"بين الجغرافيا والتاريخ" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

"بين الجغرافيا والتاريخ"

العرب والمسلمون

  نشر في 11 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

"العرب والمسلمون بين الجغرافيا والتاريخ"

جلست انادم قلمي ومحبرتي، في محاولة لرصف كلماتي على صفحة بيضاء مثلما كنت افعل كل يوم، ولكن تلك الصفحة البيضاء أبت أن تتلون بحروفي، وكأني أعيش (ألف عام من العزلة).

ماهي العلاقة الوطيدة بين تاريخ أي شعب وجغرافيته؟ سؤال لم أستطع الإجابة عليه عندما طرحه طفل بكل عفوية!!

لا يخفى على أحد ان برامج فن الطبخ وبرامج الشيف فلان والشيف علان، وكتب الطبخ هي الاكثر رواجا في العالم العربي تحديدا.. ولهذا اثرت اليوم ان اكتب عن فن الطبخ.. هذا الموضوع الذي يتابعه الكثير الكثير من الناس في العالم العربي.. فقد عالجنا كل همومنا ومشاكلنا ولم يبق امامنا الا مهارة الطبخ!!

"هل نحن وصلنا مرحلة العجز والشيخوخة – في عقولنا وليس في اجسادنا طبعا – مع شيء من الخرف والاهمال مما جعلنا نهمل قضايا اساسية يسقطها الزمن من الاعتبار؟ هل بقينا نحتفظ بذلك التحفظ بشيء خاص مع الزمن حتى أصبح عاما؟ متى ستصبح عقولنا بلا صمام، والسنتنا تنفتح كما ينفتح الصنبور؟ "

هناك الكثير من العناوين فقط في رواية ضخمة لم تكتمل فصولها، لتروا بعض أختام الموت على الجسد المعجزة.. الجسد العربي!!

وهكذا تنتج تلك المطابخ اصنافا كثيرة من "الطبيخ" بمضامين متشابهة، ليكون للحرب السياسية على العرب والمسلمين مصداقية التصفية الجسدية، ليصدق العرب أن اختلاف النظام العالمي عنهم ومعهم اختلاف عرقي أيضا، وأنهم شعوب زائدة مطالبة بالتلاشي، التلاشي المعنوي والجسدي!

إذا كان علينا الاختيار بين ماضينا " تاريخنا كعرب ومسلمين" بالاعتماد على الكثير من الروابط التي تثبتنا بأرضنا العربية " جغرافيتنا"، فلن نستطيع فصل جغرافيتنا عن تاريخنا، فمن الماضي البعيد مرورا بالحاضر الى المدى الطويل في المستقبل، شاء العلي القدير أن تكون المنطقة العربية هي مهد الحضارات ومهبط الأنبياء والرسالات السماوية، والقول الغربي وما يدعيه المستشرقون أن الطبيعة هي من استلمت زمام الأمور هي دعوة لتغييب العقول بعكف النص، وإطلاق المثبطات التي تعمي تفكيرنا.

راهن الغرب واعداء العرب والمسلمين – من بعد سايكس بيكو مرورا بوعد بلفور 1917- أن نشأة الجيل الجديد ستكون صيغة مكررة من حياة أجدادهم من حيث قلة الوعي والادراك وتقييم الأمور ووضعها في نصابها، بالدفع نحو ثقافة جديدة يحاول الغرب ايجادها وتغذيتها!!

العرب القدماء والعرب الحاضرون مختلفون ليس بصورة أفضل او أسوأ انما فقط مختلفون وكل ما يملكونه بصورة مشتركة هو فقط انتمائهم الى نفس الأرض ونفس القيم والعادات، وتاريخهم واحد.

أساليب خبيثة يتبعونها بتحميل نشأنا قيم جديدة وأفكار دخيلة من خلال كتب واعلام متناقض موجه، للتشكيك في صحة معتقداتنا القديمة الحاضرة والمستمرة، حتى يقودوننا إلى حالة فكرية لا نستطيع معها التمييزيين الغث والسمين، ولا بين الحق والباطل، بدعوى الحرية في الرأي والحياة، وبذا تكون عقولنا مستعدة لرؤية حقائق جديدة غريبة وغير معتادة. ومعظم الناس ليسوا في حاجة إلى ما يحميهم من الصدمة، بل لعلهم في حاجة إلى صدمات أشد وأكثر بكثير لما يتعرضون إليه الآن.

احترام الذات هو الشعور بالقيمة الذاتية الذي يجعل الناس يشعرون بالرضا عن أنفسهم وبقدر أكبر من السعادة اتجاه الحياة وبثقة أكبر في قدرتهم على مواجهة تحدياتها، وهذا مطلب لنكون على قدر المسؤولية قادرون على مواجهة التحديات.

المفهوم المادي للجغرافيا والمعنوي للتاريخ ليس نسقاً فلسفياً، بل هو ارتباط بالأرض والعرض والقيم والمعتقدات ذلك أن هذا المفهوم ليس المجردات وإنما العالم المحسوس المعطى في عملية تطوره وتغيره.

ماهر باكير دلاش


  • 6

  • Dallash
    وَإِنِّي أَتَجَاهَلُ وَلَسْتُ بِجَاهِلٍ غَضِيضُ الْبَصَرِ وَلَسْتُ أَعْمَى وَإِنِّيْ حَلِيمٌ وَلَسْتُ بِحَالِمٍ حَصِيفُ الْكَلِمِ وَلَسْتُ أَسْمَى مَاهِر بَاكِير
   نشر في 11 يناير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

hiyam damra منذ 2 سنة
موضوع رائع وربط ذكي يتعمق القول ويحفر بأساسات الفكرة، فكر أنضجته الأحداث الجسام في الوطن العربي فتعمق المحلل بسرد أفكار وعيه وتحليل مختبره.. بورك يراع الوعي والثقافة.. ودمتم
1
Dallash
وهذا ما يعاني منه كل الشعوب العربية المعاصرة وغالبهم لا يربط بين تاريخنا كعرب ومسلمين وبين جغرافية الا ض التي هي تراثنا وموطننا ..وتاثرهم بأفكار دخيلة من مستشرقين غايتهم فصل الأرض عن التاريخ
Dallash
دام حضورك العطر
hiyam damra منذ 2 سنة
موضوع رائع وربط ذكي يتعمق القول ويحفر بأساسات الفكرة، فكر أنضجته الأحداث الجسام في الوطن العربي فتعمق المحلل بسرد أفكار وعيه وتحليل مختبره.. بورك يراع الوعي والثقافة.. ودمتم
1
hiyam damra منذ 2 سنة
موضوع رائع وربط ذكي يتعمق القول ويحفر بأساسات الفكرة، فكر أنضجته الأحداث الجسام في الوطن العربي فتعمق المحلل بسرد أفكار وعيه وتحليل مختبره.. بورك يراع الوعي والثقافة.. ودمتم
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا