أعطني نصا عظيما أعطك فيلم عظيما - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أعطني نصا عظيما أعطك فيلم عظيما

دان براون ... توم هانكس...شركة كولمبيا السينمائية

  نشر في 07 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

دان براون (Dan Brown) مواليد 22 يونيو 1964 في ايكسيتير، نيوهامشير، الولايات المتحدة الأمريكية. مؤلف أمريكي لقصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمي وفلسفي حديث بأسلوب مشوق مكّنه من تحقيق أفضل مبيعات. حققت رواياته رواجاً كبيراً بين الأجيال الشابة في أمريكا وأوروبا .

الحصن الرقمي (1998) ملائكة وشياطين (2000) حقيقة الخديعة (2001) شيفرة دا فينشي (2003) الرمز المفقود (2009) الجحيم (2013) .

قرأت له ثلاث روايات  و هي الحصن الرقمي و شفرة دافنشي و الجحيم :

الحصن الرقمي :

تدور هذه الرواية في أروقة وكالة وكالة الأمن القومي (إن إس إيه) الأمريكية الحكومية، وفي إسبانيا واليابان. وتقوم فكرة الرواية على فكرة تمرد أحد موظفي وكالة إن إس إيه السابقين، وتركه للمؤسسة التي تقوم بمراقبة شبكة الانترنت حول العالم، وكرد فعل انتقامي منها يقوم بعمل برنامج تشفير ليس له مثيل أسماه الحصن الرقمي، وسيكون هذا الحصن مخبأ أسرار كل الذين لا يرغبون في أن تتجس عليهم الوكالة عبر حاسوبها العملاق (الترانسلتر)، وتعهد بنشره في العالم مالم تعترف الوكالة بوجود الترانسلتر، تتصاعد الأحداث مع موت المبرمج، وتظهر حقيقة برنامج الحصن الرقمي الذي وقع الترانسلتر في فخه، وسيكون على الأبطال أن يحلو الشفرة ليعطلوا عمل الحصن الرقمي.

تتحدث هذه الرواية عن تأثير الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي في اليابان، وعن الرغبة في الانتقام من السطوة الأمريكية على العالم. كما تتحدث عن قوة الوكالات الأمريكية السرية، ومدى نفوذها في العالم، وسيطرتها الكبيرة. وتناقش مسألة حرية الناس الشخصية، وحقهم في حفظ خصوصياتهم من تطفل المؤسسات الكبرى التي تعرف كل شيء عن كل شخص، بأي لغة في العالم.

مقتطف من مقدمة الرواية

" يقال إنه عند الموت تتضح الأشياء كلها, أدرك إنسي تانكادو صحة ذلك عندما أمسك بصدره وسقط أرضاً متألماً أدرك كارثة خطئه. حام الناس حوله يحاولون مساعدته لكنه لم يكن يريد المساعدة. فذلك شيء فات أوانه منذ زمن, مرتجفاً رفع يده اليسرى ,أشار بأصابعه إلى الخارج. انظروا إلى يدي. حدقت الوجوه من حوله ولكنه أدرك أنهم لم يفهموا قصده. في يده خاتم ذهبي منقوش. للحظة تلألأت النقوش تحت أشعة الشمس الأندلسية علم أن هذا آخر ضوء سيراه إلى الأبد. "

شفرة دافنشي :

رواية تشويق وغموض بوليسية خيالية حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة (حتى آذار/مارس 2006) وصنفت على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية. تم ترجمة الرواية إلى 50 لغة حتى الآن.

تدور أحداثها  في كل من فرنسا وبريطانيا. تبدأ بالتحديد من متحف اللوفر الشهير عندما يستدعي عالم أمريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد على أثر جريمة قتل في متحف اللوفر لأحد القيمين على المتحف وسط ظروف غامضة، ذلك أثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي. يكتشف لانغدون ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة امتد عمرها إلى مئات السنين وكان من أحد أعضائها البارزين العالم مكتشف الجاذبية اسحاق نيوتن والعالم الرسام ليوناردو دا فينشي. تدور أغلب أحداث الرواية حول اختراعات وأعمال دافنتشي الفنية. اكتشف لانغدون والفرنسية الحسناء صوفي نوفو خبيرة فك الشفرات -والتي يتضح لاحقا أن لها دور كبير في الرواية- سلسلة من الألغاز الشيقة والمثيرة والتي تستدعى مراجعة التاريخ لفك ألغازه وسط مطارده شرسة من أعضاء منظمة كاثوليكية تسعى للحصول على السر.

تأتي الإثارة في صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عدة دول منها الفاتيكان والذي اعترض اعتراضاً شديداً على محتويات الرواية، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بـمريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة. مُنعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الأوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.

الجحيم :

يفتح روبرت لانغدون، بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفرد، عينيه في منتصف الليل متألماً من جرح في الرأس، ليكتشف أنه راقد في المستشفى لا يستطيع أن يتذكّر ما حدث معه خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة أو مصدر ذلك الشيء الرهيب الذي اكتشفه الأطباء بين أمتعته.

إثر هذا تدبّ الفوضى في عالم لانغدون ويضطر للهروب عبر أزقة مدينة فلورنسا برفقة شابة لطيفة تدعى سيينّا بروكس، التي تمكنت من إنقاذ حياته بفعل تصرفاتها الذكية، ليتبيّن له أن بحوزته مجموعة من الرموز الخطرة التي ابتدعها عالِمٌ فذّ.

تتسارع الأحداث عبر مواقع أثرية شهيرة، مثل قصر فيكيو، ويكتشف لانغدون وبروكس شبكة من السراديب القديمة، فضلاً عن نموذج علمي جديد ومخيف من شأنه أن يُستخدم إمّا لتحسين نوعية الحياة على الأرض أو تدميرها.

على هذه الخلفية، يصارع لانغدون خصماً رهيباً بينما يتشبث بلغز يأخذه إلى عالم الفنون الكلاسيكية والممرات السرية والعلوم المستقبلية، محاولاً اكتشاف الأجوبة ومعرفة مَن هو الجدير بثقته... قبل الانهيار الكبير.

----------------------------

نجحت روايات دان بروان للوصول إلى السينما، وأنتج افلام سينمائية عن روايات لدان بروان، هى فيلم شيفرة دافنشي، وتلاه فيلم ملائكة وشياطين . ( في الصور معلقات الفيلمين )

---------------

شركة كولومبيا السينمائية تنتج الآن فيلمين مقتبسين من روايتي الرمز المفقود و الجحيم جميعهم بطولة الفنان توم هانكس.

فيلم الجحيم سيكون في 14 أكتوبر 2016,حيث سيعود الممثل Tom Hanks لتمثيل شخصية عالم الرموز Robert Langdon والذي قدمها في فلمين سابقين للكاتب دان براون The Da Vinci Code عام (2006) و Angels and Demons عام (2009). وكذلك الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار Felicity Jones من فلم The Theory of Everything ستمثل دور الدكتورة Sienna Brooks والممثل الهندي Irrfan Khan بدور The Provost وSidse Babett Knudsen لتمثيل دور الدكتورة Elizabeth Sinskey.

للعلم في عام 2013, كان من المفترض أن تقوم شركة Sony باختيار ممثلين فلم The Lost Symbol الرواية الثالثه لDan Brown لعرض الفلم في 2014 من بطولة توم هانكس أيضا بنفس الشخصية ولكن تم الغاء الفلم لتصوير الرواية الرابعه Inferno بدلا من الثالثه بسبب نجاح Inferno في سوق الكتاب عالميا عام 2013 وارتباطها بالروايات السابقة “شفرة دافنشي” و “الملائكة والشياطين” أكثر من الرواية الثالثه “الرمز المفقود” ولكن هنالك احتمالية تصوير الفلم بعد عرض Inferno في عام 2016.


  • 4

   نشر في 07 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا