطانية وفرنسية وإيطالية. تركت التفجيرات معظم المدن الليبية في حالة خراب ، وغادر أكثر من مليوني شخص البلاد ، من أصل 6.2 مليون في عام 2010.


تألفت غارات الناتو على ليبيا أيضًا من هجمات صاروخية من الغواصات والسفن الحربية. قامت 17 سفينة تابعة لحلف شمال الأطلسي بدوريات في البحر الأبيض المتوسط ، ومنعت إمداد مؤيدي القذافي بالأسلحة. أطلق الناتو ما لا يقل عن 7700 قنبلة وصاروخ على ليبيا ؛ وأثناء هذه العملية ، تم تدمير آليات نظام الخزان الجوفي من الحجر الرملي النوبي ، وهو شريان الحياة الذي يضخ 6.5 مليون متر مكعب من المياه العذبة إلى مدن ليبيا ، ويزود 70٪ من سكان البلاد بالمياه ، أي 95٪. صحراء. تم تدمير جزء كبير من البنية التحتية المدنية في ليبيا في الغارات الجوية ، لكن المنشآت النفطية تعرضت لأضرار طفيفة.

نجح القذافي في الحفاظ على نسيج الأمة الليبية منذ توليه السلطة في عام 1969. وبحلول نهاية عهده ، تفاخرت ليبيا بأعلى متوسط عمر متوقع في القارة الأفريقية وأدنى معدل وفيات للأطفال ، مع أقل من 5٪ من إجمالي معدل وفيات الأطفال. السكان الذين يعانون من سوء التغذية. في عام 2011 ، تدهورت الظروف المعيشية لليبيين بشكل كبير ، كما يتضح من مؤشر التنمية البشرية السنوي للأمم المتحدة (HDI). بعد سقوط القذافي ، كتب الكاتب البرازيلي مونيز بانديرا أن ليبيا كدولة "اختفت".

استخدمت القوات الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية "فراغ السلطة" الناجم عن الصراع للسيطرة على الأراضي التي أرهبوا فيها المدنيين من خلال فرض تفسيرهم الخاص للشريعة الإسلامية بالقوة. لقد نفذوا عمليات الإعدام خارج نطاق القانون - تركوا جثث الضحايا معروضة على الملأ ، وكذلك الجلد العلني وبتر الأطراف ، وطالبوا النساء بالتقيد الصارم بتعاليم الإسلام في اللباس. كما واجه المهاجرون وطالبو اللجوء واللاجئون في ليبيا عمليات الاختطاف والابتزاز والتعذيب والاعتداء الجنسي من قبل المهربين والمتجرين ، وكذلك من قبل الجماعات المسلحة.

تقدر الأمم المتحدة أن حوالي 2.5 مليون شخص قد تضرروا من أعمال العنف وأن 430.000 شخص قد شردوا. تعطل الوصول إلى المستشفيات والمدارس والخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي. تم تخصيص طلب إنساني من الأمم المتحدة لـ 1.3 مليون شخص في ليبيا بنسبة واحد بالمائة فقط من التمويل المطلوب.

كما تدعو منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه للأشخاص المحتاجين إلى الحماية من خلال تزويدهم بمسارات آمنة وقانونية للخروج من منطقة النزاع. منذ عام 2014 ، فر مئات الآلاف من المدنيين ، من الليبيين وغيرهم من المهاجرين ، إلى الخارج. لقد تم اختطاف أو اغتيال أو تهديد العديد. انتهى المطاف بمعظمهم في تونس ، حيث حاولوا العثور على عمل من أجل البقاء. في ظل غياب تصاريح الإقامة ووسائل إعالة أنفسهم ، أُجبر البعض على العودة إلى ليبيا ، حيث لا تزال الانتهاكات مرتفعة. واجه أولئك الذين فروا من الصراع إلى أوروبا نظام لجوء معطل واضطروا إلى الانتظار شهورًا حتى تتم معالجة طلباتهم.


من خلال المشاركة طواعية في تدخل الناتو الذي ساعد في الإطاحة بالعقيد القذافي في عام 2011 ، أظهرت فرنسا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وقوى عالمية أخرى بوضوح محبط عدم قدرتها على وقف الجريمة في ليبيا أو المساهمة بنشاط في التحقيق في هذه الجرائم. الجرائم. اليوم ، تعاني هذه الدولة الأفريقية من الاشتباكات بين الفصائل المسلحة المتحاربة ، والسلطة في البلاد منقسمة بين حكومتين ، ولا تتحكم أي منهما بشكل فعال في الوضع على الأرض.



   نشر في 17 مارس 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا