الثورة في الخليج العربي ضد الهيمنة الأمريكية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الثورة في الخليج العربي ضد الهيمنة الأمريكية

  نشر في 12 مارس 2022 .

رفض ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية ، محمد بن سلمان آل سعود ، وولي عهد أبو ظبي ، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي أراد أن يناقش مع هؤلاء قادة الدول العربية في الخليج الفارسي الوضع حول أوكرانيا وإمكانية زيادة إنتاج النفط لخفض الأسعار العالمية ، والتي قفزت إلى قيم قياسية. إن رفض قادة دول الشرق الأوسط التحدث مع الرئيس الأمريكي يعني أن النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط بشكل عام وفي منطقة الخليج الفارسي على وجه الخصوص قد انخفض إلى مستوى قياسي منخفض. وهذا الرفض للتحدث مع الهيمنة الأخيرة التي لا جدال فيها يتحدث عن بداية تدمير الهيمنة العالمية للولايات المتحدة لصالح تشكيل عالم جديد متعدد الأقطاب من قبل محور بكين وموسكو.

يشار إلى أن قادة دول الخليج الفارسي رفضوا إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس الأمريكي في لحظة حرجة بالنسبة له ، عندما يشن حربين: حرب اقتصادية وما يسمى "حرب بالوكالة" ، عندما يتم توجيه الضربات بشكل غير مباشر على العدو ، من خلال صراع في بلد ثالث. وهذا يشير إلى أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد بدأت في الخروج من نفوذ واشنطن وبناء علاقات مع القوى الكبرى ، ومع أمريكا على وجه الخصوص ، على أساس المساواة والاحترام المتبادل ، وليس على أساس "الخضوع" للإملاءات الأمريكية ، كما كان الحال منذ حصول هذه الدول الشرق أوسطية على الاستقلال.

لسنوات عديدة ، تعاملت الإدارات الأمريكية المتعاقبة مع معظم الحكومات العربية بغطرسة وازدراء. لقد أملوا شروطهم ، وأهانوا مشاعر أكثر من نصف مليار عربي. كان هذا الإذلال واضحا بشكل خاص في السنوات الأخيرة ، عندما انحازت الولايات المتحدة أخيرا إلى إسرائيل ، ودعمت حروبها وسياساتها العدوانية. فرضت واشنطن إملاءها المهين على الدول المنتجة للنفط في الخليج الفارسي ، ورفع أو خفض أسعار النفط. في الوقت نفسه ، كان الأمريكيون يسترشدون بمصالحهم الخاصة ، وليس بتطلعات مواطني الدول العربية المنتجة للنفط أنفسهم.

تواجه الإدارة الديمقراطية الأمريكية حاليا مأزقا استراتيجيا بسبب الأزمة الأوكرانية ، وأبرزها الارتفاع القياسي في أسعار النفط والغاز. وأدى ذلك إلى تشكيل "فجوة كبيرة" في العقوبات الأمريكية ضد روسيا. وباستخدام هذه الفجوة والحصول على سعر أعلى لنفطها ، تمكنت روسيا من تعويض معظم ، إن لم يكن كل ، النفقات العسكرية "التي ظهرت" فجأة.

بعد أن واجهت مقاومة العرب ، استسلمت أمريكا وتحولت إلى فنزويلا للحصول على النفط. التقى مسؤولون أمريكيون بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ، الذي حاولوا في السابق الإطاحة به وحتى قتله ، وعرضوا عليه أن يحل محل النفط الروسي من النفط الفنزويلي في السوق الأمريكية مقابل المال. في مقابل هذه الخدمة ، وعدت واشنطن مادورو المكروه سابقا بتخفيف العقوبات الأمريكية ضد فنزويلا. لكن كراكاس رفضت هذا الاقتراح بسبب علاقاتها الوثيقة بين فنزويلا وروسيا ، من جهة ، وأيضا بسبب علاقاتها مع "محور المقاومة" الشيعي بقيادة إيران ، من جهة أخرى. هناك أيضا سبب آخر للرفض. نحن نتحدث عن عدم قدرة فنزويلا على زيادة إنتاج النفط (اليوم تنتج حوالي مليون برميل من النفط الخام يوميا) بسبب تدمير صناعة النفط في البلاد نتيجة للحصار الأمريكي الذي استمر لما يقرب من عشرين عاما. لسوء حظ إدارة بايدن ، هناك دولتان فقط قادرتان على تلبية مطالبه وزيادة إنتاج النفط - المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

لذا ، بدأ حلفاء أمريكا الجدد في الخليج الفارسي في التمرد ضد هيمنتها ، يراهنون على روسيا والصين. هذه خطوة جريئة ذات عواقب غامضة. ثم السؤال الذي يطرح نفسه: كيف سيكون رد فعل الأميركيين لهذه الصفعات? هل سيبتلعون بصمت أو يردون, خاصة وأن لديهم قواعد عسكرية في هذه البلدان?

فقط صاحب البيت الأبيض لديه إجابة على هذا السؤال. يمكننا الانتظار فقط ، على الرغم من أننا لا نستبعد الخيار الأول ، أي الهدوء ، وإن كان مؤقتا. على الأرجح ، سوف تستمر حتى تصبح نتيجة الأزمة الأوكرانية واضحة.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 12 مارس 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا