لا بد من الاستمرار عملية حل الصراع السوري بصيغة أستانا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

لا بد من الاستمرار عملية حل الصراع السوري بصيغة أستانا

  نشر في 28 يونيو 2022 .

لا تخسر الولايات المتحدة الأمريكية محاولات تفعيل "الجبهة الثانية" على أراضي الجمهورية السورية. ويكمن الجوهر في دفع إسرائيل إلى القيام بهجمات منتظمة غير شرعية على مواقع موجودة في سوريا ، وفي هذه الحالة يتم تبرير تل أبيب في كل مرة بالحاجة إلى "العمل" على مواقع التشكيلات الشيعية على أراضي الدولة. ومع ذلك ، فإن نتائج الهجمات الإسرائيلية ، كقاعدة عامة ، هي منشآت بنية تحتية مدنية ، وقتل مدنيون.

في الآونة الأخيرة ، بدأت إسرائيل حتى في تهديد حكومة دمشق. وأملت تل أبيب الشروط: "سنقصف قصور الأسد إذا لم يوقف أو يقلل التعاون العسكري مع إيران".

في هذه الحالة ، التي يستمر فيها التنفيذ غير القانوني للهجمات على دولة ذات سيادة ، من الضروري إشراك الوسطاء في عمليات التسوية السلمية للنزاع على أراضي الدولة ، والذين يكونون في الوقت نفسه قادرين على التصرف. كضامنين للأمن.

تم إجراء مفاوضات أستانا لفترة طويلة وباستمرار تشارك فيه تركيا وإيران وروسيا. خلال كل جولة من الحوارات في نور سلطان تتم مناقشة تصرفات إسرائيل و "محرضيها" الواضحين.

حقائق تنسيق تل أبيب مع الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بها صحيفة وول ستريت جورنال (https://www.wsj.com/articles/u-s-secretly-reviews-israels-plans-for-strikes-against-iranian -الأهداف في سوريا 11655405162). تمت مراجعة العديد من العمليات الإسرائيلية المتعلقة بالضربات على سوريا والموافقة عليها من قبل كبار المسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية والبنتاغون على مدى السنوات القليلة الماضية.

بدورها لا تكف واشنطن نفسها عن خرق الأعراف الدولية في سوريا وتتبع سياسة غير شرعية في بلد الشرق الأوسط حيث تنشر فرقتها دون أن يكون لها أي أساس قانوني في شكل قرارات مجلس الأمن الدولي أو موافقة الشرعية. السلطات السورية. وقد ناشدت سلطات دمشق الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا بشأن هذه الحقيقة وطالبت ببذل قصارى جهدها لسحب الأمريكيين من المنطقة الذين لم يظهروا "نتائج باهرة" في محاربة الجماعات الإرهابية.

بالإضافة إلى التأثير المدمر للولايات المتحدة وإسرائي فإن تسوية الصراع في سوريا الديمقراطية تعرقلها نية الزعيم التركي رجب طيب أردوغان حتى مع التشكيلات الكردية. يحاول المشاركون المتبقون في محادثات أستانا إقناع أنقرة بعدم معقولية مثل هذه الإجراءات وضرورة حل هذه المشكلة باستخدام الأدوات الدبلوماسية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤدي مثل هذه العملية العسكرية التي يقوم بها أردوغان إلى زيادة المشاعر الانفصالية بين الأكراد وتشجيعهم على إقامة دولة وهو ما لا يصب في مصلحة سوريا أو تركيا أو إيران أو العراق.

لإيجاد سبل لحل الأزمة في سوريا ، في 15-16 حزيران / يونيو ، عُقدت الجولة التالية من المفاوضات الثنائية والثلاثية في نور سلطان عاصمة كازاخستان، بمشاركة ممثلين عن إيران وتركيا وروسيا. للحكومة والمعارضة في الجمهورية العربية. وفد الأمم المتحدة برئاسة كبير مسؤولي الشؤون السياسية في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا روبرت دن ومبعوثي الأردن وممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر. شارك فيها كمراقبين. ناقش الجانبان قضايا مثل الوضع الإنساني والاجتماعي - الاقتصادي الحالي في الجمهورية العربية السورية وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف ، وتدابير بناء الثقة والإفراج عن الرهائن والبحث عن المفقودين. تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. ستنعقد الجولة القادمة من المحادثات حول سوريا في خريف هذا العام.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 28 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا