الطريق إلى الجنة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الطريق إلى الجنة

خطوات تبعدك عن الجنة فاقطعها ولا تتأخر

  نشر في 07 ديسمبر 2018 .

 عن ابن مسعود رضي الله عنه قال { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال لي يامحمد أقرئ أمتك السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلاالله ، والله أكبر} رواه الترمذي وقال حديث حسن 

روى الإمام أحمد وحسنه الألباني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال من معك يا جبرائيل

قال هذا محمد فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة

فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة . قال وما غراس الجنة قال : لا حول ولا قوة إلا بالله

صفات الجنة 

فيها ما لا عين لرأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وبناءها لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومفتاحها هو "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وأسنانه "الأعمال الصالحة" وأول من سيدخل الجنة هو النبي صلى الله عليه وسلم من بعد أن يشفع للمؤمنين. أبوابها ثمانية هي؛ باب: (الصلاة، الريان، الزكاة، الجهاد، الصدقة، الصلة، الحج والعمرة).

درجات الجنة 

في الجنة درجات وغرف؛ بالنسبة للدرجات فهناك الفردوس الأعلى تحت عرش الرحمن عز وجل ومنه تخرج الأنهار، وأعلى مقام في الفردوس هو الوسيلة وهو مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أما باقي الدرجات فهي مائة درجة وأدناها منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال أغنى ملوك الدنيا مِصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «سأل موسى بن عمران ربه جل وعلا وقال: يا ربّ ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ فقال الله جل وعلا: يا موسى ذلك رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة، فيقول: يا ربّ! كيف وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقول الله جل وعلا: أما ترضى أن يكون لك مثل مُلْك مَلِك من ملوك الدنيا؟ فيقول العبد: رضيتُ يا ربّ، رضيتُ يا ربّ فيقول الربّ: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فيقول العبد في الخامسة: رضيتُ يا ربّ، رضيتُ يا ربّ، فيقول الربّ جل وعلا: لك ذلك وعشرة أمثاله معه، ولك فيها ما اشتهت نفسك، ولذّت عينك» (راوي الحديث: مسلم بن الحجاج في صحيحه من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه).

أما بالنسبة للغرف فقصور متعددة منها من الدر والجوهر تجري من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السموات العلا، وهي منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين مِصداقًا لقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: «إن أهل الجنة ليتراءون في الجنة كما تراءون -أو ترون- الكوكب الدري الغابر في الأفق، الطالع، في تفاضل الدرجات» قالوا: "يا رسول الله، أولئك النبيون؟" قال: «بلى، والذي نفسي بيده، وأقوام آمنوا بالله وصدّقوا المرسلين». قال الحافظ الضياء: "وهذا على شرط البخاري".

أسهل الطرق إلى الجنة 

على سبيل المثال 

1- أولها إذا كان المسلم يؤمن بالله وبرسوله ويؤدي الفرائض التي فرضها الله عليه ولا يشرك به شيئًا فهو من أهل الجنة مِصداقًا لقول النبى أنه قال: «من آمن بالله وبرسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة» (رواه البخاري). «من لقي الله لا يُشرِك به شيئاً دخل الجنة» (رواه البخاري).

2- اذا اجتنب الرجل الكبر والغلول فهو من أهل الجنة لأنه جاء في الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات وهو بريء من ثلاث: الكبر، والغلول، والدّين دخل الجنة».

3- الصدق: يجب على الإنسان أن يكون صادقًا مع الله عز وجل ومع نفسه لأن الصدق يوصل صاحبه الى الجنة مِصداقاً لقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة» (رواه البخاري). 

4- الابتعاد عن الوقوع في فاحشة الزنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» (رواه البخاري).

5- التقرّب إلى الله بالنوافل لأنه ورد في سنن أبو داود: «ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة».

6- وأخيرًا وليس آخِرًا هناك أشياء يجهله الكثير من الإنسان وهي إفشاء السلام بين الناس وإطعام الطعام وقيام الليل مِصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلّوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» (رواه الترمذي).

وهناك أيضًا أعمال بسيطة يمكن للمسلم أن يقوم بها تدخله الجنة نذكر منها: - زيارة مريض. - كفالة اليتيم. - قول سبحان الله العظيم وبحمده. - طلب العلم. - صلاة 12 ركعة في اليوم.

ولا ننسى 

بر الوالدين ويصدق ذلك حديث رسول الله خاب وخسر من أدرك ابواه أو كليهما ولم يدخلاه الجنة 

حسن تربية البنات 

عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رزقه الله بثلاث بنات فرباهن وادبهن واحسن تربيتهن دخل الجنة قال أبو ذر واثنتين قال رسول الله واثنتين قال ابو ذر وواحدة قال رسول الله وواحدة رغم أنف ابي ذر

قال رسول الله إن بغيا من بني إسرائيل  دخلت الجنة في سقيا كلب

تقبل الله منا ومنكم وجعل جزاءنا الجنة  



  • أبو أسماعيل
    مهندس معمارى مهتم بتطبيقات مراقبة الجودة وادارة المشروعات وبيئة العمل للوصول الى مجتمعات عمل عربية ذات جودة اكتب فى الاجتماعيات والتاريخ وادون فى المشكلات المعاصرة
   نشر في 07 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا