حول اسم عاد دراسة في المعاني والصلات التاريخية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حول اسم عاد دراسة في المعاني والصلات التاريخية

دراسة لغوية وتاريخية وأثرية

  نشر في 24 يناير 2020 .

** لتنزيل وقراءة البحث كاملاً في ملف (PDF)، من الرابط التالي:

https://drive.google.com/open?id=11PgYPfjiwsEsWm4IY3BQtl_DwWA_AtQr

                                                           ملخص البحث

                                                                   ***

هدف هذا البحث الى تسليط الضوء على اسم عاد من أبعاد لغوية وتاريخية وأثرية، بغية الوصول الى رؤية ممكنة ومحتملة للمعاني التي حملها هذا الاسم، والصلات الحضارية التي حافظت على رواسبه في حضارات منطقة المثلث الحضاري القديم (بلاد الرافدين، سوريا، مصر، الجزيرة العربية)؛ وقد توصل البحث الى أن الآثار السبئية القديمة هي الوحيدة التي تتفرد بذكر اسم عاد بصيغته القرآنية، الأمر الذي يحمل دلالات كثيرة، أهمها أن موطن عاد كان بالفعل في جنوب الجزيرة العربية، وأن ثمة امتداد تاريخي استمر فيه ذكر عاد كشعب معروف من شعوب سبأ، لا نعلم مدى صلته بعاد الأقدم، وأن هناك العديد من القواسم المشتركة بين حضارات المثلث الحضاري القديم، والمتصلة بمعاني ودلالات اسم عاد، والتي يمكن النظر إليها كرواسب لغوية وتاريخية ارتبطت ربما بإدراكات واقعية أو أسطورية لدى شعوب المنطقة القديمة، لتعطي بشكل أو بآخر صورة ما متطابقة مع ما جاء في القرآن الكريم عن قوم عاد، وما آل إليه مصيرهم.


  • 3

   نشر في 24 يناير 2020 .

التعليقات

تحية تقدير لك يا أستاذ فكري على هذا البحث أنا وصلت إلى عدة صفحات منه وسوف اكمله ولكن عندي امران: الأول قولك وجد في النقوش الحجرية اسم "ذو عاد" اسم ذو في الحقيقة كان يعتقد أن لقب لبعض ملوك اليمن وهكذا أوهمنا مؤرخوا العرب كما أوهمونا ايضا أن تبع لقب لملوك اليمن وكذلك ما أوهمونا به من أن فرعون لقب لملوك مصر والحقيق وبعد البحث تبين لي أن هذا كله ليس بصحيح فاسم "ذو" يسبق عادة اسماء القبائل العربية للدلالة على الانتماء لهذه القبيلة فمثلا أنا رجل من الحجاز وانتسب لقبيلة عربية كبيرة تدعى عتيبة وانتسب لفرع منها يدعى "ذو عطيّة" وطبعا هذا منتشر في كثير من اسماء القبائل العربية للدلالة على انتماء افراد القبيلة إلى هذا الرجل وليس لكون هذا الرجل كان ملكاً هذا هراء وقد ذكرت يا أستاذ فكري أن عاد كانت معرفوة في أشعار العرب في الجاهلية وهذا في اعتقادي غير صحيح والسبب أن تدوين أشعار الجاهلية لم يقع سوى في القرن الثاني الهجري وكان كتاب التاريخ العربي والإسلامي ينقلون عن الرواة وبينهم الكثير من الوضاعين والكذابين وظني أنهم وضعوا هذه الأشعار وارجوا أن تقرأ كتاب "طبقات فحول الشعراء" ليحيى بن سلام الصفحات الأولى من الكتاب فقد تكلم عن هذا الأمر ونبه عليه كذلك كتاب الأصنام للكلبي وشكرا
0
فكري آل هير
لا بأس..
يمكنك أن تقرأ أكثر عن الأذواء.. فليس ما توصلت إليه هو كل شيء، لازال أمامك الكثير لتعرفه، ومن ثم يمكنك أن تبني عليه رأياً
فكري آل هير
النقوش المسندية من قبل الإسلام يا أخي، وتدوين شيء في زمن ما لا يمنع وقوعه في زمن سابق على تدوينه

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا