انتهى الكلام .. !! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

انتهى الكلام .. !!

  نشر في 16 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

صمت الجهل يقتل العالم و النَّاس نِيام ، جرائم تعدُّ مع الأيام ، أحلامٌ هُدِمت بنارِ الظُّلمِ و الطُّغيان ، رَمادُ طفولةٍ حلَّ فجأةً و كَثُرَ الإستفهام !! دموعُ الصَّدمةِ فاضت من قلبِ كلِّ أمٍّ فُطِمت من طِفلها بلا استأذان ..

أ بعالم الأدغال صِرنا أم هي مُجرد أوهام ؟!

إنسانيةٌ تبخَّرت تحت حِكرِ السُّلطةِ و الأعوان ، شعبٌ لا يقوى إلاَّ على الإنتقاد و ''التَّسَنْطُحِ'' بتعبير العَامِيَةِ يا إخوان ، عُذرًا إن أسأت الكلام !! لكنَّ رَبطَ الأيادي و طَلقَ اللِّسان بات عادةً لهذا الشعبِ يا سادتي في هذا الزمان ، هي حقيقة تُقال و السّلام ..

صدقَ الغربُ إن نعتونا بالظُّلمِ و العُدوان ، فقد عجزنا على تحقيقِ أبسطِ شروطِ السِّلم و الأمان ، شوارعنا أكل عليها الدَّهرُ و شرِبَ من زمان ، مُعظمُ رُخص السِّياقة تُأخدُ بالرَّشوة هكذا يُقال بالسِّر و العلَان ، هذا بخصوصِ فاجعةِ السَّيرِ بطنطان ، ناهيك عن جرائمَ أخرى كسرَت قُلوبَ المغاربةِ في كلِّ مكان ،أوليس بإرهابٍ هذا أم هو مجرَّدُ أضغاطِ أحلام !!

أبصورةِ الإسلامِ تعتزُّونَ و تهتِفونَ بالنّصرِ هكذا بالقولِ و اللِّسان ؟!! عفوا الإسلام بالجوهرِ لا بالصورةِ يا إخوان ، بالقولِ و الفعلِ لا فقط باللسان ، بالأخلاقِ و التشبّتِ بالإنسانيةِ أولاً فالإنسان ، بتنويرِ العقلِ و الفكرِ بالعلمِ و القرآن ، بتدريبِ الذَّات على حبِّ الخيرِ للغيرِ بلا نفاقٍ أو بُهتان ، بالتمسُّك بترابِ الأرضِ و الأوطانِ بِرغم من كلِّ الظروفِ و الأحزان .. هذا ما يُفترض أن يعرِفهُ الغربُ عنّا و عنِ الإسلام !!

اعذروني إن أطلتُ الكلام ..

لكن متى سننهضُ من سُكونِنا و جُمودِنا يا إخوان ؟ متى سنقِفُ بالعملِ لإنهاءِ الكلام ؟ أ ما اكتفينا حقًّا من ربطِ الأيادي و طلقِ اللّسان ؟!! إن أردنا التغيير علينا بالنَّهضة يا سادتي فقد آن الأوان ؟! لكنَّنا نريدُ النهضة عن علمٍ و وعيٍ و فكر و بغيرِ هذا نُفضِّل أن نبقى نِيام .. !!

فالعِلمُ العِلمُ يا سادتي دونهُ نبقى في القعرِ و في الظلام .. و انتهى الكـــــــــــــــــــــلام .. !!


  • 1

  • يسرى الأزلي
    طفلة من حجم كبير .. سأظل طفلة مهما تقدمت بيا الأعمار ـ إنه قرار ـ لأن مشاغل الكبار صدقا باتت تؤديني .. !! سيظل حلمي في ألعابي و سأناضل لتحقيق أحلامي و سيظل طموحي خلق البسمة في عيون كل أحبابي .. عذرا هو قراري و اختياري ، فعـــ ...
   نشر في 16 يونيو 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا