مكانة المرأة في المجتمع - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

مكانة المرأة في المجتمع

لا يوجد

  نشر في 23 نونبر 2015 .

فضلّ الإسلام المرأة فخصّها بسورة في القرآن، ورفع من شأنها بأن سواها بمخلوقاته بإعطائها حقوقها وإنصافها حيث جعل لها أولوية التفضيل، والتعليم، مساواة بالرجل، ومنحها حق العمل بشريطة مساعدة زوجها وتقاسم أعباء بيتها، ومنحها حق إبداء رأيها والتعبير عن ذاتها بأن جعل لها حق الالتحاق والمشاركة في العمل السياسي، ليكون لها صوت فاعل ونشط في التعبير عن هموم وطنها. وبذلك أضحت المرآة فاعلة في مجتمعها تتحمل كافة الأعباء الملقاة على عاتقها مساواة بالرجل على حد سواء.

رغم أنّ الإسلام منح المرأة العربية وأعطاها جلّ حقوقها، الإ أن البيئة العربية قد حرمتها من أبسط حقوقها، كحقها في التعلمّ، وإبداء الرأي ، واختيار الزوج المناسب، وترتب على ذلك مشكلات اجتماعية وتربوية. فأضحت المرآة كائنا سلبيا كرامته تمتهن وذاتيته مسوقة لغيره، ورأيها مهمش لا يأخذ به، تعيش في حالة اغتراب، لا تستطيع معها أن تقدم الأفكار ولا الحلول التي من شأنها أن ترفع من ذاتيتها، فأضحت كاللوحة الصمّاء محاطة بكومة من الغبار لا يمسح عنها إلا في الأوقات التي ترى أنها مناسبة.

لم تستطع البيئة العربية أن تخرج من عنق الزجاجة لتقدم إصلاحات اجتماعية بحق المرأة، وأن تبذل قصارى جهدها في أن تقدم لها جلّ حقوقها، بل لم تلتفت إليها إلا عندما تقع المرأة في محظورات أخلاقية يستدعي معها تعنيفها، أو إلقاء اللوم عليها بل قد يصل بها الحال إلى التخلص منها، ووصمها بعبارات لا تليق بها. أمام هذا الوضع المزري والحالة المتردية التي تعيشها المرأة العربية، أقدمت المؤسسات الغربية الناشطة في حقل المرأة لتقدم ما بوسعها من رؤى وتصورات نظرية وواقعية تسعف المرأة، وتنقذها ممّا هي عليه عبر لبرلة المراة ومنحها الحرية الكاملة في التمتع بذاتيتها، فأصبحت المراة لها الحق في الحياة والتعلم وإبداء الرأي والمشاركة في كافة الأنشطة التي تقدمها المؤسسات العربية في هذه الدولة أو تلك.

أمام هذا الواقع الجديد للمرأة العربية، لم يعد بمقدور المؤسسات العربية أن تقف مكتوفة الأيدي حيال الإصلاحات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسات الغربية بشأن المرآة. بل أضحت المؤسسات العربية مجرد أدوات لتطبيق ما تمليه عليها المؤسسات الغربيه من مشاريع، وأورق عمل، تعرض في المؤتمرات الإقليمية أو العالمية لتحسين ظروفها، أو الإرتقاء بها إلى واقع أفضل تساهم بفاعلية في بناء مجتمعها وبيئتها بعيدا عن أي مؤثرات تعّكر صفوها، أو تحيل من بناء ذاتيتها. فالمرأة بحاجة إلى من يحترمها ويقدرها في كافة المواقف والظروف، وليس تمثالا يقّدسه المارة وقت ما يشاؤون.



  • معاذ عليوي
    معاذ عليوي. سكان فلسطين . المؤهلات:- بكالوريوس علم اجتماع- ماجستير تخطيط وتنمية سياسية.
   نشر في 23 نونبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا