أول جامعة سورية إسلامية تُدرج ضمن تصنيف الجامعات Webometrics - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أول جامعة سورية إسلامية تُدرج ضمن تصنيف الجامعات Webometrics

  نشر في 04 فبراير 2019 .

  تُعتبر الجامعات الإسلامية من بين الأولى إنشاءً في العالم، فهي جامعات تتميز كلياتها بالاهتمام باللغة العربية وبالدين الإسلامي وبعض العلوم الأخرى التي ترتبط بالدين.

وتتواجد هذه الجامعات عادة بجوار مساجد، وتُستعمل للدلالة على هذه المؤسسات الجامعية ألفاظ معهد ومسجد وجامع.

ومن بين الجامعات الإسلامية جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية في مدينة دمشق المعروفة سابقاً بمعهد الشام العالي، وهي مؤسسة تعليمية سورية أحدثت بموجب المرسوم التشريعي رقم (48) للعام 2011.

يتبع لها ثلاثة فروع هي "مجمع الشيح أحمد كفتارو، ومجمع الفتح الإسلامي، ومجمع السيدة رقية"، ويتبع للفروع الثلاث عدد من الكليات والأقسام المتخصصة بالعلوم الشرعية وعلوم أخرى مرتبطة بها، والفروع الثلاثة موجودة بالفعل قبل المرسوم ولكن كانت تمنح شهادات غير معترف بها على المستوى المحلي؛ رغم شهرتها على مستوى العالم الإسلامي نظراً لكفاءة المناهج والمدرسين والأساتذة القائمين عليها.

الاعتراف بجامعة بلاد الشام خارج سورية

بفضل من الله وبعد جهد حثيث، تكللت جهودي بالنجاح، طبعاً وبعد مراسلات مع عدة جهات أجنبية ومع المسؤولين عن تنسيق وتصنيف الجامعات حول العالم لفترة استمرت قرابة الشهرين، تم إدراج جامعة بلاد الشام، وهي أول جامعة إسلامية في سورية ضمن تصنيف الجامعات العالمي الويب ميتركس، يعتبر تقييم Webometrics العالمي للجامعات هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20,000 جامعة. يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي. هدف التقييم هو تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

رسالة الجامعة

تهدف الجامعة إلى:

أ- إعداد الطلاب الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية والعليا وتأهيلهم بما يحقق لهم كفاءة عالية في مجال تخصصهم في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية والعربية وتلبية الاحتياجات للقيام بالشعائر الدينية من إمامة وخطابة وتدريس ديني وإفتاء وقضاء شرعي بما يتناسب مع متطلبات العصر في إطار المحافظة على الهوية الثقافية والتراث.

ب - تلبية متطلبات المجتمع الدينية والعلمية والثقافية والتربوية والروحية وتوفير المناخ العلمي والفكري والروحي للتقريب بين أتباع المذاهب الفقهية والمدارس الفكرية الإسلامية وتعزيز قيم الحوار مع أهل الأديان والثقافات الأخرى.

تتطلع الجامعة إلى عقد مزيد من الشراكات، التي تصب في مصلحة منسوبي الجامعة وخدمة أهدافها، وتحقيق رسالتها في نشر الإسلام وفق مفهومه الوسطي المعتدل.

http://shamkuftaro.org/



  • محمد قطيط
    مطور محتوى تعليمي - استشاري تعليمي - دكتور باحث في فرنسا في مجال إدارة الأعمال
   نشر في 04 فبراير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا