موجود ولكن بلا فائدة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

موجود ولكن بلا فائدة

قاسم محمد الحروب

  نشر في 12 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

عندما نتحدث عن كتاب يحتوي على كل العلوم أو على مكتبة تحتوي على كل الكتب منذ بدء الخليقة أو على مكان يوجد فيه كل المعلومات الضارة منها والنافعة ، فإنك تتحدث عن (الإنترنت).

المؤسف في الأمر أنه موجود بين أيدينا ، في الهاتف ، في الحاسوب وفي الجهاز اللوحي (التابلت كما يطلق عليه البعض) وفي أماكن أخرى ، ولأننا لم نأخذه على محمل الجد وبهدف الفائدة أصبحنا نستخدمه في أمور كثيرة منها: المحرمات ، تضييع الوقت ، وهذه الآفة الخطيرة التي تدعى (مواقع التواصل الإجتماعي) ، وهي ليست خطيرة ولكن نحن جعلناها كذلك ، وغيرها الكثير ، والمؤسف والمحزن أيضا وهو أن الغرب عرفوا قيمة هذا الشيء اللامع وأخذوه بهدف العلم والتعلم وعلى محمل الجد ، أما نحن العرب نصفان: نصف افسد ودمر حياته وأولاده وزوجته وعائلته به ، ونصف قدر هذه النعمة المعلوماتية واستخدمها احسن أستخدام وهو الأن مثال يحتذى به.

إنه موجود ومجاني ولكن بلا فائدة ، ليس لأنه بلا جدوى ولكن لأنه موجود بين أيدينا ولكننا لا نستخدمه وإن استخدمناه في يوم من الأيام استخدمناه اسوأ إستخدام.

ليتنا نطور بدل أن ندمر وليتنا نحسن بدل أن نسيء ، فلو أننا نرسخ ونوضح أهمية الإنترنت لكل فئات المجتمع من خلال عقد محاضرات ومؤتمرات تتعلق بكل شيء يندرج تحت كلمة الإنترنت لما أثرت هذه الآفة في شبابنا ، وهذه قد تكون أحد أفضل الطرق لنشر الوعي عند الأطفال عن أهمية ومخاطر الإنترنت ، فهم في هذا المجتمع فئة مستهدفة لمخاطره وللجانب المظلم منه.

ولو أننا نراقب أطفالنا عند إستعمالهم الأجهزة الحاسوبية ، لما حدثت هذه المشاكل الفكرية والنفسية التي قد تؤدي في أيامنا إلى الإنتحار وغيرها من المصائب.

ايها المجتمع المستهدف المسكين إفتح عينيك جيداً لهذا الأمر الخطير الذي قد يؤدي إلى أمور عديدة بشعة لا تعد ولا تحصى ، صحيح أن الإنترنت هو باب العلم والفقه والأدب أو باب كل شيء بمعنى آخر ، ولكن خيره يبقى خيراً وشره يبقى شراً للإنسان.

إن الإنترنت قد فتح لك بابين لتدخل إليه من أحدهما ، باب فيه كل ما ينفعك ولا يوجد فيه ما يضرك ، وبابٌ إن دخلته فقد سكب عليك شراً لا مهرب منه وسحبك في دوامة إلى أسفل السافلين ، فالنهاية هذا هو إختيارك إما أن تطلب خيراً منه وإما أن تقفز في دوامة الشر التي لا مفر منها.

ولكنني اعدك انك لن تكون من المستهدفين لمخاطر الإنترنت إذا استخدمته بهدف العلم والتعلم وإذا تجنبت كل المحرمات التي لا ترضي الله عز وجل.

أتمنى لأمتنا التوفيق والازدهار وأن تكون هي من تضيء شمعة العلم والمعرفة في دروب الأجيال وأن تنظر لما هو أفضل ، وتذكر القول: "الحياة لها وقتها ولكنها أيضا لها نهايتها ، فلا تضيعها باللهو واللعب".


  • 2

   نشر في 12 نونبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا