جائحة فيروس الكورونا 2019 (COVID-19) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

جائحة فيروس الكورونا 2019 (COVID-19)

طب

  نشر في 26 مارس 2020 .

جائحة فيروس الكورونا 2019 (COVID-19)

جائحة الفيروس التاجي 2019-2020 هي جائحة مستمرة من مرض فيروس التاج التاجي لعام 2019 (COVID-19)، الناجم عن المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة التاجية 2 (SARS-CoV-2). تم تحديد التفشي لأول مرة في ووهان، هوبي، الصين، في ديسمبر 2019، واعترفت به منظمة الصحة العالمية على أنه جائحة في 11 مارس 2020. حتى 25 مارس، تم الإبلاغ عن أكثر من 452000 حالة من COVID-19 في أكثر من 190 دولة وإقليم، مما أدى إلى أكثر من 20.400 حالة وفاة وأكثر من 113.000 حالة مرضية.

ينتشر الفيروس عادة أثناء الاتصال الوثيق وعبر قطرات الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل الناس أو يعطسون. يمكن إنتاج قطرات الجهاز التنفسي أثناء التنفس ولكن الفيروس لا يُنقل في الهواء. قد يصاب الأشخاص أيضًا بـ COVID-19 عن طريق لمس سطح ملوث ثم عيونهم أو أنفهم أو فمهم. تكون أكثر عدوى عندما يكون الناس يعانون من الأعراض، على الرغم من أن الانتشار قد يكون ممكنًا قبل ظهور الأعراض. ​​عادةً ما يكون الوقت بين التعرض وظهور الأعراض حوالي خمسة أيام، ولكنه قد يتراوح من يومين إلى أربعة عشر يومًا. تشمل الأعراض الشائعة الحمى والسعال وضيق التنفس. قد تشمل المضاعفات الالتهاب الرئوي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. لا يوجد لقاح معروف أو علاج محدد مضاد للفيروسات. العلاج الأساسي هو علاج أعراض وداعم. تشمل الإجراءات الوقائية الموصى بها غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال، والحفاظ على البعد عن الأشخاص الآخرين، والمراقبة والعزلة الذاتية للأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بالعدوى.

تشمل الجهود المبذولة لمنع انتشار الفيروس قيود السفر والحجر الصحي وحظر التجوال وتأجيلات وإلغاء الأحداث وإغلاق المنشآت. وتشمل هذه أول حجر صحي ناجح يمكن القول بأنه من الحجر الصحي على مستوى البلاد أو على مستوى المنطقة في جميع أنحاء أوروبا والغرب والجنوب وشرق آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا، وتدابير حظر التجول في أماكن أخرى في الصين وكوريا الجنوبية، عمليات إغلاق الحدود المختلفة أو قيود الركاب الواردة، الفحص في المطارات ومحطات القطارات، وحظر سفر الركاب. أغلقت المدارس والجامعات إما على الصعيد الوطني أو المحلي في أكثر من 124 دولة، مما أثر على أكثر من 1.2 مليار طالب.

أدى الوباء إلى اضطراب اجتماعي واقتصادي عالمي شديد، وتأجيل أو إلغاء الأحداث الرياضية والدينية والثقافية، وانتشار مخاوف من نقص الإمدادات التي حفزت على شراء الذعر. انتشرت المعلومات الخاطئة ونظريات المؤامرة حول الفيروس على الإنترنت، وكانت هناك حوادث رهاب الأجانب والعنصرية ضد الصينيين وغيرهم من شعوب شرق وجنوب شرق آسيا.

د. محمد ابراهيم بسيوني

عميد طب المنيا السابق. مصر


  • 1

   نشر في 26 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 7 سنة
11 أسباب تجعل من القراءة الهواية الأفضل في العالم.






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا