إيــــــــــــــــــــــه .. أصير أحسن - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إيــــــــــــــــــــــه .. أصير أحسن

دعوة لاستحداث نسخةٍ جديدة من ذاتك

  نشر في 12 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

يتنافس بعضهم على اقتناء أحدث الجهزة ويتسابقون نحو آخر التحديثات. يتابعون ما استجد في عالم السيارات وآخر ما ظهر في قناة الجزيرة من أخبار! ويتسابق بعضهن في تجهيز مطابخهن وتجديد “ديكور” منازلهن، ويتراكضن نحو الأسواق بحثاً عن آخر الأزياء ولانتهاز العروض والتخفيضات! وهذه كّلها لا تعدو أن تكون تغييرات شكلية نستعيرها لنقنع أنفسنا بمواكبة العصر.

التغيير الواجب

وأنا أتساءل: لِم لا نزرع التغيير في نفوسنا بدلاً عن البحث عنه في المظاهر والشكليات؟ ولم لا نصنع الأحداث بدلاً من ترّقبها في نشرات الأخبار وعروض الأسعار؟ ما لنا لا نتعهد ذواتنا وطباعنا وأخلقنا بالرعاية والمراقبة كما نراقب الآخرين من حولنا ونتصيد أخبارهم ونقاط ضعفهم؟

لا تكمن حاجتك صديقي في جوّال جديد أو مكتب أنيق لكي تتطّور. إنما يأتي تطّورك الحقيقيّ فيما تزرعه في ذاتك لتحصد نسخةً مطوّرة منك. وإليك بعض الوسائل:

التفوق عادة وليس إنجازاً - أرسطو

وسائل التغيير

1- فكّر في طُرقٍ تحسّن بها أداء عملك أو تزيده. ضع كلّ يوم فكرةً جديدة أو طوّر واحدةٍ من مهاراتك المهنيّة، وثابر عليها في اليوم التالي أو اطرح فكرةً أخرى. ثم راقب تطوّر عملك بعد ذلك.

2- تمنّى الحصول على سماتٍ تضيفها إلى مهاراتك الشخصيّة. ترقّب كلّ يوم اكتساب مهارةٍ جديدة كالنظر في عيني محدثيك، أو مراقبة مشاعرك الداخلية وكيفية السيطرة عليها. ثم راقب التغيير.

3- فكّر في الأحلام التي تودّ تحقيقها. ضع كلّ يومٍ حُلماً جديداً. الأحلام الجيدة تحفر أخاديد في ذاكرتك وسترغمك على معاودة التفكير فيها إلى أن تتحول إلى أهداف وتصبح الأهداف مشاريع.

4- تحدث الى إنسانٍ جديد كل يوم. فإن لم تجده في مكان عملك فستجده في السوق أو في الطريق أو حتى المقهى، محادثة الغرباء تفتح نوافذ عقلك وروحك لتقبل أفكارٍ أو كسب مهارات شخصية جديدة.

5- تعلّم شيئا جديداً كل يوم، سواء في ميدان تخصّصك أو في هوايةٍ محبّبة اليك. الأخبار والمسلسلات المتلفزة لا فائدة فيها. بل اقرأ ما يفيدك أو استمع لبعض الكتب الصوتية ولو أثناء شغلك.

6- كن فضولياً وراقب ما يجري من حولك. ليس من باب كشف الخفايا ومعرفة السلبيات، بل لغاية إيجاد الحلول وتفادي الأخطاء أينما كانت. ثم اقترح تلك الحلول للمعنيين فيها.

7- قم بتشجيع شخصٍ ما كلّ يوم على بلوغ أحلامه أو تحقيق أمانيه واسأله عنها. لأن التشجيع يرسل رسالةً مضاعفة التاثير الى دماغك، مفادها أنك إنسان قادرٌ على التأثير في الآخرين، وأن عليك التنافس مع مَن قمت بتشجيعه. فإن شجعته على الدراسة فستراودك أحلام طلب العلم. وإن شجعته على تحسين عمله فسيصبح تحسين العمل هاجسك. أبخل الناس هم العاجزون عن تحفيز الآخرين أو الثناء على إنجازاتهم.

8- قم كلّ يومٍ بما يرتقي بك درجةً نحو الأعلى. فكر كلّ حين كيف تصبح أحسن مما أنت عليه. اضبط منبه جوالك ليرنّ عند كل ساعة لتسأل نفسك ما عملت خلالها؟ من تساوى يوماه فهو مغبونٌ.

اختياراتك هي التي ترسم حياتك - جي كي راولنغ

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

من يقنع بالتغيير في مظهره فهو سطحيّ كالقشور: مهما حاول التزيّن بها، فستظلّ هي التي تقود حركته. كُن ممن غيّروا مسار الحياة وقدّموا للانسانية أكثر مما أخذوه. إن تطوير النفس هي النفخة الثانية والثالثة والعاشرة التي تبعث فيك أرواحاً جديدةً وتجعل منك نشطاً متألقا ولو بلغت مئة عام. وها أنا ذا قد قررت من اللحظة أن “أصير أحسن” وأن أبادر في إخراج النسخة الثانية من ذاتي قبل أن تنطوي حياتي، وأنا أنا.


الموضوع نشر أصلا في "نافذتي"

nafithati.blog/2017/05/21/إيه-أصير-أحسن/


  • 5

  • أقباس فخري
    لا أكتب للناس بل أكتب لذاتي. أحاول العثور على نفسي حين أكتب. لعلّي ألملم شتاتها المبعثرة فأجمعها، أو عساني أعيد تكويني.
   نشر في 12 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

بسمة منذ 7 سنة
مقال رائع ومفيد ، وخاصة انه كتب بصيغة مبسطة وسلسلة ؛ تدفع القارئ لفهمه واستيعابه - فيتمكن من تطبيقه ...بوركت ``
2
أقباس فخري
سعيد بنيله استحسانك، بسمة، نحاول جاهدين بعث الهمة في نفسي وفي نفوس القراء على حدّ سواء.
أفكار ومقترحات رائعة وممكنة التطبيق ، تم صياغتها بعناية ونقاء أسلوبي .. شخصيا استمتعت بها وحركت في استجابات كثيرة .. وخاصة الفكرة التي اشرت اليها ( ان أبخل الناس هم العاجزون عن تحفيز الاخرين او الثناء على انجازاتهم )
فحقيقة ان المرء ان لم يستطع الفعل فليشجعه في غيره، ولا يقبره في ذاته ويحرم منه القادر على بلوغه ، لانه ان تحقق في غيره فكأنه ولد من رحمه .
دام يا أخي قلمك سخيا وفكرك نقيا .
1
أقباس فخري
سعيد جداً بأنه نال رضاك دكتور، وسعيد جداً بوجودك بين الأصدقاء. آمل أن تنال كتاباتي استحسانك دوماً.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا