لقاح الكورونا الجديد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

لقاح الكورونا الجديد

كتاب وآراء

  نشر في 10 ديسمبر 2020 .

يواجه اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للشركة الامريكية"فايزر" مع "بيونتك" الألمانية، عقبة أخيرة قبل الحصول على ترخيص السلطات الصحية الأميركية لاستعماله على نطاق واسع. ويسابق ليصبح أول لقاح معتمد في الولايات المتحدة، بعد اجتياز لجنة من الخبراء، اليوم الخميس، الذين سيقومون بفحص بيانات الشركة بشأن اللقاح بحثا عن أي مشكلة.

نصحت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية (MHRA) الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة بعدم تلقي التطعيم بلقاح فايزر/بيونتك بعد أن أبلغ شخصان عن ردود فعل سلبية في اليوم الأول من بدء الاستخدام.

نصت إرشادات MHRA الجديدة، التي أُرسلت إلى الفرق الطبية، على أن "أي شخص لديه تاريخ من رد فعل تحسسي كبير تجاه لقاح أو دواء أو طعام (مثل التاريخ السابق لرد فعل صدمة تحسسية أو أولئك الذين تم نصحهم بحمل حاقن الأدرينالين الذاتي) يجب ألا يتلقوا لقاح فايزر بيونتك".

قال المدير الطبي للخدمة الصحية الوطنية NHS ستيفن بويس إن النصيحة قد تم اضافتها بعد أن أبلغ اثنان من العاملين في NHS عن تفاعلات حساسية مرتبطة بتلقي اللقاح. وكانوا من بين الآلاف الذين تم تطعيمهم باللقاح يوم الثلاثاء الماضي.

وقال بويس: "كما هو شائع في اللقاحات الجديدة، نصحت وكالة الادوية MHRA على أساس وقائي بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ كبير من ردود الفعل التحسسية لا يتلقون هذا التطعيم، بعد أن استجاب شخصان لهما تاريخ من ردود الفعل التحسسية بشكل سلبي أمس".‏ "كلاهما يتعافى بشكل جيد.".

وقالت MHRA إنها ستسعى للحصول على مزيد من المعلومات وإنها تعطي اولوية للتحقق من هذا الامر، وقالت شركتا Pfizer وBioNTech إنهما تدعمان تحقيق MHRA.

قالت شركة Pfizer إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية العكسية الشديدة للقاحات أو مكونات المرشح تم استبعادهم من تجاربهم في المراحل المتأخرة، وهو ما ينعكس في بروتوكول الموافقة الطارئة لـ MHRA.

تقوم بريطانيا أولاً بطرح اللقاح لمن هم فوق الثمانينيات، ومن هم في دور الرعاية ومقدمي الرعاية والعاملين الصحيين. تعتبر الحساسية الغذائية أقل شيوعًا لدى كبار السن، وقد حدث كلا التفاعلين لدى العاملين الصحيين وليس كبار السن.

ويرى بعض الخبراء ان وجود نظام سريع لتتبع ومراقبة الاعراض الجانبية والابلاغ عنها بشكل فعال وسريع كما حدث مع هاتين الحالتين وأن تصرف الهيئة التنظيمية للأدوية السريع بإصدار نصيحة احترازية تظهر أن نظام التتبع والمراقبة هذا يعمل بشكل جيد.

في الولايات المتحدة، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وثائق يوم الثلاثاء الماضي استعدادًا لاجتماع اللجنة الاستشارية اليوم الخميس، قائلة إن فعالية لقاح شركة فايزر وبيانات السلامة تفي بتوقعاتها للحصول على ترخيص طوارىء.

وقالت وثائق الإحاطة إن 0.63٪ من الأشخاص في مجموعة اللقاح و0.51٪ في مجموعة الدواء الوهمي أبلغوا عن ردود فعل تحسسية محتملة في التجارب.

د. محمد ابراهيم بسيوني 


  • 1

   نشر في 10 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا