البيتكون في لبنان .. نظام مالي جديد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

البيتكون في لبنان .. نظام مالي جديد

آلة تصريف العملة الرقمية البيتكوين تظهر في بيروت، في مشهد يشير إلى بدء نظام مالي جديد للهروب من النظام الحالي المتعثر

  نشر في 07 نونبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

تناقلت مواقع إعلامية محلية في لبنان يوم أمس صوراً تظهر آلة تصريف العملة الرقمية البيتكوين “Bitcoin” مع تعليقات أنها متواجدة في العاصمة اللبنانية بيروت، التي أصبح تداول العملات الرقمي فيها ملاذاً للبعض بعد انهيار النظام المالي.

وأشار موقع خبرية Khabrieh.net، في خبره أمس إلى صورة آلة تصريف العملة الرقمية  البيتكوين، وإلى أنها تتواجد في بيروت ضمن منطقة شارع الحمرا، وأنه يتواجد مثلها في مناطق أخرى من العاصمة اللبنانية، مثل الدورة.

البيتكوين في لبنان

مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، ونتيجة لتعطل التداول مع انهيار متواصل وعدم استقرار في سعر الليرة اللبنانية، الأمر الذي أدى إلى تسريع التداول بالعملات الرقمية لكونها الملاذ الحالي، والتي من المتوقع أن تشهد مزيد من الانتشار في المستقبل.


وتحل العملات الرقمية والتعامل بها مشكلة تحويل الأموال من وإلى لبنان، مع أنها ما تزال صعبة المنال بالنسبة للكثير من المواطنين، لكونها مرتبطة في العملات الأجنبية، وتشهد العملة المحلية إنخفاض كبير في سعر الصرف أمام الدولار الأمريكي.

البتكوين تنافس الدولار الأمريكي

تنقسم الأراء والجدال حول التداول بالعملات المشفرة والبيتكوين، إلى وجهتي نظر، حيث يرى الفريق الأول أنّ التدوال بعملة البيتكوين “Bitcoin”، ليس أكثر من فقعاة مالية، من المتوقع أن تنهار في وقت غير محدد، وما يؤيد فكرتهم اخبار انهيار بعض العملات بين الفترة والأخرى، ناهيك عن السبليات التي ظهرت لها مثل المصروف الكبير في الطاقة، وأثرها على المناخ.

لكن الفريق الثاني يرى أنها تتمتع بالكثير من المزايا، التي لا تتواجد في العملات العادية، خاصة مع ارتفاع نموها وازدياد قيمتها في الأسواق بعد مدة قصيرة من طرحها، بالإضافة إلى امتيازها بعوامل الحرية والسرية، وامتلاكها نظام الرقابة الذاتي الخاص بها، والذي يحصنها من عمليات السرقة والاحتيال، والكمية المحدودة التي ستؤدي إلى بقاء ارتفاع قيمتها مضموناً مع الأعوام، بعيداً عن العملات الحكومية التي تتعلق الكميات المطروحة منها بقرارات الدول التي تصدرها والتي في بعض الأحيان تدفع بكميات مطبوعة جديدة بدون وجود رصيد إتماني لها، ما يؤدي لانخفاض سعر الصرف مقابل العملات الأخرى.

وتشهد البيتكوين بعض الانتقاد، بسبب النمو المتواصل أمام النظام المالي العالمي، لوصولها إلى ما يزيد عن ترليون دولار أمريكي، ودخولها عالم التدوال والبيع والشراء في كبرى الشركات العالمية، والدول، بالإضافة لوصولها إلى نقاط البيع الصغيرة.


إنّ توسع سوق العملة الرقمية في لبنان، ما يزال ناشئاً لكنّ بعض التقديرات غير الرسمية تشير إلى وجود تداولات بملايين الدولارت، مع أنّ مصرف لبنان حذر من شرائها، ليكون أول مصرف في الشرق الأوسط يقدم على هذه الخطوة، في وقت كانت الوحدة منها تساوي لقيمة 100 دولار أمريكي.

وفي الوقت الحالي يتخطى سعر الـ “Bitcoin” قيمة 50000 دولار أمريكي، كما يمكن شراء أجزاء منها (الأمر المشابه للقروش)، ومن المتوقع أن تستمر في الصعود.



  • abojado
    كاتب محتوى مختص في المجال الاقتصادي والأخبار العالمية والعربية
   نشر في 07 نونبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا