تقلبات أفكار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تقلبات أفكار

تأملات ...

  نشر في 17 ماي 2022  وآخر تعديل بتاريخ 22 ماي 2022 .

عن الأفكار تقول دولانج في كتابها الكاريزما " أن الأفكار قطعة من الصلصال يزداد حجمها أكثر فأكثر حتى تتشكل في النهاية إلى تمثال كامل و هو الفكرة الناضجة المحددة ".و ما أصدقها من مقولة .فعلا فالأفكار تنمو شيئا فشيئا و في أثناء هذا النمو تتغذى بمعتقداتنا و تتأثر بما نملك من مبادئ وما حملناه لا إراديا و بإرادتنا من المحيط الذي نعيش فيه. في هذا الصدد يقول فهد عامر الأحمدي في كتابه نظرية الفستق " آراؤنا و نتيجة تفكيرنا هي في النهاية محطة لمؤثرات عميقة و لاواعية ...و هي محطة لدوافع و خلفيات توجهنا لنبني آراء وأفكارا "

لكن بمنظور آخر  لو نظرنا لما يدور في بالنا مثلا نظرة متأمل , نجد أن أروحنا تحوي مشاعرا و أفكارا مختلطة مثل الأوتار تحتاج منا أن نعزف منها لحنا , أفكار و مشاعر و عواطف تملأ بالنا كالآلات الموسيقية لو عزفنا عليها وفق لحن ونظام سنصنع أجمل سِّيمْفُونِيَّة , في بعض الأحيان نعجز حتى على فهمها فغيرنا يعزف بأوتارنا ويصنع منها لحنا سواء أفكارنا أو عواطفنا . هي الروح وخباياها في خلقها شؤون , فالصمت في بعض الأحيان حكمة أقوى من حكم الكلام . و الكلام في مواقف يكون طربا ترقص على أنغامه الآمال والأفراح . في سياق آخر يكون الكلام بلا نطق و يسمع بلا أذن . إذا هي الروح و ما يدور بخلدها فما أعمقها لا يعلم بحالها سوى خالقها .

هي تقلبات الأفكار , تنبع من القلب أحيانا ومن العقل تارة أخرى و تارة تمتزج أفكار القلب مع العقل فتستقيم لتملأ النفس حكمة و قوة , لكن في أحيان أخرى قد لا تجد هذه الأفكار أرضية لها فتتخذ من الأحلام مرسى , يزيدها ذلك بريقا و صبرا لتبحر من جديد في البال لتصبح أفكارا إبداعية لتلامس الواقع مرة أخرى ، محاولة منهاأن  تغيره أو تصنع الفارق فيه , بعدما تسلح بعضها بخبايا العقل و المنطق و تجمل بعضها الآخر بعطف القلب .، يقول ماركوس أدريليوس أحد أباطرة الرومان عن الأفكار " حياتنا من صنع أفكارنا " فعلا فالتفكير يصنع الفارق في حياتنا فكل أفكار تخطر ببالنا سواء تأملات أو معارف أو استنتاجات أو أفكار نفسية كلها تعبر عنا و تصنع شخصنا و تولد مصطلحاتنا .

 تختلف الأفكار بحسب العقل و القلب الذي تنبع منه, فهناك قلوب وعقول امتلأت حقدا و كراهية فبطبيعة الحال لا يولد تفكيرها سوى أفكار سلبية تؤرق النفوس وتجعل منها حبيسة في سجن البغض وهوس الدنيا الفاني . و هناك عقول تنوع تفكيرها و اختلف , إذا هذا حال أفكارنا تحلق و تحوم و تبحر في عالم مخيلتنا قد نظهرها أحيانا و قد تبقى دفينة في أحلامنا أحيانا اخرى .


  • 2

  • خديجة لينة بغدادي
    يقول الرافعي : ستبقى كل حقيقة من الحقاىق الكبرى كالايمان والحب و الجمال والخير والحق -ستبقى محتاجة في كل عصر الى كتابة جديدة من أذهان جديدة .
   نشر في 17 ماي 2022  وآخر تعديل بتاريخ 22 ماي 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا